أسباب مشكلة ضعف كهرباء السيارة

ضعف الكهرباء في السيارة يؤثر عليها بشكل عام مما قد يتسبب في عدم القدرة على تشغيلها. وخطورة مشكلة ضعف كهرباء السيارة تكمن في أنها قد تضر بسلامة السيارة ومالكها معًا. واليوم من موقع أفدني سوف نتحدث عن أسباب مشكلة ضعف كهرباء السيارة. تابع في قراءة السطور القليلة القادمة لكي تتعرف على أسباب هذه المشكلة.

أسباب مشكلة ضعف كهرباء السيارة وحلها
كهرباء السيارة

قد يهمك أيضاً: خطوات يجب أتباعها عند توقف محرك السيارة عن العمل

أسباب ضعف كهرباء السيارة:

هناك العديد من الأسباب التي قد ينتج عنها حدوث ضعف في كهرباء السيارة، منها ما يأتي:

1- انتهاء صلاحية البطارية:

إذ يقدر العمر النسبي للبطارية بثلاث سنوات قد يزيد أو ينقص بناءً على عادات السائق المتبعة عند القيادة. ونوع البطارية المستخدمة، وقد ينتهي عمر البطارية نتيجة ترك المصابيح الأمامية مضاءة أثناء إيقاف تشغيل السيارة.

2- نوعية المولد:

يعتبر المولد هام للسيارة حيث أنه يوفر الطاقة اللازمة عند تشغيل المحرك، فضلا على أنه يساعد على شحن البطارية، وفي حالة وجودة نوعية سيئة من المولد أو عند تلفه فإنه يؤثر على الكهرباء في السيارة بشكل عام، مما يؤدي إلى ضعف الإضاءة في المصابيح الأمامية للسيارة.

3- تعطّل المرحل الكهربائي:

تتحكم مفاتيح المرحل بتدفق التيار الكهربائي لأجزاء معينة من المركبة، وعادة ما تعمل بشكل تلقائي عند الحاجة إليها،. ولكن عند تعطل عمل المرحل فإنّ التدفق الكهربائي سيستمر حتى لو تمّ إيقاف تشغيل السيارة. مما يؤدي إلى استنزاف البطارية وربما حدوث عطب في بعض أجزاء السيارة التي تستقبل التيار الكهربائي

4- قِصر في الدائرة الكهربائية:

الدائرة الكهربائية هي مسار يوجد في السيارة لنقل التيار الكهربائي إلى البطارية أو المولد أو المصابيح والمحركات الكهربائية وأسلاك التوصيل. وحدوث قِصر في هذه الدائرة يؤثر على كهرباء السيارة مما يؤدي إلى ضعفها والتفريغ للبطارية بشكل سريع. كما أنها قد تتسبب في تعطل السيارة.

5- وجود مشكلة في البواجي:

تعتبر البواجي من أهم أجزاء السيارة حيث أنها ترسل إشارات كهربائية من ملف الإشعال، مما يساعد على إشعال خليط الوقود والهواء. وفي حالة تلف البواجي فإن السيارة تفقد طاقتها مما يؤثر على تشغيل المحرك وصعوبة تشغيل السيارة. كما أنها من الممكن أن تؤدي إلى التفريغ السريع لشحن البطارية.

6- زبادة حجم السلك السالب:

يمكن زيادة حجم السلك السالب المتصل بجسم السيارة من خلال أخذ نوعية جيدة من الأسلاك الموصلة للكهرباء بشرط أن تكون مقاومتها صفر. ثم نقسمه إلى ثلاثة أسلاك متساوية، ونوصل كلّ سلك من الأسلاك الثلاثة مع قطب البطارية السالب. حيث يتصل سلك مع الدينمو، وسلك مع جسم السيارة، وسلك مع المحرك.

لقد تحتاج: ما وظيفة التيربو في السيارة؟ ..ميزاته وعيوبه

 

نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم معلومات تفيدكم في هذه المشكلة، ولتحصلوا على معلومات متنوعة تخص عالم السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

طرق اختيار سيارة مناسبة عند الشراء

طرق اختيار سيارة مناسبة عند الشراء

عن شراء سيارة جديدة بنتابنا الكثر من الأسئلة حول ماهي السيارة المناسبة لنا، وكيف سنختار …

اترك رد