لسلامتك اعرف متى يجب تغيير إطارات السيارة (الكاوتش)؟ - أفدني في السيارات

لسلامتك اعرف متى يجب تغيير إطارات السيارة (الكاوتش)؟

سنتناول في هذا المقال موضوع إطارات السيارات التي تعد من أهم الاجزاء في السيارة على الاطلاق لأنها صلة الوصل بين السيارة والأرض ومسؤولة عن توازن السيارة وإلتصاقها وتوازنها وركازتها على السرعات المنخفضة والمرتفعة والمنعطفات.

والإهتمام بإطارات السيارة وتبديلها بالوقت المناسب يفرق كثيراً جدا في أداء السيارة من حيث السلامة والأمان والراحة للركاب والسيارة فقساوة الإطارات تؤدي إلى التخبيط الذي يؤثر بشكل كبير على نقاط تثبيت الدوزان على هيكل السيارة ويؤدي إلى تشققات خطيرة فيه.

 

متى نقوم بتبديل إطار السيارة؟

لا يوجد جواب محدد لهذا السؤال نهائيا وليس بالضرورة كما يشاع بانه يتم تغييرها بعد كيلو مترات محدد , لأن عمر الإطار يختلف بإختلاف مايلي:

1: جودة الإطار وتقنيته ومصدره فليس من المعقول أن يكون عمر الإطار الألماني أو الياباني بعمر الصيني.

2 : ظروف سير السيارة فالسيارة التي تسير بمناطق حارة ووعرة تستهلك الإطار أكثر من السيارة في المدينة.

3 : عامل الزمن الذي يقضي على الإطار حتى لو لم يسير سوى 5 آلاف كم.

4 : نوع القيادة ..فالقيادة العنيفة تقضي على الإطار أسرع من القيادة الهادئة المتزنة.

مما سبق لايمكننا تحديد مسافة معينة يمشيها الإطار أو زمن معين يجب بعده تغيير الإطار

عزيزي الزائر لقد تحتاج: ماذا يحدث عند التأخير في تغيير زيت السيارة؟ نصائح هامة عند تغييره

مؤشرات تدل على إطار السيارة يستلزم التبديل:

1: الإطارات الحديثة أصبحت مزودة بعلامات عرضية ضمن أخاديد الإطار هذه العلامات تكون غائرة وغير واضحة عندما يكون الإطار جديداً ..ولكنها تبدأ هذه العلامات بالظهور عندما ينمسح سطح الإطار. أنظر إلى الصورة

2 : يوجد على سطح الإطار أخاديد يبلغ عمقها حسب نوع الإطار من 8 ملم إلى10 ملم (السيارات السياحية)، وجمعية السلامة المرورية الامريكية تنصح بتغيير الإطارات عندما يبلغ عمق الأخدود 3 ملم ويمكن قياسه كما في الصورة بواسطة قطعة نقود وتقدير مدى عمق الأخدود.

3 : كثرة بنشرة الإطار حيث يصبح الإطار القديم كثير البنشرة بسبب ترقق سماكة جدار سطحه وجفاف مواده المطاطية مما يجعل دخول المدببات (مسامير ..براغي زجاج)فيه أكثر سهولة

4 : ظهور تشققات على سطح الإطار الجانبي الخارجي (كما في الصورة ) وهي غالبا تظهر من الطرف الداخلي ولاتظهر إلا بإدارة الدواليب الامامية لاقصى اليمين او اليسار وفحصها من الداخل.

5 : ظهور إنتفاخات على سطح الإطار الجانبي وهي خطيرة جداً جداً وقد تؤدي إلى أنفجار الإطار على السرعات العالية (كما في الصورة) وتظهر هذه الأنتفاخات غالبا في الدواليب الرقيقة نتيجة تعرضها لصدمات المطبات أو الأرصفة.

6 : عندما يبدأ ظهور قساوة في تعليق السيارة على المطبات (تخبيط ) بعد التأكد من مخمدات الأهتزاز (الاماتصور)سليمة وليست هي سبب التخبيط.

7 : عند حدوث رجة في السيارة على السرعات العالية وخصوصاً الدواليب الأمامية حيث تظهر رجة بالدركسيون ولا تختفي هذه الرجة حتى لو قمتم بإجراء ترصيص للإطارات، وقد تكون الرجة لها أسباب أخرى من دسك الدبرياج او من الدوزان وغالباً رجة الدواليب تظهر حتى عندما تكون السيارة تسير بدون تعشيق سرعة (عالفاضي مبومرة).

8: عند تخزين السيارة فترة طويلة من الزمن بدون تحريكها تتجاوز السنتين وخصوصاً إذا كان ضغط الإطارات منخفضاً (يفضل عند تخزين السيارة رفعها عن الأرض او تعبثة الإطارات بضغط عالي.

9 : بالعموم شركات الإطارات العالمية الشهيرة تقدر عمر الإطار بين 40 و50 الف كم أو 5 سنوات وأما الشركات الأدنى من ذلك فيجب تغيير إطاراتها كل 25 ألف كم أو سنتين.

رابط ذات صلة: أفضل أنواع إطارات السيارة ومعاني كل الرموز والسرعة لها

عند تركيب إطارات جديدة للسيارة يجب الإنتباه على:

1: أن تكون منتجة بتاريخ جديد وغير مخزنة فترات طويلة وكل إطار يوجد عليه تاريخ أنتاجه.

2 : أن يكون الإطار مناسب تماماً لسيارتك من حيث الحجم والعرض والأرتفاع والسرعة لأن تغيير حجم الإطار سيسبب لك مشاكل كثيرة.

3 : هناك إطارات مزودة بسهم لأتجاه الدوران يجب الأنتباه إليه ولا يجوز تركيب الإطار اليميني مكان اليساري.

4 : عند تبديل الإطارات يجب إعادة ترصيصها  لأن الجديدة لها مراكز توازن مختلفة عن القديمة وفي حال وجودك بمنطقة لا يوجد فيها جهاز ترصيص فهناك نقطة صفراء على كل دولاب جديد يجب أن توضع هذه النقطة جانب بلف تعبئة الإطار.

5 : تغيير البلوف الأربعة ببلوف جديدة لأن البلوف أيضاً تتعرض للنشاف أيضاً.

6 :الأفضل تغيير الإطارات الأربعة معاً وفي حال رغبتكم بتغيير إطارين فقط فهناك معلومة متداولة لدينا بشكل خاطئ ..فشركات الإطارات ميشلان وغوديير تنصح في حال رغبتكم تغيير إطارين فقط وضع الإطارات الجديدة في الخلف والقديمة في الأمام وهي معلومة فوجئت فيها ويوجد مقاطع على اليوتيوب من هاتين الشركتين تشرح السبب.

7 : في حال تبديل 4 إطارات ينصح كل 10 آلاف كم بتبديل مواقع الإطارات بالشكل متصالب أي الأمامي اليمين يوضع في الخلف يساراً والخلفي اليساري يوضع في الأمام يميناً. والعكس أيضاً الامامي اليساري يوضع في الخلف يميناً والخلفي اليساري يوضع في الأمام يميناً. لا إذا كانت الإطارات مزودة بأسهم إتجاه دوران فتبدل الأمامية بالخلفية فقط بنفس الإتجاه.

8 : يجب الإنتباه إلى ضغط الإطارات بشكل دائم بخيث يكون مناسب للضغط الذي تنصح به شركة السيارة وغالباً الضغوط الصحيحة لسيارتك موجودة على لصاقة على الشمعة الداخلية لباب السائق.

9 : الضغط الزائد للاطار يؤدي الى تآكل منتصف سطح الاطار (المداس) والضغط المنخفض يؤدي الى تآكل طرفي مداس الإطار.

10 : يجب صيانة أي عذر في تعليق سيارتك  (الدوزان) قبل تركيب إطارات جديدة لأن الدوزان العاطل يؤدي إلى تآكل في الإطارات بشكل غير متساوي.

 

وفي الختام نتمنى الإستفادة لكم من موقعنا أفدني دليلك الأول للسيارات ونعدكم بتقديم كل المعلومات التي تخص السيارات ، وليصلكم كل حصري وجديد تابعونا على

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول في عالم السيارات-أفدني.

وأنضموا لقناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني

ومجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

هناك الكثير من المصطلحات والإختصارات التي يجب معرفتها في السيارات. ومنها ما سنتحدث عنه اليوم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: