أسباب تلف غمازات السيارة وأعطالها المتعددة

تُعد غمازات السيارة أو إشارات الانعطاف (Turn Signals) أحد المكونات الأساسية في السيارات، حيث يستخدمها قائد السيارة للإشارة عندما يرغب في تغيير المسار، سواءً كان ذلك لليمين أو اليسار، وذلك لتنبيه باقي مستخدمي الطريق باتجاه السيارة. تتواجد هذه الغمازات عادةً على زوايا السيارة الأربعة، بالإضافة إلى تواجدها على جانبي السيارة وعلى المرايا الجانبية في بعض السيارات، في هذا المقال إليكم أسباب تلف غمازات السيارة وأعطالها المتعددة، منصة دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قد يهمك: طقطقة دركسيون المزعجة في السيارة بين أسباب وحلول.

أسباب تلف غمازات السيارة:

أسباب تلف غمازات السيارة وأعطالها المتعددة
أسباب تلف غمازات السيارة وأعطالها المتعددة

تلف المصباح: 

أحد أسباب تعطل الغمازات يكمن في تلف المصباح نفسه. يجب التحقق من حالة المصباح بصريًا، حيث يحتوي على سلك شعيري في داخله، وفي حالة انقطاع هذا السلك، يتضرر المصباح ويصبح بحاجة إلى استبداله. إذا كان من الصعب تفحص المصباح بالنظر، يمكن استبداله بمصباح آخر للتأكد من عمله بشكل صحيح.

خلل في التوصيل:

قد يحدث خلل في التوصيلات لعدة أسباب، مثل قطع أسلاك الغمازات، أو تأكسد أطراف الأسلاك، أو تأكسد حاضنة المصباح، أو تأكسد جسم المصباح المعدني. بالإضافة إلى ذلك، قد تتراكم الرواسب والأتربة وتشكل عوازل بين المصباح وحاضنته.

تلف الفيوز:

كغيرها من أجهزة السيارة الكهربائية، تحتوي دائرة الكهرباء للغمازات على فيوز يحميها من ارتفاع التيار الكهربائي. عند تلف الفيوز، تتوقف الغمازات عن العمل تماما.

تلف مرحلة الوميض:

لكي تعمل الغمازات بشكل منقطع، تحتاج إلى تيار كهربائي يأتي من مرحلة الوميض. في حالة تلف هذه المرحلة، قد لا تعمل الغمازات على الإطلاق، أو قد تبقى مضاءة بشكل مستمر عند تشغيلها، أي أنها لا تومض بشكل صحيح.

خلل في ذراع التشغيل:

يتواجد ذراع التشغيل على عجلة القيادة عادة على الجانب الأيسر، ومن خلاله يقوم السائق بتفعأسباب تلف غمازات السيارة

تعد غمازات السيارة أو إشارات الانعطاف من العناصر الأساسية في السيارات التي يستخدمها السائق للإشارة عند تغيير المسار، سواءً لليمين أو اليسار، وذلك لتنبيه باقي المستخدمين على الطريق باتجاه السيارة. تتواجد الغمازات في الزوايا الأربعة للسيارة، بالإضافة إلى وجودها على جانبي السيارة وعلى المرايا الجانبية في بعض السيارات.

أسباب تلف غمازات السيارة:

تلف المصباح:

إحدى أسباب تعطل الغمازات يكمن في تلف المصباح نفسه. يجب التحقق من حالة المصباح بالفحص البصري، حيث يحتوي على سلك داخلي، وفي حالة انقطاع هذا السلك سيتعطل المصباح. إذا كان من الصعب التأكد من حالة المصباح بالفحص البصري، فيمكن استبداله بمصباح جديد للتأكد من عمله بشكل صحيح.

خلل في التوصيلات:

قد يحدث خلل في التوصيلات لعدة أسباب، مثل قطع الأسلاك المتصلة بالغمازات، أو تأكسد أطراف الأسلاك، أو تأكسد حاضنة المصباح، أو تأكسد الجسم المعدني للمصباح. بالإضافة إلى ذلك، قد تتراكم الرواسب والأتربة وتشكل حاجزًا عازلًا بين المصباح وحاضنته.

تلف الفيوز:

مثل باقي أجهزة السيارة الكهربائية، تحتوي دائرة الكهرباء للغمازات على فيوز يحميها من ارتفاع التيار الكهربائي. عند حدوث تلف في الفيوز، ستتوقف الغمازات تماما عن العمل.

تلف مرحلة الوميض:

لكي تعمل الغمازات بشكل منقطع، تحتاج إلى تيار كهربائي ينتقل من مرحلة الوميض. في حالة تلف هذه المرحلة، قد لا تعمل الغمازات على الإطلاق، أو قد تبقى مضاءة بشكل دائم عند تشغيلها، أي أنها لا تومض بشكل صحيح.

خلل في ذراع التشغيل:

توجد ذراع التشغيل على عجلة القيادة عادةً على الجانب الأيسر، ومن خلالها يقوم السائق بتشغيل الغمازات. في حال وجود خلل في

تلف مفتاح التحكم بالغمازات:

مفتاح التحكم بالغمازات هو الجهاز الذي يستخدمه السائق لتشغيل الغمازات. في حالة تعطله أو تلفه، قد لا تعمل الغمازات بشكل صحيح. يمكن أن يحدث تلف في ذراع مفتاح التحكم أو في الأجزاء الكهربائية الداخلية للمفتاح.

تأثير البطارية:

في بعض الحالات، يمكن أن يؤثر ضعف البطارية على عمل الغمازات. عندما تكون البطارية ضعيفة، قد يكون هناك تقليل في التيار الكهربائي الذي يصل إلى غمازات السيارة، مما يؤدي إلى عدم عملها بشكل صحيح.

مشكلات في وحدة التحكم الكهربائية:

تعتمد بعض السيارات الحديثة على وحدة تحكم كهربائية مركزية لتشغيل الغمازات وغيرها من الأنظمة الكهربائية في السيارة. في حالة وجود خلل في هذه الوحدة، قد تعاني الغمازات من مشاكل في العمل.

مشكلات في نظام العواكس:

يتكون نظام العواكس في السيارة من مكونات تحويل التيار المستمر إلى تيار متردد لتشغيل الغمازات والإضاءة الأخرى. قد تنشأ مشاكل في هذا النظام نتيجة لتلف المكونات أو قصر في الدوائر الكهربائية.

أعطال في الأسلاك والاتصالات:

قد تتعرض الأسلاك الموصولة بغمازات السيارة لأعطال، مثل القطع أو التلف، مما يؤثر على تدفق التيار الكهربائي ويمنع عمل الغمازات بشكل صحيح. كما يمكن أن تحدث مشاكل في اتصالات الأسلاك مع المصابيح أو الأجهزة الأخرى، مما يؤدي إلى تعطل الغمازات.

عندما تواجه مشكلة في غمازات سيارتك، يُفضل أن تأخذها إلى ورشة إصلاح معتمدة لإجراء الفحص والتشخيص اللازم. فنيو السيارات المهرة يمكنهم تحديد السبب الفعلي لعدم عمل الغمازات واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحها.

انضموا لغروبنا عبر الواتس اب❤️:

إعداد: م.مروة محمد طه

 

عن Admin

شاهد أيضاً

متى وكيفية استبدال فلتر الهواء وتنظيفه لتعزيز أداء المحرك1

متى وكيفية استبدال فلتر الهواء وتنظيفه لتعزيز أداء المحرك

يعتبر فلتر الهواء أحد المكونات الهامة في سيارتك، حيث يقوم بتصفية الهواء الداخل إلى المحرك …

اترك رد