علامات نقص فريون مكيف السيارة وكيفية تعبئته

يعد مكيف السيارة من الأجزاء الهامة في السيارات الحديثة وكما يعد من الضروريات وخاصة في البلاد التي يكون مناخها حاراً. ومكيف السيارة مثله مثل أي جزء في السيارة يحتاج كل فترة إلى صيانة من حين إلى آخر. ومن أبرز أعطال المكيف نقص غاز فريون مكيف السيارة. ومن أفدني سنتعرف معاً على علامات نقص فريون مكيف السيارة وكيفية تعبئته.

علامات نقص فريون مكيف السيارة وكيفية تعبئته:

سنتعرف معاً في هذا المقال على علامات نقص فريون مكيف السيارة وكيفية تعبئته:

علامات نقص فريون مكيف السيارة:

1- الهواء غير البارد:

إن صار الهواء دافئا أو بدرجة حرارة المقصورة أو ولاحظت ضعف أداء المكيف. فقد حان موعد تعبئة فريون المكيف على الأرجح. ويقال أيضا أن التبريد غير المتساوي في نواحي المقصورة من أسبابه نقص فريون مكيف السيارة.

2-صدور صوت من المكيف:

تعمل ضاغطة المكيف أو الكمبروسر بشكل متقطع. وبتوقيت محدد حتى يتم المحافظة على درجة الحرارة داخل السيارة. وفي كل مرة تعمل فيها الضاغطة يصدر صوت نقر. ولكن في حال زادت وتيرة النقر، هذا يعني بأن الوقت الذي تبقى فيه الضاغطة فعالة قصير. وعادة يعد هذا دليلاً على نقص الفريون في النظام.

إقرأ أيضاً: أفضل أنواع غاز فريون مكيف السيارة

3-ارتفاع درجة حرارة الهواء:

ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الهواء داخل السيارة على الرغم من أن مسؤولية فريون السيارة هو تبريد المناخ الداخلي بها. فلن تعمل هذه الميزة إذا كان هناك نقصاً في فريون السيارة من الأساس.

4- عدم عمل المكيف:

عندما ينخفض ضغط الغاز داخل المكيف بدرجة كبيرة، فإن الضاغطة لا تعمل نهائيًا. وذلك للحفاظ عليها من التلف، وفي حال تشغيل المكيف. ولم يصدر صوت نقر عن الضاغطة، فقد يكون السبب عدم وجود فريون في النظام.

كيفية تعبئة غاز فريون مكيف السيارة:

تحتاج عملية تعبئة فريون السيارة من جديد إلى عدة خطوات، حيث تتمثل طريقة تعبئة فريون السيارة. أولًا في إطفاء السيارة وإفراغ الهواء بداخلها من خلال استخدام ضاغط، وبعدها عليك الانتظار حتى يصل مؤشر الضغط إلى حوالي 30 درجة تحت الصفر. ومن ثم تقوم بفصل الضاغط المستخدم لتفريغ الهواء وقلب اسطوانة غاز الفريون إلى الأسفل وفتحها. وفي نفس الوقت عليك تشغيل مكيف السيارة على مستوى عالٍ للوصول إلى أعلى مستوى.

وخلال العملية الملء عليك التأكد من أن الغاز يتدفق إلى مكيف الهواء. وبعدها عليك قلب الاسطوانة إلى الأعلى في وضعها الصحيح كي يتحرك مؤشر الساعة للسيارة إلى 30 psi. وفي الأخير عليك نزع اسطوانة الفريون من السيارة بعد الانتهاء من عملية تعبئة فريون السيارة.

قد يهمك أيضاًً: 10 نصائح للحفاظ على مكيف الهواء في السيارة

 

تمنى لكم الإستفادة من كل ما قدمناه لكم، وليصلكم كل جديد من أخبار السيارات:

أشتركوا بقتاتنا على التلغرام: دليلك الأول في عالم السيارات-أفدني.

ومجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

السوبر تشارجر

آلية عمل السوبر تشارجر وأهميته في السيارة

السوبر تشارجر هو وسيلة فعالة لتحسين أداء المحرك وزيادة قوته. وسنقدم لكم اليوم من منصة …