أسباب صدور أصوات من الفرامل وتشخيص الأعطال من خلالها - أفدني في السيارات

أسباب صدور أصوات من الفرامل وتشخيص الأعطال من خلالها

سنتحدث في هذا المقال عن أسباب صدور أصوات من الفرامل وتشخيص الأعطال من خلالها، نسمع صوت صادر من فرامل السيارة. فهذا الأمر مزعج وغير طبيعي ويسبب إنزعاج لنا.لأن هذه العلامة تدل على وجود مشاكل وخطر في نظام الفرامل في سيارتنا. وهذه الأصوات تختلف فيما بينها، تابعوا معنا لكي تتعرفوا على هذه الأصوات وعلى أسبابها.

أسباب صدور أصوات من الفرامل وتشخيص الأعطال من خلالها
فرامل السيارة

لمشاهدة المزيد: أسباب عدم وصول البنزين إلى محرك السيارة

الأصوات الصادرة من الفرامل وتشخيص الأعطال من خلالها:

تتعدد هذه الأصوات وسنتحدث نحن هنا عن الأصوات الأكثر شيوعاً وهي كالتالي:

1-صوت طحن صادر من الفرامل: 

عند سماع صوت طحن صادر من فرامل سيارتك ، غالبًا ما يكون هذا أمرًا خطيرًا للغاية وبالتالي يجب إيقاف السيارة الآن. وعدم استخدامها حتى يتم معالجة هذا العطل ذاتيًا.

ونتيجة لهذا الصوت يشير إلى حد كبير إلى استنفاد مادة الاحتكاك داخل فحمات المكابح ، حيث يبقى الحديد فقط داخل فحمات المكابح وبمجرد الضغط على دواسة القدم.

يتم فرك الحديد بالحديد. أي أن قرص الفرامل يفرك بمكواة الفحم ، وهنا لن تكون السيارة جاهزة للتوقف ببساطة ، وينتهي هذا أيضًا بإصابة قرص الفرامل والكثير من الأضرار البديلة.

2-صوت صرير أو صفير صادر من الفرامل:

إذا كانت فحمات الفرامل لا تزال جديدة وغير مستخدمة ، فإن الصوت العائد من مكابح السيارة يكون نتيجة للفرامل منخفضة التكلفة وليست أصلية ، مما يعني أن فحمات الفرامل التي وضعتها هي ببساطة مقلدة ، ولكن إذا كان هذا الصوت يبدو فجأة.

هذا يعني في معظم الحالات أنه يجب تعديل الفرامل ففي عدة سيارات أعلى الفحمات يوجد هناك سلك ، وهذا مؤشر مرتبط يخبرك أن الفحمات على وشك الانهيار.

بمجرد اقتراب مادة الاحتكاك داخل الفرامل من النفاد ، يلامس هذا السلك قرص الفرامل المرتبط ويصدر صوتًا مزعجًا لإعلامك بتغيير الفرامل في الوقت الفعلي.

3-صوت يشبه قشط صادر من الفرامل:

في الغالب يكون مصدر أو سبب هذا الصوت هو وجود رمل أو حصى أو حجر صغير تسرب إلى فرامل السيارة وتجده عالق بين أحد القطع. وعلى الارجح يكون بين الفحمات أو في محيطها مع ديسك الفرامل. ويسبب ضجيج عند الضغط على الفرامل وفي بعض الحالات بدون الضغط على الفرامل فقط عند السير بالسيارة تسمع هذا الصوت.

لقد تحتاج: ما وظيفة التيربو في السيارة؟ ..ميزاته وعيوبه

أسباب صدور أصوات من فرامل السيارة:

هذه أبرز أسباب صدور الأصوات المزعجة من الفرامل وكيفية معالجتها:

  • إذا تعرضت فحمات الفرامل للتآكل والتلف، وفي هذه الحالة يجب تغيير الفحمات بالكامل، كي لا تتسبب في تلف أقراص الفرامل، أو لزيادة مسافة الكبح.
  • وإذا تعرضت أقراص الفرامل للتآكل والاعوجاج، في هذه الحالة يجب إعادة “خرط” أقراص الفرامل. وإعادة تركيبها مرة ثانية بعد تغيير الفحمات، أو تغيير قرص الفرامل بالكامل إذا تم خرطه سابقاً.
  • في حال تفكك أحد براغي أقراص الفرامل فإنه يسبب هذا الصوت المزعج، وكل ما عليك فعله هو إعادة ربط البراغي بإحكام.
  • بسبب وجود صدأ على أقراص الفرامل فإنها تصدر أصوات مزعجة لإحتكاكها مع فحمات الفرامل عند الضغط على دواسة الفرامل. وكل ما عليك فعله هو استخدام “الشحم” في عمل طبقة عازلة بين فحمات وأقراص الفرامل، وبذلك يتوقف الصوت.

قد يهمك أيضاً: خطوات يجب أتباعها عند توقف محرك السيارة عن العمل

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات أنضموا إلى:

صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

المرجع: 12

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

بخاخات السيارة أنواعها وعلامات تلفها

بخاخات السيارة أنواعها وعلامات تلفها

تعتبر البخاخات عنصراً هاماً في السيارة لأنها تضخ كميات دقيقة من البنزين في المحرك. لتختلط …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: