دليلك الشامل حول نظام التعليق الهوائي

يتم إدخال نظام التعليق الهوائي على السيارات التي تتطلب السير في ارتفاعات أو انخفاضات معينة على حسب الحاجة كالسيارات المصممة من أجل الرحلات بحيث يتعرض فيها السائق إلى العوائق الطبيعية مما يتطلب إرتفاع أعلى بالسيارة لكي تتفادى الاحتكاك، وفي الفترة الأخيرة قد أُدخِل هذا النظام بأغلب السيارات والشاحنات كوسيلة رفاهية، وخاصة سيارات الدفع الرباعي المصممة للسير في المناطق الوعرة، لذا فإننا من خلال منصة أفدني نقدم لكم دليلًا شاملًا حول نظام التعليق الهوائي بالسيارات.

أنواع نظام التعليق الهوائي

1- نظام التعليق الهوائي الملتوي

يشتمل هذا النوع من نظام التعليق الهوائي على منفاخ من المطام ذو أقطار كبيرة تعمل على زيادة قدرة استيعاب الأحمال في نظام التعليق الهوائي، وفي أغلب الوقت تكون الاستفادة من هذا النوع في المركلات الشقيلة.

2- نظام التعليق الهوائي الاسطواني

تعتمد طريقة العمل به على وجود منفاخ مطاطي على شكل اسطواني بقطر صغير إلى حد ما، وفي الغاب يتم استخدام هذا النوع في سيارات السيدان، حيث يعتبر ضرورة ملّحة ليزيد من ارتفاع المركبات.

3- نظام التعليق الهوائي اللولبي

في هذا النوع يتم تثبيت منفاخ مطاطي في لفائف ونوابض على شكل لولبي وتكون مثبتة سابقًا، وعلى الأغلب يتم استخدام هذا النوع ليزيد من ثبات المركبات أثناء سيرها على الطريق وقوتها وفاعليتها.

التعليق الهوائي

كيف يعمل نظام التعليق الهوائي بالسيارات؟

تتمثل آلية عمل هذا النظام في أنه بسيط وأوتوماتيكي؛ حيث يكون هناك نوابض ومستشعرات للارتفاع ومولد، وتكون هذه النوابض الهوائية متصلة بمواد الهوائي وهو الذي يقوم بتزويدها بما تحتاجه من الهواء بطريقة مستمرة، في حين تقوم مستشعرات الارتفاع التي تكون متصلة بكمبيوتر السيارة بمراقبة ارتفاع السيارة بطريقة منتظمة، وحينما يكون الاترفاع منخفضًا بسبب ازدياد الوزن على سبيل المثال؛ فيتم تنشيط أجهزة الاستشعار التي تقوم بإعطاء الأمر للمولد وهو ما يقوم في الحال بضخ الهواء بالوسائد الهوائية ليزيد الارتفاع بشكل تلقائي. والعكس صحيح حيث يتم تفريغ النوابض من الهواء عند حاجة السائق إلى تقليل ارتفاع السيارة، وكن عملية تقليل الهواء لا تكون بطريقة أوتوماتيكية، وإنما تكون بأمر من السائق.

ايجابيات نظام التعليق الهوائي

1- سهولة القيادة

يؤدي هذا النظام إلى العمل على امتصاص الصدمات عن طريق الضبط بشكل تلقائي وهو ما يؤدي إلى التخفيف من شعورك بالصدمات بالسيارة، كما أنه يعمل أيضًا على خفض أصوات الضوضاء والاهتزاز بالسيارة، حيث أنه يعتمد على خفض نسبة التآكل في نظام التعليق الهوائي.

2- سهولة في السير على الطريق

يعمل نظام التعليق الهوائي على الزيادة من مقدرة تعامل السيارة بطريقة جيّدة مع التضاريس المتنوعة؛ حيث يتمكن السائقين من تعديل ارتفاع سيارتهم حسب شكل الطريق واحتياجهم بناءً على حمولة السيارة وظروف الطريق وما إلى ذلك، كما انه بالإضافة إلى ذلك يعمل على تقليل وقوع الحوادث.

3- استهلاك وقود أقل

إن انخفاض السيارة له تأثير على آلية السيارة وطريقة عملها، وهو ما يزيد من استهلاك الوقود، لذا فإنه على النقيض، فإن ارتفاع السيارة يساعد على الحدّ من استهلاك الوقود.

مقال قد يهمك قراءته: أهم الأمور التي يجب عليك فحصها قبل إنطلاقك بالسيارة

سلبيات نظام التعليق الهوائي

1- مشكلات ميكانيكية

يعدّ نظام التعليق الهوائي في السيارات معرض بشكل كبير لمشكلات ميكانيكية. و على سبيل المثال لا الحصر، فإن مشكلة تسرب الهواء تعد من المشاكل الشائعة في ظروف الجو الجاف والرطب، بالإضافة إلى وجود ضعف في كفاءة نظام التعليق الهوائي أثناء وجود ظروف جوية صعبة وقاسية.

2- الصيانة بشكل متكرر

إن نظام التعليق الهوائي يكون في حاجة إلى الفحص والصيانة بشكل دوري، وتعتبر الصيانة في هذه الحالة ضروررية وخاصة حينما يكون الأمر متعلق بأعطال في هذا النظام، حيث أن السيارة تنحني على جانب واحد في حالة إصابة النظام بأي عطل، وفي هذه الحالة يكون مستحيلًا قيادة السيارة إلا في حالة القيام بالصيانة.

وقد وصلنا إلى ختام مقالتنا بعرض تفاصيل عن نظام التعليق الهوائي، وقمنا بسرد مميّزات وعيوب هذا النظام لتتمكن من معرفته بشكل جيّد.

قد تكون في حاجة إلى قراءة ما يلي:

أهمية ووظيفة وتعريف الفيوز في السيارة

يمكنك التواصل معنا من خلال الروابط التالية:

صفحتنا الرسمية على الفيسبوك: دليلك الأول في السيارات – أفدني

قناتنا على التلغرام:  تليجرام

المصدر: مدونة السيارات

إعداد/ ندى وليد

 

 

عن Admin

شاهد أيضاً

تحسين مهارات الركن: نصائح للركن بسهولة ودقة

تحسين مهارات الركن: نصائح للركن بسهولة ودقة

عند القيادة، يعتبر الركن من المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها السائق. إذا كنت تعاني …

اترك رد