أسباب توقف المحرك عن العمل فجأة عند تخفيض السرعة في السيارة

تعمل محركات السيارات من خلال طريقة ميكانيكية معقدة معتمدة على مئات الأجزاء الحساسة. والتي تحتاج إلى تغييرها أو صيانتها دورياً نتيجة الاستخدام وتهالك تلك الأجزاء. وتتعرض بعض المحركات للتوقف فجأة خلال تخفيض سرعة السيارة. لذلك سنضع اليوم بين أيديكم أهم الأسباب التي تؤدي إلى توقف المحرك عن العمل فجأة عند تخفيض السرعة في السيارة.

لقد تحتاج: لسلامتك اعرف متى يجب تغيير إطارات السيارة (الكاوتش)؟

أسباب توقف المحرك عن العمل فجأة عند تخفيض السرعة في السيارة

أولاً: بسبب خلل في صمام IAC

هذا الصمام يرمز له بـ IAC وظيفته هي القيام بالتحكم في سرعة الخمول في المحرك. أي عندما يكون المحرك شغال والسيارة متوقفة. حيث يقوم بالتحكم في دوران المحرك وتثبيته على سرعة دوران منخفضة. عند وجود خلل به ستعاني من عدة أعراض وعلامات على السيارة وأبرزها هو توقف المحرك عن العمل عند خفض السرعة أو التوقف بالسيارة.

ثانياً: عطل في صمام الـ EGR

وظيفة صمام الـ EGR هي إعادة تدوير غازات العادم عن طريق إعادة جزء منها إلى داخل المحرك. من أجل تقليل الإنبعاثات التي تساهم في تلوث البيئة كما أنه له دور في تبريد المحرك. عند وجود خلل أو تلف في هذا الصمام ستعاني من عدة مشاكل وأعراض في السيارة. ومن أبرزها توقف المحرك عن العمل عند التوقف بالسيارة أو تدبدب في عداد الـ RPM وقد يصاحبه خروج دخان أسود من عادم السيارة.

ثالثاً: بسبب إنخفاض ضغط الوقود داخل المحرك

يؤدي إنخفاض ضغط الوقود داخل المحرك إلى مثل هذا العطل. وقد يحصل بسبب تلف أحد الفلاتر أو بسبب إنسداد في البخاخات أو عطل في طرمبة الوقود.

رابعاً: البواجي والكويلات

قد يؤدي تلف البواجي أو الكويلات أو وجود خلل بهما إلى مثل هذا العطل. فالكويلات هي التي تعطي الكهرباء للبواجي وعند تلفها البواجي لاتعمل وبالتالي حصول أعطال في محرك السيارة. لهذا ينصح عند ظهور مثل هذه الأعطال في سيارتك بفحصهما معاً.

قد يهمك أيضاً: أفضل أنواع إطارات السيارة ومعاني كل الرموز والسرعة لها

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني دليلك الأول للسيارات تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

تعرف على أهم 5 علامات تدل على تلف الفرامل

تعرف على 6 علامات تنبهك الي خطر تلف فرامل سيارتك

عندما يتعلق الأمر بسلامة القيادة، فإن نظام الفرامل في سيارتك يلعب دورًا حيويًا، لذلك من …

اترك رد