أسباب عدم دوران بادئ الحركة في السيارة

يعتبر بادئ الحركة هو عبارة عن محرك كهربائي صغير يعمل على تدوير محرك السيارة. لبدء الحركة عند بداية تشغيل السيارة. وهو من أهم الأجزاء التي يتوقف عليها دوران المحرك في السيارة. وفي هذا المقال من أفدني دليلك الأول للسيارات الأسباب التي تؤدي إلى عدم دوران بادئ الحركة في السيارة.

لقد تحتاج: لسلامتك اعرف متى يجب تغيير إطارات السيارة (الكاوتش)؟

أسباب عدم دوران بادئ الحركة في السيارة

نستعرض لكم هنا الأسباب التي تؤدي إلى تلف بادئ الحركة، وهي كما يلي:

1- تلف أحد الحساسات:

في بعض السيارات قد لا تتمكن من تشغيل المحرك عند تلف بعض الحساسات. خاصة حساس الكرنك أو حساس الكامات أو قطع في أسلاكه أو فصل الفيشة الخاصة به. لذلك إذا واجهتك هذه المشكلة. تأكد من الإحكام الجيد للوصلة الكهربائية للحساس وعدم وجود أسلاك مقطوعة أو مفصولة من مكانها.

2- ضعف بطارية السيارة:

يعتبر تلف البطارية أو ضعفها السبب الأكثر شيوعا لعدم القدرة على تشغيل المحرك. لذلك إذا كنت تلاحظ ضوء المقصورة ضعيف أو لمبات لوحة العدادت تضعف عند محاولة التشغيل. وتسمع صوت طقطقة أو بطئ في عمل بادئ الحركة عندها تكون بطارية السيارة ضعيفة الشحن. أو أقطاب البطارية فيها أملاح أو غير جيدة التوصيل، تأكد من كل ذلك قبل المحاولة مرة أخرى.

3- عطل في مفتاح الإشعال:

من المحتمل أن تكون أسلاك الإشعال قد تعرضت للتلف بواسطة الماء عند مرور السيارة في مياه عميقة. وهذا قد يؤدي إلى عدم دوران المحرك عند التشغيل.

4- مشكلة في خزان الوقود:

يمكن أن تحدث مشكلة في مضخة الوقود. ويمكن معرفة ذلك بالصوت الذي ستصدره والذي يمكن سماعه بوضوح. كما يمكن أن يحدث انسداد في خراطيم الوقود بسبب تراكم الأوساخ فيها وبالتالي ستمنع وصول كمية الوقود الكافية للمحرك.

5- ضعف ضغط المحرك:

يؤدي تراجع ضغط المحرك في سلندر أو أكثر إلى تراجع قوة وعزم المحرك وقد يفشل المحرك في الاشتغال من البداية. وعادة يحدث ضعف ضغط المحرك لعدة أسباب منها تلف جوان رأس المحرك أو انزلاق سير المحرك من مكانه الصحيح. أو بسبب وجود تهريب هواء من أحد الصمامات.

6- تلف شمعات الاحتراق ( البوجيهات):

إن وظيفة شمعة الاحتراق ( البوجيهات ) الأساسية هي إشعال الوقود المضغوط مثل البنزين والإيثانول والغاز والجاز. وذلك من خلال إنتاج شرارة الكهربائية لذا فإذا كانت شمعة الاحتراق الخاصة بسيارتك ليست جيدة. فإن ذلك سيؤدي الى عدم تشغيل السيارة لعدم تمكنها من اشعال الوقود.

7- فلتر الهواء مسدود:

يحتاج المحرك للاشتغال إلى الأكسجين، لذلك إذا كان فلتر الهواء مسدود فلن تتمكن من تشغيل المحرك. وينبغي فحص فلتر الهواء والتأكد من نظافته أو تشغيل المحرك بعد نزع الفلتر للتأكد ما إذا كان السبب. في كثير من الأحيان لا يحدث هذا بالصدفة وإنما قد يسبق ذلك وجود أعراض لضعف عزم وقوة المحرك لفترة من الزمن.

قد يهمك أيضاً: أفضل أنواع إطارات السيارة ومعاني كل الرموز والسرعة لها

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني دليلك الأول للسيارات تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

يجب علينا أن نتبع الاجراءات من حيث ركن السيارة بشكل صحيح. يجب على السائقين الالتزام …

اترك رد