أهم السوائل التي يجب الكشف عليها في السيارات

إن السيارة مثل الإنسان تحتاج إلى السوائل لتعيش. المحافظة على مستوى السائل مهم وسهل الأداء. كما إنها صيانة سهلة وسريعة ولا تحتاج إلى خبرة كبيرة. ومن دليلك الأول للسيارات – أفدني سنقدم لكم مقال يحتوي على شرح لأهم السوائل التي يجب الكشف عليها بشكل دوري في السيارات.

 

أهم السوائل التي يجب الكشف عليها في السيارات:

هذه السوائل هي كالتالي:

1- سائل التبريد (الردياتير):

إن انخفاض سائل الرادياتير عن المستويات الموصى بها يعني أن مواجهة مشاكل ارتفاع حرارة المحرك أو تعطل السيارة ليست سوى مسألة وقت فحسب. للتحقق من مستوى سوائل التبريد، سيتعين عليك فتح غطاء خزان المبرد، والذي يكون عليه علامة مميزة ويوجد عادةً أمام الموتور أو على جانبه. وبمجرد فتح غطاء الخزان سيكون بمقدورك تحديد مستوى مياه الرادياتير بمجرد النظر.

تحتوي معظم المركبات على خزان منفصل لسائل التبريد والذي يكون متصل عادةً بغطاء يمكنك استخدامه في التعرف على التغير في مستوياته. تحذير: لا تحاول فتح غطاء خزان الرادياتير عندما يكون محرك السيارة ساخنًا.

2- سائل ناقل الحركة:

كما يوحي الاسم، فإن مهمة هذا السائل هو تشحيم الأجزاء الميكانيكية لناقل الحركة (الجير) ومنع الاحتكاك بينها. هل ترى عصا قياس مختلفة عن تلك المخصصة لفحص زيت المحرك؟ تلك هى التي ستستخدمها في فحص سوائل ناقل الحركة. الأمر مشابه تمامًا لفحص زيت المحرك حيث ستقوم بوضع عصا القياس في الخزان المخصص لزيت الفتيس.

على الجانب الآخر، إذا لمست سائل الجير بيديك ولاحظت وجود شوائب أو رائحة احتراق، فتلك إشارة على ضرورة تغييره في أقرب وقت ممكن.

3- زيت الفرامل:

في الجزء الخلفي من حجرة المحرك يمكنك أن تجد خزان سائل الفرامل. قبل البدء في أي خطوة يجب أن تلتزم أقصى درجات الحذر وتنظيف الغلاف الخارجي للخزان بمنتهى الحرص قبل فتحه. هذه الخطوة ضرورية لأن دخول أي رواسب أو شظايا إلى خزان سائل الفرامل سيؤثر على فاعلية نظام المكابح بشكل كبير. الخطوة التالية هي فتح الخزان باستخدام مفك البراغي والتأكد من أن ارتفاع السائل لا يقل عن نصف بوصة؛ مع تزويد زيت لفرامل في حال انخفاضه عن هذا المستوى.

أيضًا إذا كان لون زيت الفرامل غامقًا للغاية، فتلك إشارة على ضرورة تغييره في أقرب فرصة.

مقال قد يهمك قراءته: أسئلة هامة يجب معرفة أجوبتها عند كل سائق

4- سائل محرك التبريد:

يجب أولاً عدم الخلط بين سائل الرادياتير وسائل التكييف (الفريون)، حيث أن الأخير مخصص للاستخدام في نظام التهوية وتنحصر مهمته في تحويل الهواء الساخن الداخل إلى السيارة إلى هواء بارد في المقصورة الداخلية. وعلى عكس باقي السوائل الأخرى، فإن التحقق من شحن الفريون في السيارة قد يكون مهمة معقدة بعض الشيء حيث يحتاج إلى مقاييس لتردد التيار والحرارة.

وعلى أي حال، فإن الخطوة الأولى في فحص مستوى مبرد تكييف الهواء هو تشغيل نظام التكييف وضبطه عند أدنى درجة حرارة. ستحتاج بعد ذلك إلى فتح الغطاء وتوصيل مقياس A/C بخط الضغط المنخفض (راجع دليل السيارة لمعرفة مكانه). إذا أعطى المقياس قراءة أقل من 25 باوند، عندها سيتعين عليك إعادة شحن فريون السيارة.

4- سائل غسيل الزجاج الأمامي:

برغم أن سائل غسيل الزجاج الأمامي ليس ضروريًا لتشغيل المحرك، إلا أنه يلعب الدور الرئيسي في تنظيف زجاج السيارة حتى تكون الرؤية واضحة أمام قائدها. يمكنك بسهولة تحديد موقع خزان سائل الغسيل حيث ستجد علامة مميزة مطبوعة عليه، وفي الغالب يكون شفافًا بحيث يمكنك تحديد ما إذا كان ممتلئًا أم فارغًا بمجرد النظر إليه. وفي حال انخفاض مستوى سائل الغسيل يمكنك إضافة أي خليط من المنظفات التي تفضل استخدامها.

قد يهمك: الدليل الشامل لسوائل تنظيف الردياتير

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

يجب علينا أن نتبع الاجراءات من حيث ركن السيارة بشكل صحيح. يجب على السائقين الالتزام …

اترك رد