لماذا يختلف إتجاه الدركسيون بين البلدان؟ - أفدني في السيارات

لماذا يختلف إتجاه الدركسيون بين البلدان؟

يختلف إتجاه الدركسيون بين البلدان فبعض البلدان يكون دركسيون السيارة من جهة اليمين وفي بعض البلدان يكون من جهة اليسار. ومن موقع أفدني دليلك الأول للسيارات سنوضح لكم سبب إختلاف إتجاه الدركسيون بين البلدان، لذلك تابعوا معنا في الفقرات القادمة لتعرفوا السبب.

لماذا يختلف إتجاه الدركسيون بين البلدان؟
إتجاه الدركسيون
حوالي ربع دول العالم فقط لديها الدركسيون من جهة اليسار، في حين أن الثلاثة أرباع المتبقية تقود السيارات في إتجاه اليمين.

لماذا يختلف إتجاه الدركسيون بين البلدان؟

هناك أسباب عديدة لهذا الإختلاف ،وهي:

  • لطالما اعتبرت القيادة على أنها قيادة يسرى. من ناحية أخرى، يمكن العثور على هذا الإتجاه في حوالي ربع العالم فقط، ومعظمها في دول الكومنولث (المستعمرات البريطانية السابقة). يعود الأساس المنطقي الحقيقي للقيادة على الجانب الأيسر إلى ما قبل إنشاء السيارة. عندما اعتاد الناس السير على الجانب الأيسر من الشارع، لا سيما في الدول الإقطاعية حيث كانت معدلات الجريمة مرتفعة. حيث كان إمساك لسيف باليد اليُمنى والسير بالجهة اليُسرى الوضع الأكثر أمانًا لمهاجمة العدو أو خصم قادم من الجهة المُقابلة. بحيث تكون المنازلة أسرع والاستعداد على أكمل وجه.

ومع ذلك، إذا كان الشخص يسير على اليمين واقترب خصمه من الجانب الآخر ، فستكون المعركة صعبة حيث يتم فصل اليدين. سبب آخر يعتقد المؤرخون أنه تم اختيار الجانب الأيسر كأساس للقيادة هو أنه عندما يركب الفارس حصانه ، فإنه يأتي إليه من الجانب الأيسر ، خاصةً إذا كان الفارس يمينًا “باستخدام يده اليمنى” ، كما هو الحال مع مع غالبية سكان العالم. وذلك لأن الجهة اليُسرى للفارس يُعلَّق عليها السيف فيصعب أن يركب الفرس من الجهة اليُمنى.

لمشاهدة المزيد: تعرف على مهارات السواقة الأساسية Driving Skills

  • وهناك سبب أخر أيضاً، في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي ، ركب سائقي العربات التي تجرها الخيول على الجانب الأيسر حتى يتمكنوا من ضرب الحصان بيدهم اليمنى للإسراع. أصبح من غير المألوف رؤية سائق عربة على الجانب الأيمن من الطريق حتى لا يعيق رؤية الأشخاص الذين يقفون خلفه وحتى تمر السيارات الأخرى.

وبعد كل هذه الأسباب نجد أن 75% من العالم يقودون السيارة من الجهة اليمنى. لماذا؟

  • ربما كانت الثورة الفرنسية السبب الأكثر ترجيحًا. قبل الثورة، كانت الأرستقراطية تسير على الجانب الأيسر من الطريق، مجبرة العمال والكادحين على السير على اليمين من أجل الترفع عنهم. ومع ذلك، مع وصول الثورة الفرنسية، تم إلغاء القانون الإقطاعي، واضطرت الطبقة الأرستقراطية إلى دعم العمال والفلاحين الكادحين، وكذلك قد إلغي الجانب الأيسر من الطريق والذي كان مخصصًا للطبقة الغنية.
  • وبعد اندلاع الثورة بخمس سنوات، تم إصدار قانون فرنسي في باريس يعتبر الجهة اليُمنى هي الرسمية لقيادة المركبات والعربات. وانتقلت القيادة على الجهة اليمين إلى العالم بفضل نابليون وحملته لاحتلال دول العالم. فبعد أن احتل الدول الأوروبية “هولندا، بلجيكا، ألمانيا، بولندا، سويسرا، أجزاء من إسبانيا والبرتغال)، فرض عليهم النظام الفرنسي في كل شيء حتى القيادة على اليمين. لكن بريطانيا قاومت النُظُم الفرنسية وحافظت على جهة اليسار في القيادة. حتى بعد انتهاء الاستعمار الفرنسي، قامت بريطانيا العُظمى بإصدار قانون رسمي يُلزم بالقيادة على جهة اليسار في إنجلترا والمُستعمرات التابعة لها في العالم.

قد يهمك: أسباب الخوف من إمتحان القيادة ونصائح لإجتيازه بنجاح

ومن هذه الأسباب أيضاً:

  • قد تصدم عندما تعلم أن اليابان تقود على اليسار، على الرغم من حقيقة أنها لم تكن مستعمرة بريطانية! ومع ذلك، فإن تفسير ذلك هو أنه عندما بنت اليابان أول خط سكة حديد، أشركت المهندسين البريطانيين. تم بناء الشبكة على الجانب الأيسر من الطريق من قبل البريطانيين. في عام 1924، وتبنت اليابان طريقة القيادة اليسرى.
  • ولأول مرة في أمريكا، كانت عجلة القيادة على اليمين، حتى نقل هنري فورد موقع مقعد السائق إلى اليسار في السيارات، والسيارة إلى اليمين. في جميع أنحاء أمريكا  وأصبح هذا هو المعيار في عام 1915. وتأثرت العديد من الدول الأخرى في القرن العشرين بالنظام الأمريكي في القيادة مثل كندا، إيطاليا، إسبانيا، الدول الاسكندنافية، والعديد من الدول الأفريقية الأخرى.
  • بعد الحرب العالمية الثانية، أصدرت العديد من الدول التي تبنت الجانب الأيسر قرارًا بنقل موقع القيادة إلى اليمين من أجل التوافق مع النظام الأمريكي، حيث أصبحت أمريكا قوة عظمى في ذلك الوقت.

لقد تحتاج: جميع العلامات المرورية وأنواعها ودلالاتها من أفدني

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

المرجع: موقع منوعات

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

نصائح هامة لتفادي خطورة النقط العمياء

كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك

سنتحدث في هذا المقال من موقع أفدني دليلك الأول للسيارات عن كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك. …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: