أجزاء في سيارتك يجب عليك القيام بصيانتها بشكل دوري

تعد الصيانة المنتظمة ضرورية للحفاظ على سيارتك في حالة جيدة، وزيادة عمر المحرك إلى أقصى حد وتجنب المشاكل المحتملة التي قد تؤدي إلى الأعطال أثناء القيادة. لذا فإن دليلك الأول للسيارات يقدم لكم أجزاء في سيارتك يجب عليك القيام بصيانتها بشكل دوري.

قد يهمك أيضًا:

كيف يمكنك الحفاظ على إطارات سيارتك مع ارتفاع درجة الحرارة

كيف يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على سيارتك الكهربائية؟

أجزاء في سيارتك يجب عليك القيام بصيانتها بشكل دوري

عمليات الفحص الروتينية ليست صعبة كتلك التي يقوم بها فني صيانة السيارات المحترف. هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها قبل تشغيل سيارتك لضمان سلامة سيارتك.

أجزاء في سيارتك يجب عليك القيام بصيانتها بشكل دوري
أجزاء في سيارتك يجب عليك القيام بصيانتها بشكل دوري

تأكد من مستوى السوائل في سيارتك

تعتمد السيارة على بعض السوائل الأساسية مثل سائل التبريد، والذي يمكن التحقق منه بسهولة عن طريق النظر إلى مؤشر علبة سائل التبريد في حجرة المحرك. يجب أيضًا التأكد من مستويات سائل غسل الزجاج الأمامي والخلفي، والتي يمكن العثور عليها بجوار المحرك. لمعرفة موقعها بالتحديد، يمكنك الاطلاع على كتيب السيارة.

كذلك

يعتبر فإن الزيت يعد من العوامل الأساسية لضمان سلامة وسلاسة عمل محرك السيارة، ولذلك يجب عليك التأكد من فحص الزيت بانتظام للتأكد من عدم حدوث نقص فيه وتجنب العديد من المشاكل الكبيرة.

الاطمئنان على سلامة البطارية

يمكنك ضمان سلامة بطارية السيارة عن طريق التحقق من مستوى الماء في البطارية والتأكد من عدم نقصه إذا كانت البطارية سائلة. إذا كانت البطارية جافة، فيمكنك التحقق من حالتها من خلال مؤشر يظهر في معظم البطاريات الحديثة ويشير إلى حالة البطارية بشكل عام. كما يجب التأكد من قدرة البطارية على توليد الكهرباء اللازمة لتشغيل السيارة في الصباح دون تأخير في الدوران.

قم بفحص زيت المكابح

يمكن تعريف زيت المكابح على أنه القوة الهيدروليكية التي تجعل السيارة تتوقف في الوقت والمسافة المطلوبين. كما نعلم أن دائرة المكابح هي دائرة مغلقة، لذا يجب توخي الحذر لضمان سلامتها وعدم تسرب زيت المكابح.

ينصح خبراء السيارات بضرورة تغيير زيت المكابح كل سنتين إلى ثلاث سنوات على الأكثر. وذلك لأنه مع مرور الوقت، تزداد نسبة الماء في الزيت، مما يحد بشدة من فعالية الكبح. إن أهم خاصية لزيت المكابح الاصطناعي هي قدرته على امتصاص الرطوبة من الهواء، مما يؤدي إلى انخفاض درجة غليانه. يؤدي الاستخدام المتكرر للمكابح إلى غليان زيت المكابح بسرعة. على سبيل المثال، من خلال الضغط المستمر على المكابح عند النزول من على جبل، يفقد السائق نظام “الكبح” ويعرّض نفسه للخطر.

التأكد من سلامة إطارات السيارة

قم بقياس ضغط الإطارات مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين وتحقق من أنماط الإطارات ونقشتها للتأكد من سلامتها كي لا تتعرض لمخاطر انفجار أحد الإطارات أو تسرب الهواء من داخله.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ فإن صيانة هذه الأجزاء من سيارتك بشكل دوري ربما يوفر عليك المصاريف فيما بعد لإصلاحها.

لمتابعة المزيد من المقالات يمكنك الانضمام إلينا من خلال:

محموعة الواتساب: 

وأيضًا: 
قناة التلجرام:

بالإضافة إلى:
صفحة الفيسبوك:

إعداد/ ندى وليد

 

عن Admin

شاهد أيضاً

هل سبق ونسيت مفتاح السيارة داخلها؟ إليك بعض الحلول والنصائح

هل سبق ونسيت مفتاح السيارة داخلها؟ إليك بعض الحلول والنصائح

يعد وجودالمفتاح داخل السيارة وأنت في حاجة إلى فتحها حالة طارئة يمكن أن تحدث لأي …

اترك رد