أسباب خروج الماء من عادم السيارة - أفدني في السيارات

أسباب خروج الماء من عادم السيارة

أعزائي سنقدم لكم في هذا المقال أسباب خروج الماء من عادم السيارة. حيث يعتبر خروج الماء من العادم أمراً مقلقاً للعديد من سائقي السيارات وجيداً للبعض الآخر. غالباً ما يكون الأمر طبيعياً ولكن في بعض الحلات قد يكون خطيراً. تابعوا في قراءة المقال حيث سنقدم لكم في السطور القليلة القادمة شرحاً وافياً عن هذه المشكلة.

أسباب خروج الماء من عادم السيارة
خروج الماء من عادم السيارة

لقراءة المزيد: أسباب إحمرار خط العادم والتيربو بالسيارة

أسباب خروج الماء من عادم السيارة:

وهناك خمسة أسباب لخروج الماء من عادم السيارة، وهي:

1- خروج ماء من العادم بسبب إرتفاع درجة حرارة السيارة:

إذا كنت تعيش في بيئة تتمتع بمناخ ذو درجات حرارة منخفضة فرؤية المياه قادمة من العادم وارد جداً. سيقوم المحرك بتوليد الحرارة عند تشغيل السيارة لأول مرة. لا يزال الزيت في المحرك يحتاج إلى وقت للتدفق وتشحيم المكونات لتبريدها. ولكن في حين أن المحرك ساخن فإن نظام العادم سيكون ساخناً أيضاً. سيؤدي ذلك إلى تكوين بخار ماء في العادم إذا كانت درجة الحرارة بالخارج منخفضة. ونتيجة لذلك ستخرج قطرات الماء من أنبوب العادم لبضع دقائق ثم تتوقف.

2- خروج ماء من العادم بسبب وجود مشكلة في الحول الحفاز:

تحتوي كل سيارة على مكون يسمى المحول الحفاز أو ما يعرف بعلبة البيئة. يقلل هذا المكون من كمية إنبعاثات الغازات السامة المنبعثة من نظام العادم. بهذه الطريقة، لا تكون الإنبعاثات ضارة بالبيئة أو الأشخاص وأثناء عملية التحويل، يتم إنتاج آثار بخار الماء. سيؤدي ذلك إلى سقوط قطرات الماء من العادم والتي يجب أن تختفي مرة أخرى من تلقاء نفسها.

3- خروج ماء من العادم بسبب تلف كازكيت رأس المحرك:

كازكيت رأس المحرك تتعدد تسميته مثل: وجيه رأس الأسطوانة، جوان كيلاس وغيرها من الأسماء الأخرى يوجد في جميع محركات السيارات ووظيفته منع تسرب السوائل والغازات من غرف الإحتراق في المحرك كما يمنع تسرب المياه إلى داخل أسطوانات المحرك، ومكانه في جميع السيارات هو بين كتلة المحرك ورأس المحرك.

4- خروج ماء من العادم بسبب تكثيف أبخرة المحرك:

التكثيف هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لتساقط الماء من العادم. نظراً لأن الاحتراق يحدث في محرك سيارتك كلما بدأ تشغيل محرك السيارة. يتم تكوين خليط من بخار الماء وثاني أكسيد الكربون. عندما يبرد المحرك تماماً وتخرج غازات العادم من غرفة الاحتراق يمكن ملاحظة تكثيف بخار الماء وثاني أكسيد الكربون. وفي لحظة كهذه تلاحظ تدفق الماء من أنبوب عادم سيارتك. وهذا أمر طبيعي تماماً ولا يدعو إلى القلق.

5- خروج ماء من العادم بسبب مشكلة في رأس المحرك:

قد تكون المشكلة في رأس المحرك نفسه فقد يكون تلف وأصبح يسمح لمجاري الماء أن تسرب للسلندر ويخرج مع غازات العادم بشكل ماء سائل أو بخار كثيف.

لقد تحتاج: ما هي أسباب حدوث طقطقة عند لف الدركسيون؟

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات وميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

 

أعدته: هناء جوهرة

 

 

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

الرادار هو خاصية حديثة نسبياً بدأت شركات السيارات في العمل على تطويرها وإضافتها إلى جميع …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: