العلامات التي تدل على اختلاط وقود بالماء

سنقدم لكم من أفدني دليلك الأول للسيارات  موضوع مهم جداً. وهو حول العلامات التي تدل على وجود ماء مختلط مع الوقود في خزان الوقود في السيارة. وأضرارها على المحرك وبعض الحلول لمعالجة هذه المشكلة التي يعاني منها الكثير من سائقي السيارات. تابع معنا في قراءة المقال لكي تتعرف على العلامات وتحصل على حل لهذه المشكلة.

رابط ذات صلة: كيفية عمل منظم ضغط الوقود في السيارات وأعراض تلفه

العلامات التي تدل على اختلاط الوقود بالماء في خزان الوقود بالسيارة:

وجود الماء في خزان الوقود له علامات مختلفة من المهم تمييزها جيداً لأنها قد تدل أحياناً على مشاكل أخرى و المطلوب فحص سيارتك جيدا خاصة عند استمرار العلامات لمدة طويلة. وفي ما يلي مجموعة من العلامات الأكثر شيوعاً:

1- مشاكل مختلفة في وظائف المحرك: 

المحرك يرفض الاشتغال: اختلاط الماء مع الوقود يؤثر سلباً على وظائف حيوية في سيارتك منها التي يقوم بها المحرك، وأنك عند بدء تشغيل المحرك تجده لا يستجيب والسيارة ترفض الاشتغال. لأن وجود الماء يمنع المكبس من إتمام الدوارن وهكذا يتم إعاقة عملية إحتراق الوقود ويجعلها صعبة خاصة أن كان الماء كثيراً.

تقلبات في الأداء: قد تلاحظ أيضا وأنت بصدد القيادة أن المحرك لا يعمل بكفاءة ويواجه شيئاً من التقلبات فتارة يفقد الطاقة بشكل ملحوظ وتارة يندفع. هذا كله ينذر باختلاط الماء مع الوقود لا سيما إن كان محرك سيارتك سليماً.
التوقف المفاجئ: قد يتوقف المحرك فجأة عن العمل أثناء القيادة نتيجة للإضطراب الناجم في عملية الاحتراق والضغط الصحيحين فالماء ليس قابلاً للاحتراق.

 2- تصدأ خزان الوقود:

الماء والوقود لا يختلطان فهما مادتين يختلفان في الكثافة، فإذا اكتشفت أن خزانك متصدأ فذلك قد يكون سببه بقاء الماء في قاع الخزان. نظرا لأن الوقود أخف وزناً فيطفو وينزل الماء لقاع الخزان كما قد تلاحظ أيضا وجود ثقوب بأرضية الخزان والتي تنذر بخطر حدوث حريق بسبب تسرب الوقود.

3- خروج البخار وقطرات الماء: 

إذا كانت سيارتك تواجه مشكلة تلوث الوقود بالماء فقد تلاحظ أن سيارتك تطلق البخار من أنبوب العادم نتيجة لتبخر الماء وتزامناً مع ذلك قد تلاحظ أيضا قطرات من الماء تخرج مع البخار.
 

4- ضعف الإقتصاد في استهلاك الوقود:

تلوث الوقود بالماء يحتمل أن يتسبب في إرتفاع نسبي في استهلاك الوقود نظراً لتقليله الطاقة الصادرة من المحرك. في هذه الحالة تقوم وحدة التحكم بمحاولة تعويض وحقن المزيد من الوقود وهكذا ترتفع كمية الوقود المستهلكة.

طرق معالجة اختلاط الماء مع الوقود:

الخطوة الأولى فور استنتاج هذه المشكلة هى إيقاف السيارة فوراً عن العمل. ونقل السيارة إلى مركز صيانة لتفريغ و إزالة الوقود المتواجد في خزان سيارتك وذلك لتنظيفه بوقود نظيف. ثم بعد ذلك يتم تنظيف أنابيب نقل الوقود بشكل جيد وذلك بإستعمال الهواء المضغوط، حتى لا يبقى الماء داخلها.

 

ولكي تطلعوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات أنضموا إلى:

صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: