أجهزة توفير الوقود لتوفير النقود

يعد استهلاك الوقود من أكثر المشاكل التي يشكو منها ملاك السيارات، لذا فقد تم ابتكار أجهزة توفير الوقود لكي تعمل على تقليل استهلاك الوقود، وتختف طريقة عمل الجهاز من نوع إلى آخر، حيث أن كل نوع من أنواع أجهزة توفير الوقود تستهدف جزء مختلف من نظام الاحتراق بالمحرك، ومن خلال منصة أفدني نقدم لكم معلومات وافيّة عن أجهزة توفير الوقود.

مقال قد يهمك قراءته: فوائد تنظيف محرك السيارة من الداخل

أجهزة توفير الوقود

أنواع أجهزة توفير الوقود

1- أجهزة توفير الوقود الهيدروجينية

يتم انتاج الهيدروجين من الماء الذي تقوم بتزويد محرك سيارتك به بواسطة هذا الجهاز. كما أنه يعمل من خلال استخدام الكهرباء ليقسم الذرات الهيدروجينية إلى جزيئات مائية. وهذه العملية تسمى التحليل الكهربي وتتم عن طريق جهاز توفير الوقود الهيدروجيني. ومن المفترض أن هذه العملية تقوم بتوفير المزيد من القوة بأداء السيارة وتقليل استهلاك كمية الوقود للمسافة التي من المقدر قطعها.

2- جهاز توفير الوقود بواسطة مغناطيس خط الوقود

يعمل هذا النوع من الأجهزة على القيام بتحضير الوقود وجعل احتراقه عملية أسهل من خلال وصوله إلى غرفة الاحتراق. ونلاحظ أن هذه الطريقة تعتمد على وجود مجال مغناطيسي شديد يقوم بتحليل الوقود وإعادته لمكوناته الرئيسية والقيام بتصفيته بصورة جيّدة. وتلك العملة تجعل معدّل استهلاك الوقود يكون بصورة أقلّ.

3- أجهزة توفير الوقود بواسطة مؤينات الوقود

يتم وضع مؤينات الوقود بين الحاقن ومضخة الوقود. ويقوم جهاز توفير البنزين بمساعدة مؤينات الوقود بإنشاء حقل ليقوم بتبخير الوقود ويجعل احتراقه سهل بصورة أكبر. وتجدر الإشارة إلى أن معظم السيارات الحديثة لا تجتاج إلى هذا النوع من أجهزة توفير الوقود. حيث أن حاقنات الوقود تقوم بعملها بدقة عالية وهو ما يؤدي إلى تبخر الوقود بكفاءة عالية داخل غرفة الاحتراق، فلا يكون هناك حاجة إلى استخدام جهاز ليقوم بتوفير استخدام البنزين عن طريق مؤينات الوقود.

مقال قد يهمك قراءته: أنواع الدفع في السيارات ومميزات كل منها

4- أجهزة توفير الوقود بواسطة مؤينات المحرك

يتم توصيل مؤينات المحرك بالمحرك بشكل مباشر بمكان يقترب من الأسلاك الخاصة بشمعات الاحتراق أو بموزع الشرارة. ولا يختلف هذا مالنوع من أجهزة توفير الوقود عن أجهزة توفير الوقود بواسطة مؤينات الوقود من ناحية الوظيفة. لكن هذا النوع يختلف من ناحية عمل الجهاز حيث أنه يقوم بتوصيل جهاز يقوم بخفض استهلاك البنزين من خلال مؤينات المحرك إلى المحرك ويقوم بالاعتماد عليه في عمله، ولكن جهاز توفير الوقود عن طريق مؤينات الوقود يكون التوصيل بخط الوقود. ويوصي الخبراء بالحذر أثناء استخدام هذين النوعين من احتمالية حدوث حرائق أو ماس كهربي إذا كان هناك أي خطأ في التوصيل.

5- جهاز توفير وقود السيارة من خلال الإشعال

تقوم أجهزة الأشعال بخفض استهلاك البنزين بطريقة ملحوظة، حيث أن فكرة عمل هذا الجهاز تقوم على توفير الوقود من خلال إحراق الوقود بطريقة أسرع أو ذات حرارة أعلى من نواحي معينة، وقد تم جلب أساليب جديدة لهذه الخاصية عن طريق التمكن من التحكم في المحرك من خلال الكومبيوتر الخاص بالسيارة ليتم تحقيق هذه العملية بواسطة جهاز الإشعال الذي أصبح جزء من أجزاء المحرك.

6- جهاز توفير وقود السيارة من خلال الحاقنات

تتم عملية هذا الجهاز من خلال وجود حاقنات تقوم بحقن الوقود ببعض المواد المقوية والتي تقوم بتحسين كفاءة الوقود، وهو ما يؤدي إلى تنقيته وتوفير استخدامه. ويتفرع من ها الجهاز نوعان هما: حقن الماء، وحقن بخار الوقود.

جهاز توفير وقود السيارة من خلال حقن بخار الوقود 

تتمثل آلية هذا الجهاز في تقليل استخدام الوقود من خلال إحراقه بكفاءة جيدة والقيام بتحويله إلى أبخرة قبل الوصول إلى المحرك. وتلك الطريقة تعمل على تقليل نسبة استهلاك الوقود، ولكن على الرغم من ايجابيات هذا النوع من الأجهزة إلا أنه من الممكن أن يتسبب في حدوث اختلال في توازن نسبة الوقود في الهواء بالمحرك، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يؤثر على أداء المحرك إذا تم تركيبه بطريقة خاطئة.

جهاز توفير وقود السيارة من خلال حقن بخار الماء

يحتوي هذا النوع من الاجهزة على خليط من الماء والكحول، وتتمثل طريقة عمل هذا الجهاز في توفير الوقود من خلال القيام بحقن خليط الماء والكحول بمدخل الهواء في المحرك، وهو ما يجعل هناك تأثيرًا على برودة المحرك مع المحافظة على اشتعال الوقود بشكل مناسب. ومن إيجابيات هذا النوع هو حماية المحرك من أخطار الانفجار أو الاحتراق.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعرض مختلف أنواع أجهزة توفير الوقود بالسيارات وإيجابيات وعيوب كل منهم من خلال منصة أفدني.

قد تكون في حاجة إلى قراءة ما يلي:

أسباب عدم استجابة دواسة البنزين

يمكنك التواصل معنا من خلال الروابط التالية:

صفحتنا الرسمية على الفيسبوك: دليلك الأول في السيارات – أفدني

قناتنا على التلغرام:  تليجرام

المصدر: مدونة السيارات

إعداد/ ندى وليد

عن Admin

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: