10 أنواع للسيارات حسب الهيكل تعرف عليها بالصور - أفدني في السيارات

10 أنواع للسيارات حسب الهيكل تعرف عليها بالصور

هذا المقال سنتحدث فيه عن أنواع السيارات بحسب تصنيف الهيكل. على الرغم من أن مصطلحات مثل السيدان والكروسوفر والبيكاب قد تكون مألوفة لمعظم الناس ،لكن لا يفهم الجميع كيف يتم تصنيف أنماط السيارات بناءً على حجمها وبنيتها. ما الذي يتطلبه الأمر لقيادة سيارة سيدان؟ ما هو القاسم المشترك بين السيدان وهاتشباك. كل هذه المعلومات سنقدمها لكم في الأسطر القليلة القادمة.

توجد العديد من الأساليب لتحديد طراز السيارة ، ولكن الأكثر شيوعًا هو التصنيف المستند إلى الهيكل. يحدد شكل السيارة وأسلوبها المجموعة التي تنتمي إليها. وعلى الرغم من أنه يمكن أن يختلف قليلاً من بلد إلى آخر ، إلا أنه يختلف قليلاً.

 

أنواع السيارات حسب تصنيف الهيكل:

سيارات السيدان:

في اللغة الإنجليزية تُعرف سيارة السيدان أيضًا باسم سيارة sedan هذا هو أحد أنواع السيارات الأكثر شهرة والأكثر انتشارًا في السوق. لها أربعة أبواب وصفان عريضان من مقاعد الركاب. وفقًا للسائق ، هذه السيارة فسيحة ومريحة لخمسة أشخاص. كما أن لديها غرفة أمتعة في الخلف وسقف ثابت يمتد حتى الأبواب الخلفية للسيارة. مثال على سيارات السيدان تويوتا ياريس، سكودا رابيد، وهيونداي فيرنا.

سيارات الهاتشباك:

لا تختلف هذه السيارة كثيرًا عن السيدان ، لكنها من الناحية الفنية تندرج ضمن أنواع سيارات السيدان وهاتشباك ، ولكن مع اختلافات طفيفة ، ولعل أبرزها هو الحجم. إنه أصغر ، وبالتالي فإن جانب الأمتعة ينفصل عن جانب الراكب ، مع فتح باب الحقائب. هذه السيارة رائعة للنقل الحضري ونقل الأشخاص بأمتعة خفيفة. عينات من هاتشباك هي هيونداي E20 ورينو كويد وفوسفاكن بولو.

سيارات suv:

سيارات الدفع الرباعي أو السيارات الرياضية متعددة الأغراض ، باللغة الإنجليزية ، Sport Utility Vehicle. ما يميز هذا النوع من السيارات هو حجمها وارتفاعها الأكبر من القاع. إنها مناسبة للطرق المعبدة أيضًا للطرق الوعرة. هذه السيارة مناسبة للمسافات الطويلة وأكثر فخامة ورحابة للركاب والأمتعة. إنه مصمم على شاسيه شاحنة ولكنه مخصص لنقل الأفراد. إنها تختلف عن الشاحنات الموجودة فيها ، فهي تخضع لقوانين السيارات الأكثر صرامة من حيث توفير الطاقة واستهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات. إنها سيارة متينة وأكثر متانة واستقرارًا ، خاصة على الطرق غير المعبدة ، لكنها أقل كفاءة في المدن الصغيرة والمزدحمة. إنه ليس الأبسط إذا كانت معظم الاستخدامات لمسافات قصيرة. تشمل عينات سيارات الدفع الرباعي فورد إنديفور وجيب كومباس وتويوتا لاند كروزر.

سيارات الإستات ستايشن: 

تُعرف أيضًا باسم سيارات السيدان العائلية أو مركبات STATION WAGON. تبدو هذه السيارة وكأنها سيارة سيدان من الأمام ، لكنها أطول بكثير من الخلف. جعل التصميم مثل هذا للسماح بنقل المزيد من الركاب والأمتعة. غالبًا ما تكون مقاعدها الخلفية قابلة للطي لزيادة مساحة الصندوق الخلفي إذا لزم الأمر. كانت هذه السيارة العائلية المثالية ، لكن سيارات الدفع الرباعي تجاوزتها منذ ذلك الحين في شعبيتها.

سيارات الكروسوفر: 

الكروس أوفر هي مركبة تقع بين سيارات الدفع الرباعي وسيارات السيدان العائلية. هذه سيارة سباق ، لكنها مبنية على إطار سيارة قياسي ، على عكس السيارات الرياضية التي تعتمد على أجسام الشاحنات. فهي أكثر متانة واقتصادية وقوة من السيارات الرياضية لأنها أصغر ، ولها زاوية أرضية منخفضة ، ووزنها أقل. باختصار ، إنها سيارة سيدان بمظهر وخصائص سيارة السباق. ولكن بتكلفة مخفضة ومتطلبات أقل ، تعد Toyota Etios Cross و Suzuki S-Cross و Hyundai E20 Active أمثلة على عمليات الانتقال.

سيارات الكوبيه: 

من أكثر الخصائص المميزة لسيارات الكوبيه ، الكوبيه الإنجليزية ، أنها تحتوي على بابين بدلاً من أربعة أبواب. كلمة “قص” في اللغة العربية تعني “القطع إلى نصفين” ، مما يعني أن هذا النمط يقطع المظهر التقليدي للسيارة بأربعة أبواب إلى النصف. على الرغم من ذلك ، تخلت بعض المصنّعات عن الأساس لتصميم كوبيه بأربعة أبواب. هذه المركبات قوية ورحبة لشخصين ، لكنها ليست مصممة لحمل عائلة أو أمتعة. تتميز بأسلوب أكثر شبابًا ورياضيًا من أي أسلوب آخر. تعتبر Ford Mustang و Audi R8 و Lamborghini Aventador أمثلة على سيارات الكوبيه.

سيارات الكونفرتيبل:

المكشوفة أو الكابروليه أو القابلة للتحويل هي جميع المصطلحات المستخدمة لوصف السيارة القابلة للتحويل. وتتميز بعدم وجود سقف أو سقف متحرك يفتح ويغلق حسب حاجة السائق. من حيث الأسلوب ، فهي تشبه الكوبيه ، لكنها مصممة في الغالب للترفيه والتسلية. تعد سيارات كاليفورنيا فيراري ، وبورشه بوكستر 718 ، ورولز رويس داون أمثلة على السيارات القابلة للتحويل.

سيارات البيكاب: 

من أكثر أنواع المركبات شيوعًا شاحنة البيك أب ، والتي تتميز بأدائها وراحتها ووزنها. يتوفر بابان أو أربعة أبواب. الحذاء المفتوح هو ما يميزه. إنها شاحنة خفيفة بميزات تشبه السيارة. بالمقارنة مع الموديلات الأخرى ، فإن هذا النوع هو الأكثر قدرة على حمل الأمتعة وحتى البضائع ، ويصبح الطراز ذو الأربعة أبواب هو الأكثر قدرة على حمل الأشخاص والأمتعة. فولكس فاجن أماروك ونيسان نافارا وفورد رينجر كلها أمثلة لسيارات البيك أب.

لقد تحتاج: تعرف على معلومات السيارة من رقم الشاصي

نتمنى لكم الفائدة الدائمة من موقعنا الموقع العربي الأول للسيارات-أفدني، وليصلكم كل حصري وجديد يخص السيارات من موقعنا:

أنضموا لقناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وأيضاً تابعوا صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

المصدر: موقع السيارات

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

مواصفات وسعر أودي TT 2022

مواصفات وسعر أودي TT 2022

سنتحدث في هذا المقال عن سيارة أودي TT 2022 الجديدة وهي من السيارات الحديثة التي …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: