أهمية زيت ناقل الحركة في السيارة وأنواعه

الزيوت هي أحد أهم العناصر التي يعتمد عليها جميع الأجزاء الميكانيكية في السيارة. فهي تعمل على تليين القطع الداخلية وتمنع الاحتكاك في ما بينها. يحتاج زيت ناقل حركة السيارة إلى التغيير كل فترة بسبب عمره الافتراضي الطويل. وفي هذا المقال من أفدني في السيارات سنتحدث عن أهمية زيت ناقل الحركة في السيارة.

وظيفة زيت ناقل الحركة..ومتى يجب تغييره؟

أهمية زيت ناقل الحركة في السيارة:

زيت ناقل الحركة يلعب دورا مهما في الحد من احتكاك أجزاء وقطع ناقل الحركة بين بعضها البعض. ما يضمن استمرار عمل النظام بشكل آمن. كما أن الزيت يعمل على تليين الحركة داخل التروس وامتصاص الحرارة الصادرة عن الحركة ومحاولات التبريد المستمرة. كي لا تنصهر الأجزاء الداخلية لناقل الحركة وتتلف. وبالتالي من الضروري تغييره مع مرور الزمن. ويفقد زيت ناقل الحركة خواصه وتنخفض جودته بعد فترة من الاستخدام بسبب الرواسب والملوثات الناتجة عنه أثناء عمله. مما يؤدي إلى  انسداد فلتر القير من الرواسب. وعدم عمله بنفس الكفاءة والطريقة المثالية التي كان يعمل بها مع زيت قير نظيف وجديد وذي جودة عالية. وفي أحسن الأحوال. يمكن قياس مستوى زيت ناقل الحركة كل عامين تقريبا. وذلك بعد تشغيل المحرك لفترة وجيزة حتى يسخن الزيت. ما يضمن الحصول على قياس دقيق.

أنواع زيت ناقل الحركة:

تتعدد أنواع زيوت ناقل الحركة منها الزيوت الخاصة بنواقل الحركة اليدوية وأخرى لنواقل الحركة الاوتوماتيكية:

1- زيت ناقل الحركة اليدوي:

تتعدد أنواع زيت ناقل الحركة اليدوي. وتختلف فيما بينها بنسبة اللزوجة التي يتطلبها كل جير بحسب حجم المركبة وسعة محركها. لذلك ينصح باستخدام زيت ذو لزوجة منخفضة للسيارات الصغيرة. بينما يجب استخدام زيوت بلزوجة عالية لسيارات الدفع الرباعي. وبشكل عام تضع الشركة المصنعة دائماً توصيات معينة لنوع الزيت ودرجة اللزوجة المناسبة لكل سيارة.

2- زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي:

يتمتع زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي بالعديد من الخصائص المختلفة عن زيت الجير اليدوي. أما من ناحية الأهمية فهي ذاتها. تالياً أشهر أنواع زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي:

  • أرديكا
  • موبيل 1
  • ايه تي إف (ATF)
  • ايه سي ديلكو (ACDelco)
  • ميكرون في (Mecron V)

وإذا كنت تتساءل عن أإفضل زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي لسيارتك. فكما ذكرنا سابقاً يعتمد هذا الأمر على توصيات الشركة المصنعة للسيارة. وعادة ما يتم كتابة هذه المعلومة على علبة الزيت أو في كتيب الشركة.

لمشاهدة المزيد: 5 علامات تدل على تلف طرمبة مياه السيارة

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

سخونة المحرك وصعوبة التشغيل إليك الاسباب والحلول الفعالة

سخونة المحرك وصعوبة التشغيل إليك الاسباب والحلول الفعالة

أحيانًا يحدث أن تكون قد ذهبت إلى مكان ما وأوقفت السيارة لبضع دقائق، ثم عدت …

اترك رد