أهم الأسباب التي تؤدي إلى نقص زيت المحرك في السيارة

سنقدم لكم في هذا المقال من موقع افدني دليلك الأول للسيارات أهم الأسباب التي تؤدي إلى نقص زيت المحرك في السيارة. حيث تعد هذه المشكلة من أحد مشاكل منظومة التزييت في محركات الاحتراق الداخلي. حيث يعتبر نظام التزييت له أهمية كبيرة في محرك السيارة. تابع معنا في قراءة المقال لكي تحصل على الأسباب.

الأسباب التي تؤدي إلى نقص زيت المحرك في السيارة:

تعرف معنا على أسباب نقص زيت المحرك في السيارة:

استهلاك زيت المحرك

بعد فحص السيارة والتأكّد من عدم وجود تسريب للزيت مع استمرار انخفاض مستوى الزيت. فهذا قد يُشير لحرق المحرك للزيت داخليًّا، وهذا قد يحدث تلقائيًّا مع ازدياد عمر المحرك. وقد يُشير هذا إلى أنّ مانع التسرّب لا يعمل بصورة فعالة، ويدخل القليل من الزيت لغرف الاحتراق. ويعتمد ذلك على عمر السيارة ومعدل الاستهلاك، ولتقليل هذا الأمر يُنصح بإيقاف المحرك بانتظام بين عمليات تغيير الزيت. وقد يُسبب أحيانًا حرق الزيت سريعًا عدد من المشكلات منها انبعاث دخان أزرق مائل للرمادي من السيارة. ليكون مؤشر أنّ السيارة بحاجة لصيانة، لأنّ المحرك يحرق كميات كبيرة جدًا من الزيت.

استخدام زيت رديء الجودة

قد تكون مشكلة نقص الزيت، نتيجة لاستخدام زيت من نوع خاطئ لا يُناسب السيارة. أو استخدام زيت قديم ومُتسخ ومليء بالشوائب والحطام. وهذا يعني عدم قدرة الزيت على تزييت المحرك كما يجب، ممّا يعني استهلاك المزيد من الزيت لتشحيمها. ويؤدي استخدام الزيت الخاطئ إلى نفاذ كمية الزيت سريعًا، وتلوث المحرك، وتآكل الأجزاء التي تحتك ببعضها. وانخفاض نوعيّة احتراق البنزين، وانخفاض عمر الزيت، ونقص مرونة موانع التسرب الزيتيّة، وفشل المحرك. ويجب هنا استبدال الزيت واختيار المناسب لنوع المحرك.

مشكلة في صمام PCV

يحدث في بعض الأحيان خلل في صمام (PCV) المسؤول عن منع الزيت من الدخول إلى نظام الاحتراق بغير الحاجة. فعندما ينسدّ هذا الصمام أو يحدث ضغط كبير على العمود المرفقي. يُجبر الضغط الزيت على التسرّب والاحتراق، ممّا يعني استهلاك كميات أكبر من الزيت. وحلّ هذه المشكلة يتمثّل في استبدال الصمام.

لقد تحتاج: أسباب إرتفاع درجة حرارة السيارة ونصائح لحل هذه المشكلة

وجود تسربات الزيت العشوائية

هناك الكثير من المناطق التي يحتمل أن يتسرب فيها الزيت، بما في ذلك ما يلي:

  •  قابس الزيت: هذا هو سدادة التصريف في وعاء زيت المحركؤ يتم إخراجها أثناء تغيير الزيت واستبدالها. ومع ذلك ، إذا لم يتم شدها (ربطها) بشكل صحيح ، أو تدهورت الحشية (إن وجدت) ، فقد تسبب في تسرب الزيت.
  • مرشح الزيت: ينظف فلتر الزيت الجسيمات من الزيت أثناء مروره من خلاله ، ويجب استبداله عند كل تغيير للزيت. إذا لم يتم تثبيت الفلتر بشكل صحيح أو في حالة تدهور ، فقد يؤدي ذلك إلى تسرب الزيت. يمكن أيضًا أن يتلف الفلتر ، مما يتسبب في تسرب الزيت.
  • حشية غطاء الصمام: يمكن للزيت أن يتسرب من حول حواف حشية غطاء الصمام في الجزء العلوي من المحرك. ثم إلى أسفل جانب المحرك. اعتمادًا على حجم المحرك الخاص بك. قد يكون لديك أكثر من حشية غطاء الصمام.
  • حشية حوض الزيت: تعمل حشية الزيت على غلق وعاء الزيت في قاع المحرك بإحكام. يمكن أن يتسرب في أي نقطة حول محيطه.
  • حشية رأس المحرك: يمكن أن يتسبب تسرب حشية الرأس في انسكاب الزيت أسفل رأس المحرك (وعادة ما يتطلب ذلك تمزيق المحرك لاستبداله).
  • الموانع الرئيسية الأمامية / الخلفية: يمكن أن يتسبب تسرب مانع التسرب الرئيسي الأمامي أو الخلفي في تسرب زيت المحرك إلى الجانب الأيسر أو الأيمن من المحرك. أو الجزء الأمامي / الخلفي للمحرك ، اعتمادًا على نوع نظام الدفع.

حلقات المكبس التالفة

عندما يبحث السائق عن المشكلات السابقة في سيارته ولكن لا يجدها، هذا قد يعني أنّ حلقات المكبس تالفة. فهذه الحلقات وظيفتها الاحتكاك بجدران أسطوانات المحرك. للحفاظ على زيت المحرك والوقود، وتلفها يعني تسرب زيت المحرك وتسربه وصولًا إلى غرف الاحتراق. ممّا يعني احتراق الزيت في المحرك وتلفه، ولحلّ هذه المشكلة يتوجّب فك المحرك وتركيب حلقات جديدة.

قد يهمك أيضاً: ماذا يحدث عند التأخير في تغيير زيت السيارة؟ نصائح هامة عند تغييره

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني دليلك الأول للسيارات تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: