10 أعطال قد تتعرض لها السيارة مع كيفية حلها

تتعرض السيارات إلى أعطال كثيرة وبشكل مفاجئ وقد تتكرر هذه الأعطال من حين إلى الآخر. وهذه الأعطال قد تكون ضارة وخطيرة ويجب إصلاحها. ومن أفدني دليلك الأول للسيارات سنقدم لكم بعض الأعطال التي قد تتعرض لها السيارة وكيفية حلها.

أخطاء في صيانة السيارة

موضوع ذات صلة: إجابات لأسئلة هامة تعرف عليها في ميكانيك السيارات

الأعطال التي قد تتعرض لها السيارة وكيفية حلها:

سنتعرف على أبرز الأعطال المتكررة والتي قد تصيب سيارتك بالإضافة إلى كيفية حلها:

1- لمبة البطارية:

في بعض الأحيان يلاحظ السائق ظهور ضوء البطارية على لوحة العدادات بشكل مستمر. وهذا الضوء ينذر بوجود مشكلة في بطارية السيارة أو في عمل الدينامو المسؤول عن شحن البطارية. مما يعني ضعف في البطارية وعدم قدرتها على تشغيل السيارة بشكل سليم. لذلك يجب على السائق التوجه إلى أقرب مركز صيانة وفحص البطارية لحل المشكلة. وأن يحرص على وجود كوابل شحن معه حتى يتمكن من شحن البطارية من سيارة أخرى في حال توقفت عن العمل بشكل مفاجئ.

2- ارتفاع حرارة المحرك وتوقف السيارة عند الحركة:

من الشائع حدوث هذه المشكلة بين الحين والآخر خاصةً في الأجواء الحارة التي تسود معظم أيام العام في المملكة العربية السعودية. فيما يلي هي أشهر أسباب ارتفاع حرارة المحرك وتوقف السيارة عند الحركة:

  • تتأثر بعض السيارات بدرجات الحرارة العالية مما يؤدي إلى نقص سائل التبريد وبالتالي ارتفاع حرارة المحرك.
  • تعرض سائل التبريد للتسريب وبالتالي ينتج عنه خفض في قدرة تبريد المحرك.
  • من الممكن أن يعود السبب في ارتفاع حرارة المحرك إلى عطل في المبرد ذاته. كتعطل المروحة أو انسداده بسبب الشوائب الناتجة عن استخدام المياه العادية بدلاً من المياه المخصصة له. مما يسبب مشاكل في توصيل السائل التبريد

وفي هذه الحالة يفضل معرفة السبب الرئيسي من خلال معاينة محرك السيارة ومن ثم إصلاح العطل. بالإضافة إلى عدم استخدام المياه العادية للمبرد أو تعريض السيارة لأماكن الشمس المباشرة.

3- تلف المصابيح الأمامية أو الخلفية:

لا يمكن تخيل خطورة القيادة الليلية دون المصابيح الأمامية والخلفية. فعندما تقل الكفاءة التي تعمل بها المصابيح يعني ذلك استهلاكها بالكامل وانتهاء عمرها الافتراضي. وكل ما عليك فعله في هذه الحالة أن تنزع اللمبة الموجودة داخل المصباح وتستبدلها بأخرى جديدة مماثلة لها. مع التركيز على اختيار النوع المخصص والمناسب للسيارة.

4- انحراف السيارة عند الضغط على المكابح:

قد تنحرف السيارة عن مسارها عند الضغط على المكابح لعدة أسباب مختلفة، مثل عدم ضبط ضغط هواء الإطارات بالشكل الصحيح. أو تآكل الفرامل أو غيرها من المسببات، ويعد هذا من اهم اعطال السيارة التي تحدث اثناء القيادة وأكثرها خطورة. إذ من الممكن أن يتسبب الانحراف المفاجئ للسيارة بحادث مروري أو تدهور السيارة وفقدان السيطرة عليها. لذلك يجب على السائق القيادة بسرعة منخفضة جداً وتجنب استخدام المكابح والاعتماد على الغيارات العكسية لتخفيف سرعة السيارة بشكل تدريجي. ومن ثم التوجه إلى مركز صيانة لحل المشكلة وإصلاح المركبة.

5- الإطارات التالفة:

يجب إعطاء أهمية خاصة للتأكد من حالة الإطارات. حيث أن السيارة تعتمد عليها في الحفاظ على الثبات والحماية من الانزلاق على الطريق. وعند ملاحظة اختفاء أو تآكل النقوش التي تكون عادةً ظاهرة على سطح الإطارات أو التسريب المستمر للهواء منها أو وجود انتفاخات وفقاعات هوائية في جوانب الإطار. ننصحك بالتوقف فوراً عن القيادة واستخدام الإطار الاحتياطي إلى حين الوصول لأقرب محطة بنزين أو مركز صيانة.

رابط ذات صلة: مواعيد الصيانة بشكل دوري للسيارة بكافة أنواعها

6- زيادة معدل استهلاك الوقود:

تعتبر مشكلة زيادة استهلاك الوقود من أكثر المشاكل التي قد تتعرض لها السيارة بعد مرور فترة زمنية معينة. وقد يعود السبب في ذلك إلى وجود تسريب في زيوت أو سوائل المحرك مما يقلل من كفاءة المحرك وبالتالي زيادة استهلاك الوقود بالسيارة.

كما تلعب طريقة استخدام السيارة دوراً مهماً في كمية استهلاك الوقود. وستوضح النقاط التالية نسب استهلاك الوقود التي قد تسببها بعض الاستخدامات:

  • قد يزيد التحرك السريع في السيارة وتوقفها بشكل مفاجئ نسبة 30% من استهلاك الوقود.
  • قد تزيد قيادة السيارة لمسافات قصيرة أو في زحام المدن نسبة 10% من استهلاك الوقود.

وفي هذه الحالة يجب معرفة السبب الرئيسي خلف زيادة معدل استهلاك الوقود، وإن كان عطلاً في المحرك كما ذكرنا سابقاً فيجب صيانة السيارة في أسرع وقت، أما إذا كان السبب طريقة القيادة، فيجب مراعاة كيفية الاستخدام لتجنب استهلاك الوقود بشكل كبير.

7- صوت مزعج من العادم:

قد يرتفع صوت العادم ويصبح مزعجاً أثناء القيادة بسبب وجود ثقب في مواسير العادم أو في باقي أجزاءه. لذلك لا داع للقلق فهذا العطل بسيط ولا يؤثر على سير المركبة أو أداءها بشكل كبير. وهنا ينصح بالتوجه إلى أقرب مركز صيانه ليقوم بمعاينة المشكلة وحلها. وتعتبر أصوات أعطال المركبة المؤشر الحتمي لوجود مشكلة وخلل في السيارة.

8- عدم رجوع عجلة القيادة إلى وضعها الطبيعي بعد الدوران:

يتعرض بعض السائقين لعدم القدرة على إعادة عجلة القيادة إلى وضعها الطبيعي بعد دورانها. مما يسبب صعوبة في التحكم بالسيارة. وقد يضطر بعضهم إلى إعادة العجلة يدوياً لوضعها الطبيعي لتفادي التعرض للأخطار أثناء القيادة. يرجع السبب في ذلك إلى وجود عطل في الوحدة التي تقوم بربط العجلة وأعمدة الرفع المتواجدة أسفل المحرك. ولتفادي هذه المشكلة وحلها، يجب فحص الجزء المسؤول عن حركة العجلة ومعاينتها من قبل المختصين.

9- تعطل مكيف الهواء:

في بعض الأحيان يتوقف مكيف الهواء أو المبرد عن العمل على الرغم من أنه في حالة التشغيل. وقد تثير هذه المشكلة الكثير من التساؤلات. ويعتقد البعض بأن الحل هو إعادة تعبئة سائل التبريد. وعلى العكس تماماً من الممكن ألا تكمُن المشكلة في نقصان السائل المبرد. فإن السبب في ذلك هو وجود تسريب أو عطل في المبرد نفسه مما يؤدي إلى نقصان السائل المبرد باستمرار. لذلك يجب إصلاحها أولاً ومن ثم إعادة تعبئة السائل.

10- تعطل مقاومة مروحة تبريد المحرك:

تعتبر المقاومة أحد أجزاء نظام التسخين والتبريد الأساسية داخل السيارة. والتي تستخدم للتحكم في سرعة دوران مروحة المحرك. وفي حالة وجود خلل ما لن تتمكن المروحة من تغيير سرعتها أو التوقف نهائياً عن العمل. مما يتطلب تدخل فني متخصص لفحص المشكلة.

لقد يهمك: ما وظيفة التيربو في السيارة؟ ..ميزاته وعيوبه

 

ولكي تطلعوا على كل جديد وحصري في منصة أفدني أشتركوا :

بصفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

بمجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

بقناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

أعدته هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

السيارة في فصل الشتاء

كيف تقوم بتجهيز سيارتك لفصل الشتاء؟

تحتاج السيارة إلى إجراء بعض أعمال الصيانة قبل قدوم فصل الشتاء لكي لا تتعرض لأي …