أسباب هامة تؤدي إلى اختناق محرك السيارة

يحتوي محرك السيارة على العديد من الأجزاء الميكانيكية والكهربائية التي تساعده على العمل بكفاءة عالية. لكن مع مرور الزمن قد تتعرض السيارات إلى بعض المشاكل والأعطال أثناء السير على الطرق. وترجع حدوث هذه المشاكل إلى تعرض أجزاء المحرك للتلف نتيجة انتهاء عمرها الافتراضي. ويعد اختناق محرك السيارة من أبرز المشاكل الشائعة التي قد تواجه سائقي السيارات. تابع معنا في قراءة المقال لكي تتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى اختناق محرك السيارة.

لقد تحتاج: أسباب ظهور لمبة المحرك في لوحة السيارة

أسباب اختناق محرك السيارة:

من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى اختناق المحرك هي:

1- البواجي أو شمعات الإشعال:

في حالة وجود عطل أو تلف في أحد البواجي يحدث اضطراب في عملية احتراق الوقود وبالتالي استهلاك كمية أكبر من البنزين. وزيادة كميات العادم التي تخرج من الشكمان مما يؤدي إلى انسداده وعودته ثانية إلى المحرك وبالتالي اختناقه.

2- انسداد أحد الفلاتر (فلتر الهواء أو فلتر البنزين):

في حالة عدم متابعة فلتر الهواء وفلتر البنزين بشكل دوري من أجل التأكد من جودتهم وعملهم بشكل جيد حتى يؤدي إلى تقليل كفاءة عملية الاحتراق وبالتالي يحدث اختناق للمحرك.

3- صمامات الأسطوانات:

إن كان هناك تلف بصمامات الأسطوانات أو عملها نتيجة خلل بعمل سير الكاتينة أو نتيجة تراكم وترسب الكربون الناتج عن عملية الاحتراق عليها. فلن تُفتح الصمامات بشكل جيد لتمرير غازات العادم خارج غرفة الاحتراق بعد اتمام عملية حرق الوقود.

4- علبة البيئة في السيارة أو الكتلايزر:

الكتلايزر وظيفته هي تقليل نسبة الانبعاثات الضارة للبيئة والتي تخرج من عوادم السيارات. ومن أهم المشاكل التي يسببها حصول تلف أو انسداد في علبة البيئة في السيارة هي حدوث العديد من المشاكل لمحرك السيارة وتسبب الضرر له. حيث عند انسداده يقع انحباس للغازات المنبعثة من المحرك. والتي بدورها تسبب في رجوع تلك الغازات الى المحرك وهنا تسبب العديد من الأعطال في المحرك. وتضعف قدرته حيث تحس بالمحرك في وضعية اختناق.

5-عمود الكامات:

أي تآكل أو خلل بعمل عمود الكامات المسؤول عن فتح صمامات الأسطوانات بشكل مُتزامن مع عملية حرق الوقود. يؤدي إلى اختناق محرك السيارة أيضًا.

6- وجود مشكلة في سداد سير الكاتينة:

وهو أحد الأسباب غير المباشرة المؤدية إلى اختناق المحرك ففي حالة وجود تلف في سير الكاتينة تتعطل دائرة الإحتراق ولا تسير بشكل طبيعي.

لقراءة المزيد: أسباب إحمرار خط العادم والتيربو بالسيارة

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

 

 

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

أهم وأفضل أنواع زيوت المحركات المتوافرة في السوق العالمي

نخصص هذا المقال لنوضح أهم وأفضل أنواع زيوت المحركات المتوافرة في السوق العالمي نظرا لاهتمام …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: