أسباب ارتفاع حرارة الفرامل ونصائح لتجنبها

يعاني الكثير من سائقي السيارات من ارتفاع حرارة الفرامل في السيارة. كما أنه يمثل خطورة كبيرة على سلامة السيارة وركابها. إذ أنها تتسبب في ضعف أدائها وعدم استجابتها بالشكل المناسب في الظروف الطارئة. وفي هذا المقال من أفدني نقدم لكم أسباب ارتفاع حرارة الفرامل ونصائح لتجنبها.

أسباب ارتفاع حرارة الفرامل ونصائح لتجنبها:

أسباب ارتفاع حرارة فرامل السيارة:

1- القيادة في المناطق المرتفعة والمنحدرات:

أغلب السائقين عند القيادة في المنحدرات يستعملون الفرامل لتخفيف السرعة. وعندما يتم استخدام هذه الفرامل بشكل كبير تتعرض للحرارة الزائدة. وبالتالي انخفاض كفاءتها، وكنصيحة عند القيادة في المناطق الجبلية لفترات طويلة. ينصح أو يفضل أخد فترات راحة لك ولسيارتك حتى تمنح وقت لفرامل سيارتك حتى تبرد قليل قبل استئناف الطريق

2- القيادة العنيفة مثل التفحيط:

للقيادة العنيفة أضرار كبيرة على السيارة ومن الطبيعي ارتفاع حرارة فرامل السيارة. ومن أجل سلامتك وسلامة الأخرين يجب تجنب هذا الأسلوب في القيادة.

لمشاهدة المزيد: أسباب عدم وصول البنزين إلى محرك السيارة

3- حمولة السيارة:

تتم صناعة وتصميم السيارات بقدرة حمولة معينة لا يسمح بتجاوزها أو عدم الاكتراث لها. خصوصاً وأنها لم توضع بشكل عشوائي وإنما هي لسلامة السيارة وقطعها الميكانيكية المصممة وفقاً لنمط قيادة معين. فمن الممكن أن تتسبب الحمولة الزائدة بمشاكل وأعطال لمختلف قطع السيارة. ومنها الفرامل لاسيما وأنها مصممة للتناسب مع وزن وحمولة السيارة المقررة.

4- مستوى زيت الفرامل:

يعتبر مستوى زيت الفرامل مهماً في منظومة المكابح ويجب ألا يقل عن الحد الطبيعي. ففي حال نقص زيت البريك سوف تتعرض فحمات الفرامل إلى التآكل. وبالتالي ترتفع درجة حرارة المكابح وتظهر العديد من المشاكل.

نصائح لتجنب ارتفاع حرارة الفرامل:

يعد استخدام ناقل الحركة بالسيارة عند نزول المنحدرات من أفضل الطرق التي تجنبك ارتفاع حرارة “الفرامل”. حيث يتم استعمال السرعات الأبطئ لتجنب الضغط المتكرر على الفرامل. فإذا كانت السيارة تعمل بناقل حركة “يدوي” يتم وضع الناقل على السرعة الثانية أو الثالثة عند النزول في المنحدرات. ما يساعد على عدم زيادة السرعة وفي الوقت ذاته عدم الضغط المتكرر على الفرامل.

أما في حال إذا كانت السيارة تعتمد على ناقل الحركة الأتوماتيكي فهنا يجب أن تقوم بنقلها إلى وضعية التحكم اليدوي. للتحكم في عدم الانتقال للسرعة الأعلى. وفي السيارات الأوتوماتيكي التي لا يتوفر بها وضع التحكم اليدوي. أضافت بعض الشركات المصنعة للسيارات الزر Hold في سياراتها. وتتمثل وظيفته عند الضغط عليه بتثبيت السرعة على حد معين. مما يساعد على عدم الضغط المتكرر على الفرامل.

قد يهمك أيضاً: خطوات يجب أتباعها عند توقف محرك السيارة عن العمل

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات أنضموا إلى:

صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

متى وكيفية استبدال فلتر الهواء وتنظيفه لتعزيز أداء المحرك1

متى وكيفية استبدال فلتر الهواء وتنظيفه لتعزيز أداء المحرك

يعتبر فلتر الهواء أحد المكونات الهامة في سيارتك، حيث يقوم بتصفية الهواء الداخل إلى المحرك …

اترك رد