أسباب توقف محرك السيارة أثناء القيادة - أفدني في السيارات

أسباب توقف محرك السيارة أثناء القيادة

سنتحدث في هذا المقال من منصة أفدني دليلك الأول للسيارات عن مشكلة توقف محرك السيارة أثناء القيادة. فقد تتعرض بعض أجزاء المحرك للتلف وتسبب في بعض الأحيان توقف المحرك عن العمل أثناء القيادة، ويعود هذا إلى أسباب عديدة سنتحدث عنا في السطور القليلة القادمة تابعوا معنا للتعرف عليها.

أسباب توقف محرك السيارة أثناء القيادة
محرك السيارة

رابط ذات صلة: تشخيص بعض الأعطال من خلال صوت السيارة

أسباب توقف محرك السيارة أثناء القيادة:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى توقف محرك السيارة أثناء القيادة ومنها ما يلي:

1- تلف مضخة الوقود:

مضخة الوقود هي المسؤولة عن ضخ الوقود بشكل كافي إلى المحرك، وعند وجود مشكلة في المضخة فإنها تتسبب في انطفاء محرك السيارة أثناء السير وخاصة أثناء صعود السيارة إلى الأماكن المرتفعة، ولهذا من المهم التأكد من سلامة مضخة الوقود بشكل مستمر

2- مشكلة في مستشعر العمود المرفقي:

تعتبر من أكثر المشكلات التي تؤدي الى إنطفاء محرك السيارة أثناء القيادة، ويحدث هذا عندما لا يعمل المستشعر بشكل صحيح ويكون هذا ناتج عن وجود تلف في المستشعر أومشكلة في الأسلاك المرتبطة به، ويمكنك ملاحظة ظهور ضوء فحص المحرك في تابلوه السيارة، ولهذا يجب عليك فحص مستشعر العمود المرفقي والتأكد من سلامته.

3- انخفاض مستوى زيت المحرك:

من أكثر الأسباب تأثيرا على المحرك أثناء السير انخفاض كمية زيت المحرك والتي تؤدي إلى الاحتكاك بين الأجزاء المعدنية، مما يتسبب في حدوث مشكلات بالمحرك وتوقفه عن العمل. كما أنه من الممكن أن يؤدي انخفاض الزيت إلى تلف المحرك ولهذا يجب الفحص الدوري لمستوى الزيت في المحرك.

4- مشكلة في مولد السيارة:

يعتبر مولد السيارة هو المسؤول عن تزويد السيارة بالتيار الكهربائي بشكل مستمر، وعند توقف السيارة بشكل مفاجئ فقد يكون مولد التيار المتردد بالسيارة به مشكلة أو تالف، وعند ملاحظة هذه المشكلة يجب عليك عمل الصيانة عند المتخصص.

5- انخفاض سائل ناقل الحركة:

السيارة تحتاج إلى كمية معينة من سائل ناقل الحركة أو ما يسمى بزيت الفتيس لتشغيلها بشكل صحيح، وعند انخفاض نسبة هذا السائل فإن السيارة قد تتعرض إلى التوقف أثناء السير، حيث يؤدي إلى زيادة الحرارة في ناقل الحركة وتلف التروس.

6- تلف المحول الحفاز:

نظام عادم السيارة يعتمد بشكل رئيسي على المحول الحفاز الذي يعمل على التخلص من الانبعاثات الضارة من العادم، حيث أنه يقلل من الهيدروكربونات وأكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون، وعند وجود تلف أو إنسداد في المحول الحفاز فإنه يتسبب في انطفاء المحرك ولهذا من المهم الفحص الدائم للمحول الحفاز.

7- بطارية السيارة قديمة:

اذا كانت البطارية قديمة في السيارة ولا تولد الطاقة الكافية فإن المحرك يمكن أن ينطفىء ويتوقف بشكل مفاجىء.

8- امتلاء فلتر الهواء بالأتربة والأوساخ:

يعتبر ذلك من الأسباب الرئيسية للتوقف المفاجىء للمحرك أثناء سير السيارة، وهذا الأمر يعني انسداد الفلتر الخاص بالهواء بالمحرك.

لقد يهمك: ما وظيفة التيربو في السيارة؟ ..ميزاته وعيوبه

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

الرادار هو خاصية حديثة نسبياً بدأت شركات السيارات في العمل على تطويرها وإضافتها إلى جميع …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: