أسباب مشكلة عدم بدء تشغيل محرك السيارة

تقدم لكم منصة أفدني دليلك الأول للسيارات شرحأ وافياً حول أسباب مشكلة عدم بدء تشغيل محرك السيارة. حيث أن العديد من السائقين يتعرض لهذه المشكلة ويجهلون للأسباب التي تؤدي لها. وهو أمر وارد في جميع السيارات لذا تابع معنا في قراءة المقال لتتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى عدم تشغيل محرك السيارة.

أسباب مشكلة عدم بدء تشغيل محرك السيارة

سنعرض عليك تالياً أسباب مشكلة عدم بدء تشغيل محرك سيارتك، وهي كما يلي:

1- انسداد فلتر الوقود:

انسداد فلتر الوقود يقوم بمنع الوقود من التدفق إلى محرك السيارة ويتعرض فلتر الوقود للانسداد. بسبب كونه حاجزا يقوم بصد الاوساخ والرواسب من الدخول الي نظام توصيل الوقود في السيارة. لذلك فإنه عند انسداد فلتر الوقود فان محرك السيارة سيتأثر بشكل كبير.

2- تلف شمعات الاحتراق (البوجيهات):

إن وظيفة شمعة الاحتراق (البوجيهات) الأساسية هي إشعال الوقود المضغوط مثل البنزين والإيثانول والغاز والجاز. وذلك من خلال إنتاج شرارة الكهربائية. لذا فإذا كانت شمعة الاحتراق الخاصة بسيارتك ليست جيدة. فإن ذلك سيؤدي الى عدم تشغيل السيارة لعدم تمكنها من اشعال الوقود.

3- ناقل الحركة على الغيار الخاطئ: 

لن تستطيع تشغيل سيارتك إذا كانت مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي إلا في حال كانت وضعية الغيار على P وهي الوقوف أو N وهي الحياد، وإذا كانت وضعية ناقل الحركة على الغيارات الأخرى فإن السيارة لن تعمل، وتذكر بأن تضع الغيار على وضعية P عند ركن السيارة وليس على أي وضعية أخرى لضمان ثبات السيارة وعدم تحركها.

4- بطارية المفتاح فارغة:

إذا فرغت بطارية مفتاح سيارتك والذي يدعم خاصية التشغيل بضغة زر فإن محرك السيارة لن يعمل؛ لأنه لن يتعرف على وجود المفتاح داخل السيارة، فإذا لم يكن المفتاح داخل السيارة فلن يعمل المحرك نهائيًا.

5- فشل دورة مضخة الوقود الكهربائية:

مضخة الوقود الكهربائية تعمل على ضخ الوقود كهربائيا عند تشغيل السيارة وعندما تكتمل دورة الوقود ويعمل المحرك بشكل طبيعي. تتوقف هذه المضخة وتبدأ عملية ضخ الوقود في التتابع بالاعتماد على حركة مضخة الزيت. فإذا لم تستمر دورة الوقود بشكل متتابع لن تعمل السيارة حتى يصل ضغط ضخ الزيت إلى 3 أو 4 PSI.

رابط ذات صلة: أسباب حدوث رجة في محرك السيارة وطريقة حل المشكلة

6- البطارية فارغة:

يعد نفاد البطارية من الطاقة السبب الأكثر شيوعًا لعدم عمل المحرك، لأن البطارية تمده بالطاقة. وإذا لم تكن هذه الطاقة متوفرة فلن يعمل المحرك نهائيًا. وفي هذه الحالة يجب أن تجد سيارة أخرى أو جهاز خاص لإعادة شحن البطارية حتى يعمل المحرك. ولا تنسى أن تفحص البطارية عند اختصاصي لمعرفة قوتها وما إذا كانت بحاجة إلى تغيير أم لا. أو أنك قد نسيت أحد أضواء السيارة مضاءً وتسبب بنفاد الطاقة.

7- نفاذ وقود السيارة:

البنزين يختلط بأسطوانة المحرك وبعدها تتم عملية الاشتعال وينتج عن ذلك دوران السيارة. وبالتالي اذا كان خزان الوقود فارغ فلا يمكن للسيارة أن تعمل. ويمكن أيضا ألا تعمل عند استخدام بنزين ” مغشوش” مخلوط بالماء .

8- تلف المولد:

إذا استطعت أن تشغل محرك سيارتك في البداية لكنه توقف عن العمل لاحقًا ولم تستطع تشغيله، فالسبب ربما تلف المولد Alternator، والذي بدوره يُمد البطارية بالطاقة المأخوذة من دوران بكرات المحرك، وقد يظهر جراء هذه المشكلة ضوء البطارية في لوحة العدادات.

9- انسداد فلتر الوقود:

إذا حصل انسداد أو اتساخ في فلتر الوقود، فإنه لن يكون قادرًا على توصيل كمية الوقود الكافية للمحرك لكي يعمل، وفي هذه الحالة أنت بحاجة إلى تغيير فلتر الوقود، ويوجد فلتر الوقود في بعض السيارات بداخل مضخة الوقود في الخزان، لذا يجب أن تتفقده وتنظفه إذا لزم الأمر.

10- تلف محرك بادئ الحركة (المارش):

محرك بادئ الحركة (المارش) هو المسؤول عن تشغيل محرك السيارة وإجبار المكابس على العمل. لذا، فإذا وجد شيء خاطئ في محرك بادئ الحركة فإنه لا يمكن تشغيل محرك السيارة. وهذا بسبب أن عملية الاحتراق لا يمكن أن تحدث وسوف تتعطل السيارة ولن تعمل.

موضوع ذات صلة: أهم أسباب ضعف عزم السيارة والإجراءات اللازم إتخاذها

 

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات التي تخص هذه المشكلة ، ولتحصلوا على معلومات أكثر تخص عالم السيارات تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وقناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

يجب علينا أن نتبع الاجراءات من حيث ركن السيارة بشكل صحيح. يجب على السائقين الالتزام …

اترك رد