أسباب الخوف من إمتحان القيادة ونصائح لإجتيازه بنجاح - أفدني في السيارات

أسباب الخوف من إمتحان القيادة ونصائح لإجتيازه بنجاح

نقدم لكم هذا المقال في موقع افدني الاول لعالم السيارات ,إن الخوف والإرتباك من أهم أسباب الرسوب بإمتحان القيادة لذلك نحن في هذا المقال سنتكلم عن أسباب الخوف من إمتحان القيادة، ونقدم لكم نصائح لإجتيازه بنجاح وغيرها من الإقتراحات المفيدة لإمتحان القيادة تجدونها ضمن الفقرات القادمة في المقال.

كيف تنجح في إمتحان السواقة؟

أسباب الخوف من إمتحان القيادة:

كما ذكرنا في المقدمة فإن الخوف من إمتحان القيادة والإرتباك أثناء إختبار القيادة يعتبر من الأسباب الشائعة للرسوب في فحص القيادة، حيث يمكن تحليل أسباب الخوف من إمتحان السياقة بإختصار كالآتي:

عدم القدرة على الوصول إلى التدريب الكافي والفعال للقيادة: فالقيادة ليست نشاطًا صعبًا أو معقدًا ، ولكنها تتضمن تدريبات عملية ومواد نظرية ،بالإضافة إلى مدرب جيد يمكنه إختراق حاجز الخوف لدى المتدرب ، وبالتالي فإن الافتقار إلى التدريب المناسب هو عامل أساسي للرهبة في فحص القيادة.

النصيحة مجانية من المجربين: عندما تخبر شخصًا ما أنك ستخضع لإمتحان رخصة القيادة قريبًا فسوف يخبرك عن تجربته. يمكنه أن يخبرك  “عليك أن تفشل في المرة الأولى للحصول على رسوم عودة” ، أو “لم أكن لأحصل على الترخيص لولا الوساطة  لقد أجريت الاختبار خمس مرات.” فإن كل هذه التوصيات والتجارب تمنحك انطباعًا غير مواتٍ عن اختبار القيادة ؛ حتى لو امتدح شخص ما اختبار القيادة ، فقد تكون مقارنة نفسك به مقارنة غير عادلة وضارة.

الخوف من الفشل: يشعر معظمنا بالخوف من الفشل خاصة عند إجراء إمتحان مثل إختبار القيادة ، لأنه لا يمكنك الحصول على رخصة إلا إذا كانوا متأكدين من أهليتك للقيادة ، وذلك لحماية حياتك وحياة الآخرين. نتيجة لذلك سوف تسمع العديد من الحكايات حول فشل الأشخاص في اختبار القيادة مما يزيد من خوفك الطبيعي .

الرسوب في امتحان القيادة: الرسوب في إختبار القيادة من أسباب خوفنا من الرسوب في إمتحان القيادة ، خاصة عندما نتجاهل أسباب الرسوب في إمتحان القيادة ونتعامل مع المشكلة بشكل سلبي.

التنمر: بشكل عام عندما يشعر أحدنا بالرهبة والقلق بشأن الاختبار ، فإنه يحتاج إلى الدعم والتشجيع من الآخرين من حوله لكن سوف تكتشف بعض المتنمرين في إختبار القيادة وقد يكون المدرب نفسه متنمرًا ، ونتيجة لذلك سيصبح إمتحان القيادة عقوبة لا نرغب فيها.

عزيزي الزائر قد تحتاج: أفضل أنواع إطارات السيارة ومعاني كل الرموز والسرعة لها

نصائح لإجتياز إمتحان القيادة بنجاح:

  1. إذا كان هناك العديد من مواعيد الإختبارات المتاحة على مدار اليوم فتأكد من تحديد الوقت المناسب لك. يحب بعض الأشخاص إجراء الإختبار في الصباح الباكر بينما يفضل البعض الآخر إجراؤه في وقت لاحق بعد الظهر.
  2. يجب أن تحصل على بعض الوقت من الهدوء والاسترخاء والتنفس العميق قبل الإختبار لذا عليك الوصول مبكرًا. يمكنك أيضًا تناول كوب دافئ من الأعشاب المهدئة مثل البابونج أو شاي النعناع ، ومن الأفضل تجنب القهوة وتناول الموز قبل الفحص سيساعدك من أجل تخفيف القلق.
  3. تأكد من إظهار ثقتك أمام المدرب منذ البداية ، وعلى أي حال فإن المدربين يفهمون أن الكثير من الناس يتوترون قبل قيادة الإختبار ومعظمهم يحترمه ويتعامل معه بطريقة إيجابية ، وهناك لا شيء أفضل من الابتسامة الحقيقية والترحيب المهذب لإظهار الثقة وتقليل القلق.
  4. احرص على القيام بالعمليات التقنية التي تلقيتها سابقًا بالترتيب الصحيح: اضبط الكرسي أولاً ليكون مريحًا لك ، ثم ارتد حزام الأمان ، ثم اضبط المرايا الجانبية والمرآة الخلفية لضمان رؤية واضحة ودقيقة. قبل التشغيل ، تأكد من أن الأبواب مغلقة وأن صندوق التروس في الوضع المحايد. اخفض أذرع فرامل اليد ؛ أنت الآن جاهز لإجراء الاختبار ؛ اتبع الإرشادات التي تدربت عليها وحاول أن تظل هادئًا ومسترخيًا.
  5. عندما ترتكب خطأً مهما كان استمر في القيادة وكأن شيئًا لم يحدث ،جميع السائقين المبتدئين يرتكبون أخطاء لكن قلقك بشأن الخطأ وحيرتك سوف يتسبب في ارتكابك أخطاء إضافية ؛ استعد انتباهك واستمر في القيادة.
  6. افترض أنك تقود سيارتك في طريقك إلى العمل أو السوق وحاول أن تنسى حضور المدرب وضغط الامتحان ؛ قد يحاول المدرب رفع الضغط عليك وتأكد من أنك أكثر انتباهاً للقيادة من أي شيء آخر.

لتقرأ المزيد: كيفية عمل مولد الكهرباء للسيارة .. طريقة فحصه وصيانته

 

وأخيراً يعتبر إمتحان القيادة من الإختبارات الصعبة والتي تسبب التوتر لأكثر من نصف المتدربين على مستوى العالم، لذلك يجب أن تتفهم قلقك وتحاول التعامل مع مخاوفك بشكل جيد وفعال، ويجب أن تتأكد أنَّك مستعد تقنياً لخوض الاختبار، نتمنى لك التوفيق. ولكي تحصلوا على معلومات أكثر قوموا بالإشتراك في:

قناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

نصائح هامة لتفادي خطورة النقط العمياء

نصائح هامة لتفادي خطورة النقط العمياء

أعزائي سنقدم لكم من منصة أفدني بعض النصائح الهامة لتفادي خطورة النقط العمياء، النقط العمياء …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: