طرق الوقاية من إندلاع الحريق في السيارة - أفدني في السيارات

طرق الوقاية من إندلاع الحريق في السيارة

سنتحدث في هذا المقال عن طرق الوقاية من إندلاع الحريق في السيارة. حيث أن النيران لا تشتعل في السيارة بدون سبب، فهناك دائما سبب أساسي وغالباً ما يكون قد تم تجاهله وإهماله. لذلك سنتحدث أيضاً عن العوامل المسببة لإندلاع الحريق في السيارة. تابعوا معنا في قراءة المقال لكي تطلعوا على عوامل إندلاع الحريق في السيارة وطرق الوقاية منها.

طرق الوقاية من إندلاع الحريق في السيارة
إندلاع الحريق في السيارة

عوامل إندلاع الحريق في السيارة وطرق الوقاية منها:

هناك 5 عوامل رئيسية قد تتسبب في إشتعال السيارة من تلقاء نفسها، تستوجب توخي الحذر منها، وإليكم طرق الوقاية منها:

1- تسرب في نظام الوقود:

السبب الأكثر شيوعًا لحدوث حريق في السيارة هو حدوث تسرب في نظام الوقود. بعد كل شيء عند 7.2 درجة مئوية سوف يشتعل البنزين من شرارة، ولكن عند 257 درجة سوف يشتعل. يحدث الإحتراق باستمرار داخل أسطوانات سيارتك، ولكن عندما تحدث في الخارج تكون لديك مشكلة وبالتالي فإن التسرب في أي مكان في نظام الوقود، والذي يعمل بشكل أساسي على طول السيارة قد يكون مدمرًا.

  • كل ما عليك فعله هو التحقق من وجود أنابيب بنزين قديمة أو تالفة أو أي مكونات مكسورة أثناء الصيانة الروتينية بالإضافة إلى زيت المحرك، وسائل الكبح، سائل ناقل الحركة، وسائل التوجيه المعزز، وجميعها قابلة للاحتراق بدرجات متفاوتة. لذا، يجب فحص أي شيء يحتوي على سائل بانتظام، بينما إذا شممت رائحة البنزين في سيارتك أو حولها، فقم بفحصها على الفور.

قد يهمك: عند فحص السيارات , كيف تعرف أن الشاصي سليم؟

2- عيوب في التصميم:

على الرغم من مليارات الدولارات التي ينفقها صانعو السيارات على صنع سياراتهم ، إلا أن أخطاء التصميم غير المتوقعة يمكن أن تنزلق أحيانًا. لا يتسبب عيب في التصميم أبدًا في نشوب حريق من تلقاء نفسه ، ولكنه دائمًا ما يزيد من احتمالية نشوب حريق في حالة حدوث عطل ما. إذا تلقيت إشعارًا باستدعاء سيارتك من الشركة المصنعة ، فإن أفضل حماية لك هي التصرف بسرعة. في حين أن الأسباب المذكورة أعلاه قد تكون المصدر الحقيقي للهب غير المرغوب فيه ، فإن القاسم المشترك عبر كل هذه المشكلات هو الافتقار إلى الصيانة والكشف.

  • يجب عليك دائمًا مراقبة صحتهم وعدم إهمال الصيانة الروتينية.

3- ارتفاع درجة حرارة المحركات:

 المحركات دائمًا ساخنة لأنها تعمل بشكل كبير من خلال سلسلة من الانفجارات التي يتم التحكم فيها. هذا هو السبب في أن السيارات لديها أنظمة تبريد لحمايتها من ارتفاع درجة الحرارة. ومع ذلك ، يمكن أن تفشل أنظمة التبريد بشكل مذهل ، لذا فإن الصيانة الدورية والفحوصات هي أعظم دفاع لك.

  • لتجنب ارتكاب خطأ ، لا تتجاهل أبدًا ضوء التحذير الموجود على لوحة القيادة ، وإذا كانت سيارتك تحتوي على مقياس حرارة ، فتوقف بسرعة إذا زاد بسرعة. في المقابل، فإن المركبات الكهربائية ليست محصنة ضد مشاكل التبريد أيضا، نظرا لأن لديها أنظمة تبريد أكثر تعقيدا للحفاظ على درجة حرارة البطارية تحت السيطرة، ولكن من الضروري أيضا إجراء الصيانة الدورية والاهتمام بأي تحذيرات تصدرها أنظمة السيارة.

4- أعطال النظام الكهربائي:

يشتعل البنزين بسهولة مع وجود شرارة، والكهرباء حريصة دائما على توفير تلك الشرارة. لذلك، ليس من المستغرب أن الأعطال الكهربائية هي سبب شائع آخر لاندلاع حرائق في السيارات. ولكن ليس وحده  الشرر الذي يشعل البنزين، و يمكن أن يؤدي إلى حريق، فدورات شحن البطارية يمكن أن تتسبب أيضا في تراكم الهيدروجين المتفجر تحت غطاء محرك السيارة، وهو خطر حريق آخر، من المحتمل أن يحدث لكنه أمر نادر.

  • بناء عليه، فإن الحفاظ على سيارتك في أفضل حالة ممكنة مع الصيانة الدورية، هو طوق النجاة الوحيدهنا، وإذا لاحظت أي أسلاك مفكوكة أو مهترئة، فلا بد من فحصها على الفور. مع توخي الحذر في حالة المركبات الهجينة والكهربائية، إذ تتزايد احتمالات اندلاع الحرائق  بشكل أكبر، مع إطلاق حزم بطاريات حديثة عالية السعة مطلوبة لتشغيل تلك السيارات، و تحترق بشدة (وبشكل متكرر) في حالة ثقبها وإشعالها.

5- نظام العادم:

يعد نظام العادم أحد أكثر الأقسام سخونة في سيارتك، وهو يعمل بطول السيارة بالكامل ، والأجزاء الأكثر سخونة هو المحول الحفاز. وهو مصدر لا لبس فيه للحرائق المحتملة. المحولات الحفازة تحول الملوثات الخطرة إلى انبعاثات أقل ضرراً ، ولكن يجب تشغيلها في درجات حرارة عالية. قد ترتفع درجة حرارته إذا كان يعمل بجهد كبير لحرق المزيد من الملوثات من العادم أكثر مما هو مصمم لمعالجته. بمعنى آخر، إذا كان محرك السيارة لا يعمل بكفاءة ولا يحرق الوقود بشكل صحيح، فسيتعين على المحول الحفاز أن يعمل بجهد إضافي مما يزيد أكثر من سخونته المعتادة، المقدرة بنحو  650 إلى 870 درجة مئوية، ولكن يمكن أن يصل المحول المرهق بسهولة إلى أكثر من 1000 درجة.

  • عليكم بالتركيز على متابعة أضواء التحذير مع الصيانة الدورية للسلامة.

لقد تحتاج إلى: ماذا يحدث عند التأخير في تغيير زيت السيارة؟ نصائح هامة عند تغييره

 

ولكي تطلعوا على أخبار ومعلومات مفيدة موقع أفدني دليلك الأول للسيارات تخص عالم السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

المصدر: عالم السيارات

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

دليل المعلم الصف الخامس المنهاج العماني2021-2022مـ

وضعنا لكم كتاب دليل المعلم للصف الخامس الأساسي والمنهاج العماني عام 2021-2022مـ والفصل الأول والفصل …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: