أنواع أضواء السيارة وكيفية إستخدامها - أفدني في السيارات

أنواع أضواء السيارة وكيفية إستخدامها

من الأمور التي يجب عليك معرفتها لإمتلاك رخصة القيادة وإجتياز إمتحان القيادة هي معرفة أنواع أضواء السيارة. ليس ذلك وحسب بل إنّ قلّة معرفتك بأنواع أضواء السيارة قد يعرّضك للحوادث ومن معك من الركاب، فمن المهم معرفة هذه الأنواع. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أنواع الأضواء وكيفية إستخدامها.

أنواع أضواء السيارة وكيفية إستخدامها
أضواء السيارة

لمشاهدة المزيد: ماذا أفعل إذا توقفت مضخة الوقود في السيارة عن العمل؟

أنواع أضواء السيارة وكيفية إستخدام كل منها:

  • الأضواء الأمامية:

تنقسم الأضواء الأمامية إلى نوعين، هما الأضواء عالية الإضاءة ومنخفضة الإضاءة، والأضواء الأمامية قد صُنعت من أجل الرؤية الليلية. وتستخدم للإشارة لوجود السيارة على الطريق في الليل للسائقين الآخرين. أيضاً تستخدم عادةً الإضاءة المنخفضة للرؤية الأمامية والجانبية للطريق والسيارات القريبة. فيما تُستخدم الإضاءة العالية لرؤية السيارات التي تكون بعيدة عنك؛ فتعطي ضوءًا عاليًا ومكثّفًا يكون مداه أعلى.

  • الأضواء الخلفية:

الأضواء الخلفية هي مجرد ضوء أحمر خلف السيارة عادةً، وتهدف إلى إعلام السيارات التي تكون وراء سيارتك وتنبّههم بوجودك على الطريق.

  • والأضواء الخاصة بالضباب:

توجد هذه المصابيح بجانب مصابيح الأضواء الأمامية، وتركب عادةً من الأسفل لتمنع إنعكاس الضوء في الضباب، وبالتالي تمنع وصول الوهج لعينيك مما قد يزعجك أثناء القيادة. وتستخدم فقط عند وجود الضباب والظروف الجوية السيئة؛ عندما تكون الأضواء الأمامية بلا فائدة.

  • أضواء الإشارة:

تعرف بأضواء الإنعطاف أو الغماز، وتوجد في مقدمة السيارة وفي الخلف، وتحديدًا على جوانب الأضواء الأمامية والخلفية، وتمثل هذه الأضواء اتجاه الانعطاف، فمثلًا إذا أردت الإنعطاف لليمين عليك تفعيل أضواء الإشارة اليمنى ريثما تتعدى مرحلة الإنعطاف فتلغي تفعيلها.

  • أضواء الفرامل:

توجد هذه الأضواء على جوانب الأضواء الخلفية، وهي أضواء تفعّل تلقائيًا عندما تبطئ سرعة السيارة أو عند استخدام الفرامل، فلا يوجد أي شيء يدعو للقلق بشأن كيفية تشغيلها، فكل ما عليك فعله هو التأكد من عملها وعدم احتراقها وصيانتها دوريًا.

  • أضواء الخطر:

وهي أضواء وجدت لإشعار السائقين من حولك أنك تواج مشكلة أو لتحذيرهم من خطر الوقوع في مشكلة مثل الصخور على الطريق وما شابه ذلك.

قد يهمك أيضاً: أسباب صدور أصوات من الفرامل وتشخيص الأعطال من خلالها

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

الرادار هو خاصية حديثة نسبياً بدأت شركات السيارات في العمل على تطويرها وإضافتها إلى جميع …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: