تعرف معنا على أجزاء عجلة سيارتك

إن عجلة السيارة هي أحد أهم أجزاء السيّارة، وتعدّ آخر جزء في النظام الخاص بنقل الحركة، وهي عبارة عن جزء بسيط يتكون من شكل دائري يحتوي على أعمدة قطرية أو على قرص صلب، ومن خلال عجلة السيارة فإن عزم الدوران الذي يتم نقله من المحرك من خلال نظام ينقل الحركة فإنه يتم تحويلة إلى قوة دفع خاصة بالسيارة، لذا فإننا من خلال منصة أفدني نقدم لكم معلومات شاملة حول عجلة سيارتك وأجزاءها وأهميتها.

مقال قد يهمك قراءته: أسباب مشكلة ضعف كهرباء السيارة

أجزاء عجلة السيارة

1- محامل العجلات في عجل سيارتك

تقوم أجزاء المحامل في عجلة سيارتك بتقليل الاحتكاك الذي يحدث بين العجلات الدائرة والمركبة، وتتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية هم عبارة عن: جزء داخلي، وجزء دوار، وجزء خارجي، وتتكون من أجزاء أخرى عبارة عن: محامل تكون مضادة للاحتكاك تقوم بتثبيت بعض الأجزاء لمنع التحرك بينما تسير السيارة، وجزء أخر يمنع السريب وهو الذي يقوم بالحفاظ على مواد التشحيم والزيت.

محامل العجلات في عجلة سيارتك

2- جنط العجلات

تعد جنط العجلات عبارة عن وصلة تربط بين المحور والإطار. ويوجد فتحات لتثبيت العجلة وسط الإطار. ويتم تصنيع الجنط عادةً من الفولاذ، وبعض الجنط تكون مطلية بالكروم للحصول على مظهر خارجي جذّاب. كما أنه يوجد هناك جنط تكون مصنوعة من: الألومنيوم والسبائك، أو الألومنيوم والمغنيسيوم، أو الجرافيت ومواد بلاستيكية مركبة.

ومن إيجابيات الجنط الفولاذية أنها خفيفة الوزن بشكل نسبي، وتعمل على التقليل من كمية الوزن الغير معلق. ويتم تحدد قطر الجنط وعرضها بناء على حجم الإطار.

مقال قد يهمك قراءته: معلومات هامة عن شاصي السيارة عليك معرفتها وإلا سيتم حجز سيارتك

3- الإطارات الخاصة بعجلة سيارتك

تعمل الإطارات على تقليل الصدمات، وتقوم بالدوران لكي تتمكن السيارة من السير، حيث أنها تقوم بنقل القوة الخاصة بالمحرك إلى الطريق. ويكون هناك بعضًا من الشقوق على الإطارات لكي تزيد من الاحتكاك بين الإطار والأرض وتقوم بتحويل المياه والحطام ليبتعدا عن العجة.

وهناك أحجام مختلفة للإطارات وتختلف من سيارة لأخرى.

4- محور العجلة

يكون المحور متصلًا مع الجنوط، ويكون موقعه في الجزء الأوسط من العجلة، ويتم تركيب وسادات الفرامل وكراسي الفرامل  والجزء الخاص بالدوران عليها، ويرتبط كل ذلك بالمحور، وهو ما يجعل السيارة تستطيع التحرك أو التوقف، حيث نلاحظ أن المحور يعد الجزء الرئيسي بالعجلة، وهو ما يجعلها متصلة بالسيارة، وفي الغاب يتم توصيل بالحافة من خلال قرص عجلة نستطيع فصله أو توصيله بصفة مستمرة بالجنط.

5- أجزاء تثبيت عجلة سيارتك

تعد من أهم العناصر التي تعمل على تثبيت أجزاء العجلات، حيث أن آلية تثبيت الجنوط على المحور تكون متشابهة في مختلف السيارات والمركبات غالبًا. ويوجد مكان مخصص لوضع براغي للعجلات بالمحور أو في شفة المحور. ومعظم البراغي تكون ذات شكل ملولب أو براغي مضغوطة في المحور. ويوجد هنالك ثقوب أوسط الجنوط. ويكون هناك صواميل مربوطة بواسطة البراغي، ومن الممكن أن يتم شدّ الصواميل بعد ذلك من خلال مفتاح صليب أو نجمة.

6- نظام الصمام في عجلة سيارتك

هو مكان من خلاله يتم نفخ الإطارات الخاصة بالسيارة، أو القيام بسحب الهواء منها. حيث يوجد نظام يقوم بمراقبة ضغط الإطارات وهو ما يساعد سائق السيارة على معرفة ضغط العجلات.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا وقمنا بعرض كافة الأجزاء الخاصة بعجلة سيارتك ووظيفة كلًا منها من خلال منصفة أفدني.

قد تكون في حاجة إلى قراءة ما يلي:

بخاخات السيارة أنواعها وعلامات تلفها

يمكنك التواصل معنا من خلال الروابط التالية:

صفحتنا الرسمية على الفيسبوك: دليلك الأول في السيارات – أفدني

قناتنا على التلغرام:  تليجرام

المصدر: سيارات

إعداد/ ندى وليد

 

عن Admin

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: