أفضل أنواع غاز فريون مكيف السيارة

غاز الفريون يعد من أحد أهم أنواع الغازات وذلك لاستخداماته الهامة في التكييف والتبريد داخل السيارة. ومكيف الهواء في السيارة يعد من الضروريات وخاصة في البلاد التي تتميز بمناخ حار. وفي هذا المقال من أفدني دليلك الأول للسيارات سنتحدث عن أنواع فريون مكيف السيارة.

مكيف الهواء في السيارة

إقرأ أيضاً: أهم أسباب فقدان شحن بطارية السيارة ونصائح لتجنب نفاذها

أنواع فريون مكيف السيارة:

سنتعرف معاً في هذا المقال على أفضل أنواع فريون مكيف السيارة، وهي:

1- الفريون R-12:

يعد هذا النوع من غاز التكييف الأقدم حيث تم استخدامه من بداية استخدام المكيفات في السيارات وحتى العام 1994. وقد تم استبداله بسبب تأثيره الشديد على الغلاف الجوي وخصوصًا طبقة الأوزون. إذ يعد من الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري، والجدير بالذكر أن الأنابيب والتوصيلات المتسخدمة في تعبئة فريون R-12. غالبًا لا تتناسب مع التوصيلات المستخدمة للأنواع الأخرى من غاز المكيف.

2- غاز التكييف R-134a:

يعد هذا النوع البديل للفريون، حيث تم استحداثه في العام 1995. وأصبح هو النوع المرخص والمسموح باستخدامه في مكيفات السيارات، ويتميز هذا النوع بكونه غير قابل للاشتعال كغاز الفريون. وكذلك أكثر صداقة للبيئة، حيث يعد تأثيره أقل على طبقة الأوزون، ومع ذلك يعد من الغازات المضرة بالبيئة. والجدير بالذكر أن هذا النوع أقل كفاءة في التبريد مقارنة بالفريون، حيث إن الفريون يتحول إلى الحالة السائلة عند درجة حرارة صفر مئوي تقريبًا.

3- غاز التكييف R-1234yf:

في الأعوام القليلة الماضية أصبح التوجه إلى المنتجات الصديقة للبيئة أكثر من ذي قبل. ولذلك تم استحداث هذا النوع الجديد من غاز المكيف، حيث يعد هذا الغاز صديقاً للبيئة وغير ضار نهائيًا. إذ يتفكك إلى مواد غير ضارة بعد انطلاقه في الهواء بإحدى عشرة دقيقة. والجدير بالذكر أنه يمتلك نفس خصائص غاز R-134a، لذلك تتوجه مصانع السيارات إلى استخدامه في أنظمة التكييف بشكل رئيسي.

قد يهمك أيضاًً: 10 نصائح للحفاظ على مكيف الهواء في السيارة

 

ولكي تحصلوا على كل ما نقدمه في منصة أفدني دليلك الأول للسيارات تابعونا على:

صفحتنا على فيس بوك: أفدني في السيارات

ومجموعة الواتساب: دليلك الاول للسيارات-أفدني

وأنضموا على قناة التلغرام: دليلك في السيارات أفدني

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

السوبر تشارجر

آلية عمل السوبر تشارجر وأهميته في السيارة

السوبر تشارجر هو وسيلة فعالة لتحسين أداء المحرك وزيادة قوته. وسنقدم لكم اليوم من منصة …