ما هي أهمية تنظيف الكتلايزر في السيارات؟ وطريقة تنظيفها

الكتلايزر أو كما تسمى علبة البيئة في السيارة. من القطع المهمة جداً والتي لها دور فعال في أداء السيارة والحفاظ على البيئة أيضاً. كما لها أيضاً دور فعال في أداء المحرك فعند انغلاقها تسبب عدة مشاكل في المحرك مما يستوجب تنظيفها. وفي هذا المقال من أفدني سنتحدث عن أهمية تنظيف الكتلايزر في السيارات وطريقة تنظيفها.

ما هي أهمية تنظيف الكتلايزر في السيارات ؟ وطريقة تنظيفها

أهمية تنظيف الكتلايزر في السيارات

وظيفة الكتلايزر هي تقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة، وذلك بتصفية الدخان الصادر من المحرك والذي يحتوي على مواد ملوثة وخطيرة. ومع الاستخدام المستمر للسيارة يؤدي مع الوقت، خاصة اذا كان المحرك في وضعية سيئة يؤدي الى سرعة. تلف أو انسداد فتحات علبة البيئة نتيجة، تسرب نواتج العادم وبقايا الزيوت والشوائب الموجود في المحرك اليها. والتي تؤدي الى سد الثقوب الصغيرة الموجودة في علبة البيئة التي تقوم بتصفية دخان العادم. والتي تشبه الى حد ما خلية النحل في شكلها.

قد تحتاج أيضاً: أسباب إحمرار خط العادم والتيربو بالسيارة

طريقة تنظيف الكتلايزر في السيارات

إن عملية تنظيف الكتلايزر بدون فكها تحتاج إلى استخدام بخاخ أو أي نوع من المنظفات المتاحة بالأسواق لعملية تنظيف الكتلايزر. وعند استخدامه يجب أن يتم والسيارة باردة:

  • البداية توصيل ما يشبه الخرطوم بخط الهواء الواصل إلى الثلاجة أو غرفة التبريد في الثلاجة.
  • تشغيل السيارة وبعدها وضع الطرف الثاني للخرطوم في علبة منتج التنظيف. حيث يتم سحب مادة التنظيف لتدخل إلى خط الهواء الواصل لغرفة التبريد على RPM من 2000 إلى 3500 دورة.
  • سيلاحظ بعد ذلك ظهور بعض الأبخرة وهذا يدل على خروج الأوساخ والأشياء المتراكمة على فتحة الكتلايزر والتي تعمل على انسدادها. كما أن أداء وصوت المحرك يبدو غير طبيعي إلا أن هذا الخلل سيزول بعد الانتهاء من عملية التنظيف. إذ أن دخول سائل التنظيف هو الذي أدى إلى ذلك.
  • بعض السيارات بعد استخدام منتجات تنظيف دبة التلوث يمكن أن تضئ لمبة المحرك. وذلك عائد إلى حدوث بعض الخلل في حساسات الأكسجين بسبب منتج التنظيف. ويتم التخلص من أثر المشكلة عن طريق عمل ريست للمبة المحرك.

لمشاهدة المزيد: وظيفة حساس العادم وعلامات تلفه والحل

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

التأكد من سلامة عداد المسافة عند شراء السيارات المستعملة

التأكد من سلامة عداد المسافة عند شراء السيارات المستعملة

يعد عدد الأميال المقطوعة للسيارة المستعملة أحد أهم المعايير عند شراء سيارة مستعملة، ويجب التحقق …

اترك رد