أصوات عند سماعها في سيارتك يجب أن تقوم بالبحث عن المشكلة

غالباً ما يتعرض السائقون لأعطال السيارة أثناء القيادة بسبب عدة عوامل، منها طبيعة الطريق ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة. عند حدوث هذه المشاكل، غالباً ما ينتج عنها ضوضاء يسهل على السائق التعرف عليها مثل الضوضاء الكهربائية داخل السيارة أو ضوضاء المحرك. لذا نقدم إليكم من خلال دليلك الأول للسيارات وصفاً لأشهر أصوات أعطال السيارة أي أصوات عند سماعها في سيارتك يجب أن تقوم بالبحث عن المشكلة!

قد يهمك أيضًا:

علامات دخول المياه إلى محرك السيارة وما الذي يجب عليك فعله

ما الذي يمكنك فعله إذا غرقت سيارتك بسبب كثرة الأمطار؟

أصوات عند سماعها في سيارتك يجب أن تقوم بالبحث عن المشكلة

كما ناقشنا سابقاً، فإن الأصوات التي تسمعها صادرة من سيارتك هي أصوات تحذيرية تدل على وجود خلل ما في سيارتك. ولذلك، عندما تسمع هذه الأصوات، يجب عليك التوجه إلى أقرب مركز صيانة لمعرفة سبب هذا العطل وإصلاحه، ولكننا سنساعدك في البداية على تقييم المشكلة ومعرفة سبب كل صوت.

أصوات عند سماعها في سيارتك يجب أن تقوم بالبحث عن المشكلة
أصوات عند سماعها في سيارتك يجب أن تقوم بالبحث عن المشكلة

صوت الطقطقة 

قد يكون السبب في ذلك هو وجود خلل في عمود التوجيه بين علبة التروس وعجلة القيادة، أو إذا كانت الضوضاء تصدر عند الكبح، فقد يكون ذلك بسبب تآكل أسطوانات المكابح. لا تقتصر أسباب هذه الأصوات على تلك التي تم ذكرها حتى الآن، وإذا كانت هذه الأصوات تصدر عند القيادة على الطرقات الوعرة أو عند تسلق التلال، فهذا يشير إلى وجود مشكلة في نظام التعليق.

صوت الضجيج أو الخبط

يعد سماع الضوضاء في السيارة من أكثر الأعطال المزعجة في السيارة، خاصة أن الصوت مزعج للسائق والركاب على حد سواء. ويرجع السبب في ذلك إلى مشاكل في أنبوب العادم، فإذا كان هناك ثقب أو تسرب في نظام العادم، فإن الوقود لا يحترق تماماً، مما يسبب الصوت المزعج، أما إذا سُمع مثل هذا الصوت من مقدمة السيارة، فقد يكون السبب في ذلك مشاكل في نوعية الوقود أو نظام الإشعال أو انسداد فلتر البنزين أو تلف شمعة الإشعال.

صوت الطنين

إذا كانت الضوضاء صادرة من جوار خزان الوقود، فإن مضخة الوقود تالفة؛ إذا كانت الضوضاء صادرة من العجلة، فإن ممتص الصدمات تالف؛ إذا كانت الضوضاء تصدر عند استخدام المكابح، فقد تكون المكابح نفسها تالفة بسبب الاحتكاك أو الاستخدام.

أحد الأصوات التي قد تشير إلى وجود عطل في السيارة هو صوت أزيز يصدر من ناقل الحركة الأوتوماتيكي. ولذلك فمن المحتمل أن يكون جزء من مفصل ناقل الحركة قد تعرض للتلف بسبب انخفاض زيت ناقل الحركة، وينبغي الانتباه إلى هذا الأمر المهم لأنه السبب الرئيسي لهذه المشكلة.

صوت احتكاك

إذا كان مصدر ضجيج الاحتكاك تحت غطاء المحرك، فهذا يشير إلى وجود تلف في المكابس أو صمامات المحرك، أما إذا كان مصدر ضجيج الاحتكاك تحت السيارة، وخاصة على جوانب العجلات، فغالباً ما تكون هناك مشكلة في المكابح، حيث تكون المكابح مهترئة تماماً وقد اختفت في القالب الفولاذي، مما يسبب تآكل الوسادة و والعجلة، يمكن أن يكون سبب هذا الصوت أيضاً دخول الحصى إلى نظام المكابح، وبشكل عام، غالباً ما تكون ضوضاء احتكاك السيارة ناتجة عن مكابح السيارة المعيبة أو التالفة.

صوت صفير

غالبًا ما يُسمع هذا الصوت من السيارات من حولنا على الطريق بسبب تآكل تيل المكابح جزئيًا أو خروجها عن الوضع الصحيح. من المهم ملاحظة أن صوت الصفير يختلف تماماً عن ضجيج الاحتكاك الناتج عن تيل المكابح.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعدما تعرفنا على الأصوات التي تنذر بوجود مشكلة، وننصحك بأن تتوجه فورًا إلى مركز الصيانة عند سماعها.

يمكنك متابعتنا أيضًا من خلال:

صفحة الفيسبوك

أيضًا:
مجموعة الفيسبوك

بالإضافة إلى:
قناة التلجرام

 

إعداد/ ندى وليد

عن Admin

شاهد أيضاً

هل سبق ونسيت مفتاح السيارة داخلها؟ إليك بعض الحلول والنصائح

هل سبق ونسيت مفتاح السيارة داخلها؟ إليك بعض الحلول والنصائح

يعد وجودالمفتاح داخل السيارة وأنت في حاجة إلى فتحها حالة طارئة يمكن أن تحدث لأي …

اترك رد