معلومات هامة في دليل مستخدم السيارة عليك معرفتها

لكل سيارة مجموعة من المميزات والخصائص تختلف عن غيرها ولهذا السبب وضعوا لكل سيارة دليل مستخدم خاص يعرف بها. كما أن هناك معلومات يجب أن تحصل عليها من مصنع السيارة نفسه هذه المعلومات تجدها فقط في دليل المستخدم. وفي هذا المقال من موقع أفدني في السيارات سنتحدث عن معلومات هامة موجودة في دليل مستخدم السيارة والتي عليك معرفتها.

دليل مستخدم السيارة
دليل مستخدم السيارة

معلومات هامة في دليل مستخدم السيارة عليك معرفتها:

هناك الكثير من المعلومات تكون ضمن دليل مستخدم السيارة سوف نقدم لكم أهمها:

1- التعرف على طريقة ضبط السيارة:

حيث يكون التعرف على ما يكون من إمكانيات متاحة لضبط سيارتك من أهم النقاط التي يكون عليك قرائتها من خلال دليل مستخدم السيارة. الذى يتم تسليمه لك فور شرائك لأى من السيارات ومن تلك الخيارات التي يمكن أن تستفيد منها فى اطار ضبط سياتك ما يكون من إمكانية الضبط عن بعد. بالإضافة الى إمكانيات الإضاءة الخلفية والأمامية التي تتمتع بها كل سيارة. فضلاً عن ما يكون من نظم متعددة للصوت والتحذيرات والانذارات التي يمكن أن تقوم بإطلاقها سيارتك عند الخطر.

2- طريقة فحص السوائل:

يجب فحص معدل السوائل في السيارة مثل زيت المحرك ومياه الردياتير، فمن خلال الاطلاع على دليل المالك يسهل عليك إيجاد مكان مقياس السوائل حيث أن مكانه يختلف من موديل لأخر حسب تصميمها.

3- علاج المشكلات الشائعة:

دليل سيارتك يحتوي على العديد من النصائح والحلول للمشكلات الأكثر شيوعًا التي قد يتعرض لها قائد السيارة. ويمكن حلها بصورة بسيطة. لذلك وجود كتيب الدليل داخل السيارة أمر مهم، فقد يكون هو سبيل النجاة عند وقوعك في أزمة أو مشكلة ولا تجد المساعدة.

لقراءة المزيد: أسباب ظهور لمبة المحرك في لوحة السيارة

4- ارشادات للقيادة الصحيحة:

حيث يكون فى دليل مستخدم السيارة عدد من الارشادات الهامة التي تساعد قائد السيارة على القيادة بصورة أفضل. وفى هذا الصدد فإن الكثير من الشركات المنتجة لأنواع السيارات المختلفة تعمل على إعطاء عملائها ارشادات معينة يجب الاهتمام بها عند القيادة. وخاصة فى ما يكون من قيادة ال 100 متر الأولى التي تقوم بها السيارة. بالإضافة إلى مجموعة من النصائح الهامة التى تعمل على صيانة سيارتك. وما بها من محرك وأدوات داخلية وخارجية كي تستطيع الإستفادة منها بدون إرهاقها بما يجب أن لا يكون من استعمال خاطئ.

5- التعرف على طرق آمنة لتنظيف سيارتك:

ومن خلال كتيب السيارة أيضا أو دليل استخدامها فإن سائق السيارة يمكنه من معرفة كافة الطرق الصحيحة لتنظيف السيارة والتي تكون آمنة على هذه السيارة دون غيرها من السيارات. وذلك فيما يتعلق بحديد السيارة الخارجي أو ما يكون من المقاعد الداخلية أيضاً. فضلاً عن الإطارات وما يكون في السيارة من مواد مختلفة تتمثل فى البلاستيك والباغ وغيرها من مواد تصنيع أى سيارة. والتي يختلف كل منها في طريقة التنظيف عن غيرها من المواد المصنعة للسيارة.

6– الضغط المناسب للإطارات:

يجب ضبط ضغط إطار السيارة على الضغط المناسب للحصول على أفضل اداء للسيارة. يمكن معرفة الضغط من خلال الاطلاع على دليل المستخدم.

7- المعلومات الفنية:

يحتوي دليل السيارة على جميع المعلومات الفنية التي تحتاج إلى معرفتها حول سيارتك. فبداية من قوة المحرك وسعته، إلى أبعاد السيارة ووزنها. ودرجة الدهان وحمولة السيارة، كلها معلومات سيجدها بسهولة داخل الكتيب وبمنتهى الدقة.

8- وظائف بعض الأشياء:

تغير موديل السيارات وفئاتها، تصطحبه إضافة بعض الأدوات والمفاتيح التي يكون لها وظائف إضافية بهدف توفير الراحة لسائق السيارة والإمكانات للسيارة نفسها. ودليل السيارة يحتوي خريطة كاملة لمفاتيح السيارة. ووظيفة كل منها والنصائح والتحذيرات الخاصة بها.

9- الأضواء التحذيرية بلوحة السيارة:

إمكانات أكثر يعني وجود لمبات تحذيرية أكثر التي تخص كل خدمة أو إمكانية مضافة للسيارة، لذلك ستكون هناك بعض اللمبات التي لم تصادفها من قبل. لذلك عليك قراءة دليل السيارة للتعرف إلى اللمبات التحذيرية الجديدة. ومعرفة ما تشير إليه كل منها، كي يمكنك التصرف في الأوقات التي تضيء فيها تلك اللمبات.

10- ضمان المصنع:

تحتوي كل سيارة على ضمان ضد عيوب الصناعة، لكن يختلف ضمان كل سيارة عن السيارة الاخرى. لذلك يجب عليك الإطلاع على دليل المستخدم لأن ذلك يضمن لك الحفاظ على حقك.

لقد تحتاج: تعرف على علامات طبلون السيارة ومعانيها

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

العمر الإفتراضي لأهم أجزاء السيارة

العمر الإفتراضي لأهم أجزاء السيارة

جميعنا يجهل الكثير عن العمر الإفتراضي لأجزاء عديدة من السيارة. بل ونتعجب في حال تعطلها …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: