أهم العلامات التي تدل على خلل مكابح السيارة

سنتحدث في هذا المقال من أفدني دليلك الأول للسيارات عن أهم العلامات التي تدل على خلل مكابح السيارة. حيث أن حوادث السيارات يعود أغلبها إلى الأعطال المفاجئة في مكابح السيارة و عدم قدرة قائد السيارة على التحكم بها. ولتفادي هذه المشكلة تابع معنا لمعرفة علامات تدل على خلل مكابح السيارة.

أهم العلامات التي تدل على خلل مكابح السيارة:

إضاءة ضوء الفرامل:

 من أبرز العلامات التي تشير إلى وجود تلف في منظومة الفرامل في السيارة. هو إضاءة المؤشر الخاص بالفرامل في لوحة العدادات الخاصة بالسيارة. فعندما يضاء الضوء الخاص بالفرامل المنبه في اللوحة الأمامية للسيارة. فهذا يعني أن هناك خللًا في منظومة الفرامل في السيارة. بالتالي فهي تحتاج إلى الصيانة بأسرع وقت ممكن.

انخفاض مستوى الدواسة:

هذه العلامة تعني أنّك ستشعر بأن دواسة المكابح ليست على مستوى دواسة البنزين. وهذا يدل على أنها تحتاج إلى إجراء صيانة سريعة والتوجه إلى أقرب مركز لصيانات السيارات. لتجنب التعرض إلى أي أضرار.

صلابة الدواسة:

تعد صلابة وتحجر دواسة المكابح في السيارة من أبرز العلامات التي تشير إلى حدوث تلف في منظومة الفرامل في السيارة. فعند الضغط بقدمك على الدواسة ستشعر بأنها أكثر صلابة مما كانت عليه سابقًا. وفي هذه الحالة تجد نفسك بحاجة إلى أن تضغط بكامل قوتك حتى تستجيب سيارتك وتخضع للوقوف. في هذه الحالة يجب التوجه سريعًا إلى إحدى مراكز الصيانة للتغلب على هذه الأعطال وتغيير الأجزاء التالفة منها في أسرع وقت ممكن. لتفادي التعرض إلى أي أخطار أثناء القيادة على الطرق.

صوت الصرير:

من أبرز العلامات التي تشير إلى تلف منظومة الفرامل في السيارة هو حدوث صوت صرير عند الضغط على المكابح. وأحيانًا يؤدي هذا العيب إلى انحراف السيارات أثناء القيادة على سرعات عالية. مما يشير إلى وجود تلف في منظومة الفرامل في السيارة. ويتوجب على قائد السيارة سرعة التوجه إلى أقرب مركز للصيانة. للوقوف على سبب الأعطال وإصلاحها في أسرع وقت ممكن. تفاديًا للتعرض من مزيد الأعطال في منظومة الفرامل (المكابح) في السيارة.

سرعة الكبح:

عندما تكون المكابح (الفرامل) في السيارة في حالة سيئة. عادة ما يصبح حساسيتها شديدة للغاية. بحيث تعمل بشكل قوي جدًّا حتى عند أقل ضغط يحدث على الدواسة الخاصة بها في السيارة.

اهتزاز السيارة أثناء الضغط على دواسة:

عند الضغط بقوة على دواسة المكابح ستشعر باهتزاز أو رعاش قوي في السيارة.

الانسحاب إلى أحد جوانب الطريق:

ستلاحظ أن السيارة تنسحب إلى جانب سيارة أخرى أو إلى أحد جوانب الطريق عند استخدام الفرامل.

لمشاهدة المزيد: تشخيص بعض الأعطال من خلال صوت السيارة

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

متى وكيفية استبدال فلتر الهواء وتنظيفه لتعزيز أداء المحرك1

متى وكيفية استبدال فلتر الهواء وتنظيفه لتعزيز أداء المحرك

يعتبر فلتر الهواء أحد المكونات الهامة في سيارتك، حيث يقوم بتصفية الهواء الداخل إلى المحرك …

اترك رد