إليك أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر استجابة الفرامل في سيارتك

الفرامل هي أهم عنصر في سيارتك. حينما يبدأ المحرك في سيارتك، لكنك سوف تعتمد بشكل أساسي على الفرامل لإيقافك بأمان، خاصة في حالات الطوارئ. لذا، لماذا لا تتوقف فرامل سيارتك بسرعة كافية؟ يمكن أن يكون نظام الكبح وإخفاقاته معقدة، لذلك إذا زادت مسافة الكبح في سيارتك، فأنت بحاجة إلى التصرف على الفور. للمساعدة في العثور على السبب الجذري، تقدم دليلك الأول للسيارات إليك أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الفرامل في سيارتك.

قد يهمك أيضًا: 

دليلك الشامل لارتفاع حرارة سيارتك (الأسباب – الحلول)

هل استخدام المكيف يستهلك الكثير من الوقود؟ إليك الحل

إليك أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الفرامل في سيارتك

تشير مسافة الكبح إلى المسافة التي تحركها السيارة بعد الضغط على الفرامل. ومع ذلك ، تتضمن مسافة التوقف الإجمالية أيضا مدى قوة الضغط على الفرامل ، ووقت رد فعل السائق، والوقت اللازم لاستجابة الفرامل بعد الضغط على دواسة الفرامل.
ونقدم إليك أهم أسباب تأخر استجابة الفرامل فيما يلي:

إليك أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر استجابة الفرامل في سيارتك
إليك أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر استجابة الفرامل في سيارتك

قلة سائل الفرامل أو تلوثه

إذا أصبح سائل الفرامل قليلًا أو كان ملوثا جدا، فيمكن أن يتأثر نظام الفرامل. عندما تضغط على دواسة الفرامل، فإنه بذلك تدفع الأسطوانة الرئيسية خط الفرامل لأسفل. ينقل خط الفرامل الضغط إلى ماسك الفرامل ويضغط على الدوار مقابل الوسادة. ومع ذلك، إذا كان سائل الفرامل قليلًا جدا، فقد لا يتمكن نظام الفرامل من زيادة الضغط المطلوب.

قد يكون من الصعب تحديد سبب انخفاض سائل الفرامل. بالإضافة إلى التسرب الخارجي، يمكن أن يرتبط مستوى سائل الفرامل بوسادات الفرامل البالية. عندما تصبح الوسادات أرق، يحتاج مكبس الفرجار إلى الابتعاد عن الغلاف وتخزين الكثير من سائل الفرامل بالداخل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسرب سائل الفرامل إلى معزز الفرامل، ولا توجد علامات واضحة على التسرب ، ويمكن أن يتلف المعزز أيضا.

مشكلة في تيل الفرامل 

إذا كنت تقود مع الكبح المفرط، فقد تكون مسافة التوقف أطول. إذا كنت تقود سيارتك في كثير من الأحيان في جميع أنحاء المدينة ، خاصة إذا كانت لديك سيارة ثقيلة، فأنت بحاجة إلى تغيير تيل الفرامل بشكل متكرر، وأحيانا قد تسمع أصوات صرير أو طحن.

فشل معزز الفرامل

عادة ما يؤدي معزز الفرامل السيئ إلى مسافة توقف أطول، ولكن يمكن أن يحدث أداء الفرامل السيئ بشكل غير متوقع. لذلك، قد يكون من الصعب التنبؤ بموعد زيادة مسافة الكبح. من الأعراض الشائعة لفشل معزز الفرامل أنه يصبح من الصعب جدا فجأة الضغط على دواسة الفرامل. يكون معزز الفرامل مفيدا عند الكبح، لذلك إذا فقد الطاقة، ستصبح الدواسة أكثر صلابة.
إذا فشل ختم المعزز، فقد تلاحظ أيضا وجود مشكلة في المحرك. يمكن أن يتسبب الختم الضعيف في تسرب الفراغ ويؤثر على أداء المحرك ونظام الفرامل. يمكن أن يتسبب تسرب الفراغ الكبير بدرجة كافية في توقف المحرك.

وجود مشكلة في الأسطوانة الرئيسية

الأسطوانة الرئيسية هي المفتاح لتوفير الضغط الهيدروليكي المطلوب للفرملة. إذا انكسر الختم أو تسرب، أو كانت هناك مشاكل أخرى، ستلاحظ انخفاضا في أداء الفرامل. إذا هبطت دواسة الفرامل على الأرض بضغط بطيء عند التوقف، أو شعرت بأنها إسفنجية، وتحتاج إلى الضغط لأسفل على الأرض لإيقاف السيارة، سواء كنت بحاجة إلى استبدال الأسطوانة الرئيسية أو معزز الفرامل أو وسادة الفرامل أو أي جزء آخر من نظام الفرامل، يمكنك استخدام نظام فرامل احترافي من خلال التوجه إلى مركز الصيانة.

تسرب أو تلف خطوط المكابح

يوفر خط الفرامل سائل الفرامل المضغوط للفرجار. لذلك، إذا كان هناك تسرب في خط الفرامل، إذا كان خط الفرامل ملتويا أو تالفا، فقد لا يكون الضغط مرتفعا بما يكفي لتنشيط الفرامل. يمكن أن يتسبب الملح والرطوبة على الطريق في صدأ خط الفرامل وهشاشته. نتيجة لذلك، يمكن أن تنكسر أو تتشقق بسهولة كافية لإحداث تسرب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب التلف الناتج عن حادث سيارة في ثني خط الفرامل أو شبكه أو ثقبه، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الفرامل الهيدروليكي.

تسرب خط الفرامل أمر خطير للغاية، لأنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان كامل للفرامل والتورط في حادث. من المهم معرفة كيفية التوقف بأمان إذا فشلت الفرامل. أولا، قم بتشغيل الفرامل لتحذير السائق خلفك وزيادة ضغط الفرامل. ثم قم بتطبيق فرامل الانتظار ببطء، وأخيرا ، ابحث عن مكان آمن لا يعيق الطريق.

وجود هواء في خطوط المكابح

الهواء في خط الفرامل هو السبب الأكثر شيوعا للفرامل الإسفنجية. إذا شعرت بانخفاض في كفاءة الفرامل وشعرت أن دواسة الفرامل إسفنجية، فيمكن حبس الهواء في خط الفرامل. يمكن للهواء أن يحل محل سائل الفرامل ويسبب اختلالا في الضغط، مما يؤدي إلى زيادة مسافة التوقف. اعتمادا على سبب احتواء سائل الفرامل على الهواء، قد تتطلب الفرامل تفريغا كاملا للسائل واستبدال أجزاء الفرامل.

عيوب ممتص الصدمات 

إلى جانب القيادة القاسية وضعف التحكم في السيارة، يمكن أن يؤثر تسرب ممتص الصدمات سلبا على أداء الكبح. تضمن ممتصات الصدمات توزيع وزن السيارة بشكل صحيح وأن الإطارات تتوافق بشكل متساو مع الطريق. لذلك ، يمكن أن يتسبب الفشل في عدم احتفاظ الإطار باتصال كاف مع الطريق، مما يؤدي إلى مسافة فرملة أطول.

لمتابعة المزيد من المقالات يمكنك الانضمام إلينا من خلال:

محموعة الواتساب: 

وأيضًا: 
قناة التلجرام:

بالإضافة إلى:
صفحة الفيسبوك:

إعداد/ ندى وليد

عن Admin

شاهد أيضاً

ما الأسباب التي تؤدي إلى إطلاق إنذار السيارة بصورة مفاجئة؟

ما الأسباب التي تؤدي إلى إطلاق إنذار السيارة بصورة مفاجئة؟

بصرف النظر عن الأسباب الواضحة لمحاولة فتح سيارة من شخص غريب، فربما تكون قد واجهت …

اترك رد