تعرف معنا على أنظمة تبريد محرك السيارة

إن محرك السيارة هو من أهم أجزاء السيارة، وعادة ما تكون أعطاله مرهقة ومكلّفة، ونلاحظ أن ارتفاع درجة الحرارة في المحرك هو من أكثر المشاكل الشائعة، لذا فإنه تم التوجه إلى انشاء أنظمة تبريد محرك السيارة لكي تساعد على الحفاظ على المحرك والحفاظ على وجود في درجة حرارة مناسبة، ولهذا فإننا ومن خلال منصة أفدني نقدم لكم معلومات شاملة عن أنظمة تبريدمحرك السيارة.

مقال قد يهمك قراءته: أنواع الدفع في السيارات ومميزات كل منها

 ما هي أنظمة تبريد محرك السيارة؟

تعد أنظمة تبريد المحرك بالسيارات هي المسؤولة عن القيام بالتحكم في درجة الحرارة الخاصة بمحرك السيارة والقيام بتنظيمها لكي يعمل المحرك بكفاءة عالية مهما كانت درجة الحرارة خارج السيارة. وهناك عدة أنظمة لتبريد محرك السيارة وكل نوع يختلف في آلية عمله. وبالنسبة للأجزاء المسؤولة عن عملية التبريد فإنها تتمثل في طرمبة المياه بالسيارة وصمام المحرك والمروحة الخاصة بالمحرك.

أنظمة تبريد محرك السيارة

نظام تبريد محرك السيارة بالماء

تتمثل آلية عمل نظام تبريد محرك السيارة بالماء أنه يتنقل حول الأسطوانات والمناطق المعرضة للاحتكاك من خلال سائل التبريد لكي يتم انتقال الحرارة من الأجزاء مرتفعة الحرارة إلى سائل التبريد، وبعد ذلك يتم الانتقال حتى الرديتير حيق يقوم الهواء بداخله بالتخلص من ارتفاع درجات الحرارة، وبعد ذلك يعود لعمله مرة أخرى.

ما هي مكونات نظام تبريد محرك السيارة بالماء؟

1- سائل التبريد: هو سائل يعمل على القيام بتبريد المحرك والحفاظ عليه من الاحتراق من الداخل لكي يصل إلى درجة حرارة مناسبة.

2- الترموستات: تعمل هذه الأجزاء على القيام بمراقبة درجة الحرارة الخاصة بالمياه وأن تقوم بتنظيم تدفها من خلال الرديتير وتقوم حساسات تستشعر تغير درجات الحرارة بهذا الدور.

3- مضخة المياه: تتمثل وظيفتها الرئيسية في دفع الماء من الخزان بالأسفل حتى الرديتير بكميات كافية لكي يتم امتصاص الحرارة وتعود بالقيام بدورة أخرى.

4- الرديتير: يعد من أهم مكونات أنظمة تبريد محرك السيارة، حيث أن وظيفته الرئيسية هي القيام بتقليل درجة حرارة السائل الخاص بالتبريد عن طريق الهواء المحيط حتى يصل السائل إلى درجة حرارة مناسبة.

مقال قد يهمك قراءته: ماذا يحدث عند التأخير في تغيير زيت السيارة؟ نصائح هامة عند تغييره

نظام تبريد محرك السيارة بالهواء

يعمل نظام تبريد محرك السيارة بالهواء على زيادة المساحة السطحية لكي يتم التعرض إلى المزيد من الهواء، وهو ما يؤدي إلى خفض الحرارة وتقليل درجات الحراراة الزائدة. وتزداد المساحة بالقرب من غرفة الاحتراق حيث أن هذه المنطقة تحتاج إلى تبريد أكبر، فنلاحظ أن آلية عمل هذا النظام تتمثل في أن يكون هناك تيار هواء يتواجد بشكل مستمر يقوم بخفض درجة الحرارة.

أنظمة تبريد محرك السيارة

ما هي مكونات نظام تبريد محرك السيارة بالهواء ؟

1- مروحة السيارة: تعمل على القيام بتحريك الهواء بشكل مستمر لكي يتم تقليل درجة حرارة الأسطح ذات درجات الحرارة المرتفعة.

2- المجاري الهوائية: تتمثل في كونها مسار للهواء بمعنى أنها توجّه الهواء لكي يصل إلى المكان الصحيح.

3- المنظم الحراري: يقوم بتنظيم درجة الحرارة من خلال إغلاق الفتحة الخاصة بدخول الهواء والقيام بفتحها لمدة زمنية تناسب تنظيم كمية الهواء المار على الأسطح ذات درجات الحرارة المرتفعة.

4- الزعانف: هي عبارة عن زوائد معدنية تقوم بزيادة المساحة التي تتعرض للحرارة لكي يكون هناك أكبر مساحة ممكنة تلامس الهواء والذي ينتج عنه وجود أكبر مساحة تتعرض للتبريد.

مقارنة بين أنظمة تبريد محرك السيارة

  • يعد نظام تبريد المحرك بالهواء أرخص وأقل ثمنًا من ناحية التكلفة، حيث أن نظام تبريد المحرك بالماء يتم استخدامه في مساحة أكبر وبالتالي يرتفع ثمنه.
  • يعد نظام التبريد بالماء أعلى وزنًا حيث أنه يتسبب في زيادة وزن السيارة على نقيض نظام التبريد بالهواء.
  • يحتاج نظام التبريد بالماء إلى القيام بأعمال الصيانة بصورة دورية على عكس النظام الهوائي.
  • يعد نظام التبريد بالماء أكثر فاعلية للمحركات الكبيرة على عكس نظام التبريد بالهواء.

قد تكون في حاجة إلى قراءة ما يلي:

تعرف على أهم خطوات صيانة السيارة الأساسية

يمكنك التواصل معنا من خلال الروابط التالية:

صفحتنا الرسمية على الفيسبوك: دليلك الأول في السيارات – أفدني

قناتنا على التلغرام:  تليجرام

المصدر: مدونة السيارات

إعداد/ ندى وليد

 

 

عن Admin

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: