أسباب اهتزاز عجلة القيادة في السيارة

قد يلاحظ سائقي السيارات اهتزاز بعجلة القيادة أثناء السير في بعض الظروف. قد تتسبب عدة مشاكل في ظهور هذه الأعطال. يتعلق أغلبها بنظام التعليق والبعض الأخر يتعلق بقطع معينة في مناطق أخرى. وضمن هذا المقال من منصة أفدني سنقدم لكم أسباب اهتزاز عجلة القيادة في السيارة.

أسباب إهتزاز مقود السيارة عند الكبح بالفرامل

أسباب اهتزاز عجلة القيادة في السيارة:

نستعرض لكم أعزائي أهم النقاط التي قد تسبب ظهور اهتزاز بعجلة القيادة، وهي:

1- الإطارات المتآكلة:

تعد الإطارات المتآكلة من أكثر الأسباب شيوعا وراء اهتزاز عجلة القيادة. وتظهر هذه المشكلة بصورة قوية حين تصل السيارة لسرعة 80 كم / ساعة وتصبح أسوأ كلما ارتفعت السرعة.

2- الإطارات غير المتوازنة:

الإطارات ذات الجودة السيئة والغير متساوية تؤدي إلى عدم التوازن. وتعد الإطارات الغير متوازنة واحدة من أكثر الأسباب شيوعاً وراء اهتزاز عجلة القيادة.

3- نظام التعليق:

إذا كانت اهتزاز مقود السيارة عند الوصول لسرعات عالية أو عند الحفاظ على سرعة محددة. فيكون السبب مشكلة ما في نظام التعليق. لذا يجب إجراء فحص شامل لمنظومة التعليق بسيارتك من قبل المتخصصين بمراكز الصيانة.

4- مشاكل الفرامل:

تعد منظومة الفرامل أحد أبرز أسباب مقود السيارة وأكثرها خطورة. فإذا كانت عجلة القيادة تهتز عندما تقوم بتهدئة السرعة والضغط على الفرامل فهذا يرجع إلى أن هناك تلف في الفرامل. اما اذا كانت عجلة القيادة تهتز وقت الضغط على الفرامل فقط. فيجب عليك فحص دورات الفرامل، كما أن تيل الفرامل لابد من فحصه وتبديله اذا كان متآكلاً أو تالفًا.

5- عدم توازن المحرك:

عندما يكون المحرك غير متوازن، يمكن أن يتسبب في عدم توازنها. مما يؤدي إلى الاهتزاز في عجلة القيادة. وتشمل الأسباب الشائعة لعدم توازن المحرك المسامير المفقودة أو المرتخية. وأجزاء المحرك المتلفة أو المتعرجة. وتراكم الأوساخ والزيوت والشحوم على أجزاء المحرك. لذلك يجب إجراء صيانة دورية للمحرك وإصلاح أي مشكلة فورًا لتجنب الاهتزاز في عجلة القيادة وحفظ سلامة السيارة والركاب.

لقراءة المزيد: انحراف السيارة عند الضغط على الفرامل

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: أفدني في السيارات.

مجموعة الفيسبوك: أفدني دليلك الأول في السيارات.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

عدة طرق فعالة لسمكرة السيارة وإصلاح الخدوش البسيطة والعميقة

عدة طرق فعالة لسمكرة السيارة وإصلاح الخدوش البسيطة والعميقة

حتى إذا كنت تقود سيارتك بحذر شديد، فقد تتعرض سيارتك للخدش في النهاية، وربما يكون …

اترك رد