أهم أسباب ضعف عزم السيارة والإجراءات اللازم إتخاذها

ضمن هذا المقال سوف نشرح معظم أسباب ضعف عزم السيارة من أقلها تأثيراً إلى أكثرها تأثيراً، يعتبر ضعف عزم السيارة من أكثر المشاكل شيوعاً وقلقاً بالنسبة للسائق ، وهناك عدة أسباب لهذا الضعف تابعوا معنا في المقال لتحصلوا على أهم المعلومات وتستفادوا منها.

 

من أسباب ضعف عزم أو حيل السيارة:

  •   فلتر الهواء:
    هو المسؤول عن تزويد الهواء للمحرك والهواء هو من أهم مكونات خليط الوقود للإحتراق المثالي وأي خلل في تزويد الهواء للمحرك يؤدي إلى فقر الخليط بالهواء وبالتالي عزم وحيل ضعيف وميت لذلك يجب تغيير فلتر الهواء بشكل دوري وعدم تنفيخه لأن تنفيخه لايحل المشكلة.
  • حساسات دارة الهواء في السيارة: لها دور كبير في ضعف حيل السيارة إذا تعطلت أو خف أداؤها.
  • البواجي: وهي ذات أهمية شديدة جداً في تحسين عزم السيارة وليس تركيب بواجي جديدة هو فقط الحل ولكن إختيار البواجي المناسبة لسيارتك أهم وغالباً كل سيارة لها نوع بواجي مذكور في كتالوك شركتها وأي نوع آخر سوف يؤدي إلى تدمير عزم السيارة والمحرك وغالباً عطل البواجي يترافق مع غصة في الطرق الصاعدة.
  • الكهرباء: إن ضعف كهرباء السيارة الواصلة إلى موزع الشرر (البوبين )تؤدي إلى ضعف شرارة البوجي وبالتالي تأخير عملية اشتعال الخليط وانخفاض شديد في العزم وينتج ذلك عن ضعف البطارية أو مشاكل في الدينمو أو العبث الشديد في دارة السيارة الكهربائية وتقطيع لشرطان الدارة وإضافة أجهزة مختلفة (زينون.. بفلات.. اضوية ..لدات..بازوقة …روافع بلور ..حساسات …اجهزة تحكم …الخ.
  • شرطان البواجي: وهي من الأمور الهامة جداً والمنسية غالباً ولها دور كبير جداً في توصيل الكهرباء إلى البواجي بشكل جيد ويجب تبديلها بشكل دوري وهناك سيارات لاتحتوي على شرطان بواجي ويستعاض عنها بمسطرة إلكترونية كما في الكروز واللاسيتي وهي تعطل كثيراً وتؤدي إلى ضعف حيل السيارة بشكل كبير مع تقطيش وتفتفة بالمحرك.
  • البنزين: أهم ما في الموضوع على الإطلاق يوجد علاقة بين نوع البنزين ورقم اوكتانه بموضوع الطرق بالمحرك (السكسكة).
  • مضخة الوقود: وهي المزود الرئيسي للوقود في المحرك وتتعرض هذه المضخة لإعطال تؤدي إلى ضعف ضخها البنزين.
  • فلتر البنزين وفلاتر البخاخات: إن دخول وتراكم الأوساخ إلى فلتر البنزين وفلاتر البخاخات يؤدي إلى تقصير في تزويد المحرك بالبنزين وبالتالي يحدث مابسمى بالخليط الفقير وهو ينهي حيل السيارة بنسبة 80% ويترافق ايضاً مع غصة وتقطيشة.
  •  البخاخات: فتعرض رؤوس البخاخات للأوساخ يؤدي إلى سدد جزئي أو كامل فيها ويؤدي إلى خلل عمل المحرك بشكل كبير لأنه قد يوقف عمل أحد المكابس وتنظيف البخاخات قد ينجح في بعض الحالات وقد لا ينجح وتحتاج إلى تغيير هذه البخاخات ، لا تغامر بعملية الغسيل بدون مبرر كما يحدث لدينا وأجعل العملية آخر خيار وضع في حسابك أنك قد تحتاج لتبديل البخاخات بعد عملية الغسيل للأسف بسبب سوء المواد المستخدمة بالتنظيف وضعف الخبرات لدينا.
  • العادم (الشكمان): إن ان إهمال السيارة عند حدوث حرق زيت في محركها أو احتراق غير نظامي فيها يؤدي إلى ظهور الشحار ونواتج احتراق صلبة تعشق في فتحات الشكمان وتؤدي إلى انسداده انسداد جزئي أو كامل ويؤثر بشكل كبير على مصروف السيارة وعزمها.
  • الكاتلايزر او دابو البيئة  تتعرض للانسداد أو الكسر (تفرط) وتؤدي إلى انعدام عزم السيارة.
  • علبة السرعة (البواط او الشنجمان او الفيتيس)  الاوتوماتيكية: هي المسؤولة المباشرة عن نقل العزم من المحرك إلى الإطارات ونقل العزم فيها يعتمد بشكل كلي على الزيت وضغطه  وبالتالي أي خلل في منظومة علبة السرعة سواء  من نوعية  الزيت أو صلاحيته أو مشكلة بمضخة الزيت فيه قد تؤدي لضعف عزم شديد،
  • عطل  الدبرياج في علبة السرعة العادية  يؤدي إلى تزحيط شديد ضمنها وبالتالي ضياع جزء كبير من القدرة والعزم للمحرك  ومن أول الاشياء التي يجب فحصها عند حصول ضعف عزم.
  • الفرامل: الفرامل عبارة عن كوليات من مادة الاسبستوس تضغط على قرص معدني بواسطة بستونات صغيرة عند الضغط على الفرامل وعند رفع الضغط على الفرامل فالمفروض أن ينتهي ضغطها عن القرص ولكن في بعض الحالات يحدث عطل ضمن البستون ولا يعيد الكوليات إلى مكانها وتبقى مشكلة ضغط مسبق على الدسك يؤدي إلى ثقل في حركة السيارة وضياع كبير في عزمها وهو يترافق مع إرتفاع في حرارة جنط السيارة.
  • ضعف في ضغط المحرك وينتج عن مشاكل في حلقات حبس الضغط (السكمان) يؤدي إلى ضياع كبير في طاقة المحرك وعزمه.
  • الحرارة: من أهم أسباب ضعف العزم في السيارة وأي عذر في دارة التبريد يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة حجرات الاحتراق ويؤدي إلى اشتعال خليط الوقود ذاتياً بدون شرارة البوجي وتحدث عملية السكسكة وهنا نفقد 80% من عزم المحرك.
  • مشاكل إلكترونية متنوعة ناتجة عن عطل أحد الحساسات الموجودة ضمن دارة السيارة والتي تعطي مؤشرات خاطئة للكمبيوتر مما يجعله يتخذ قرارات خاطئة تؤدي إلى ضعف عام لعزم المحرك.
  • العبث بأجزاء السيارة الأساسية وخاصة قياس الإطارات من تكبير وتعريض ورفع وتخفيض كلها أمور تؤثر على عزم الإقلاع في السيارة.

عزيزي الزائر قد يهمك أيضاً: ما هي أسباب إنحراف السيارة أثناء السير

الإجراءات اللازم إتخاذها عند ضعف عزم السيارة:

هو فحص كمبيوتر إحترافي جيد ،وعند مكان مختص لأن هناك البعض ممن يفحصون بالكمبيوتر لا يجيدون ذلك و لا حتى يعرفون قراءة نتائج الفحص وهناك أيضاً اجهزة تفحص فحص سطحي وعام وغير تخصصي ولاقيمة له وبعد فحص الكمبيوتر عندها تبدأ بالبحث عن الأسباب الأخرى من بواجي أو زيت علبة السرعة أو ضغط محرك.
لتحصلوا على كل الأخبار والمواضيع التي تخص السيارات:
تابعونا على صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.
وأنضمو لقناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.
ومجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني
أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

تعرف على أهم 5 علامات تدل على تلف الفرامل

تعرف على 6 علامات تنبهك الي خطر تلف فرامل سيارتك

عندما يتعلق الأمر بسلامة القيادة، فإن نظام الفرامل في سيارتك يلعب دورًا حيويًا، لذلك من …

اترك رد