الأسباب التي تؤدي إلى ضعف عزم السيارة

ضمن هذا المقال من أفدني دليلك الأول للسيارات سوف نشرح لكم  أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضعف عزم السيارة، حيث يعتبر ضعف عزم السيارة من أكثر المشاكل شيوعاً وقلقاً بالنسبة للسائق، وهناك عدة أسباب لهذا الضعف تابعوا معنا في المقال لتحصلوا على أهم المعلومات وتستفادوا منها.

أسباب ضعف سحب محرك السيارة

 

أهم أسباب ضعف عزم السيارة:

  •   فلتر الهواء:
    هو المسؤول عن تزويد الهواء للمحرك والهواء هو من أهم مكونات خليط الوقود للإحتراق المثالي وأي خلل في تزويد الهواء للمحرك يؤدي إلى فقر الخليط بالهواء وبالتالي عزم وحيل ضعيف وميت لذلك يجب تغيير فلتر الهواء بشكل دوري وعدم تنفيخه لأن تنفيخه لايحل المشكلة.
  • حساسات دارة الهواء في السيارة: لها دور كبير في ضعف حيل السيارة إذا تعطلت أو خف أداؤها.
  • البواجي: وهي ذات أهمية شديدة جداً في تحسين عزم السيارة وليس تركيب بواجي جديدة هو فقط الحل ولكن إختيار البواجي المناسبة لسيارتك أهم وغالباً كل سيارة لها نوع بواجي مذكور في كتالوك شركتها وأي نوع آخر سوف يؤدي إلى تدمير عزم السيارة والمحرك وغالباً عطل البواجي يترافق مع غصة في الطرق الصاعدة.
  • الكهرباء: إن ضعف كهرباء السيارة الواصلة إلى موزع الشرر (البوبين )تؤدي إلى ضعف شرارة البوجي وبالتالي تأخير عملية اشتعال الخليط وانخفاض شديد في العزم وينتج ذلك عن ضعف البطارية أو مشاكل في الدينمو أو العبث الشديد في دارة السيارة الكهربائية وتقطيع لشرطان الدارة وإضافة أجهزة مختلفة (زينون.. بفلات.. اضوية ..لدات..بازوقة …روافع بلور ..حساسات …اجهزة تحكم …الخ.
  • شرطان البواجي: وهي من الأمور الهامة جداً والمنسية غالباً ولها دور كبير جداً في توصيل الكهرباء إلى البواجي بشكل جيد ويجب تبديلها بشكل دوري وهناك سيارات لاتحتوي على شرطان بواجي ويستعاض عنها بمسطرة إلكترونية كما في الكروز واللاسيتي وهي تعطل كثيراً وتؤدي إلى ضعف حيل السيارة بشكل كبير مع تقطيش وتفتفة بالمحرك.
  • البنزين: أهم ما في الموضوع على الإطلاق يوجد علاقة بين نوع البنزين ورقم اوكتانه بموضوع الطرق بالمحرك (السكسكة).
  • مضخة الوقود: وهي المزود الرئيسي للوقود في المحرك وتتعرض هذه المضخة لإعطال تؤدي إلى ضعف ضخها البنزين.
  • فلتر البنزين وفلاتر البخاخات: إن دخول وتراكم الأوساخ إلى فلتر البنزين وفلاتر البخاخات يؤدي إلى تقصير في تزويد المحرك بالبنزين وبالتالي يحدث مابسمى بالخليط الفقير وهو ينهي حيل السيارة بنسبة 80% ويترافق ايضاً مع غصة وتقطيشة.
  •  البخاخات: فتعرض رؤوس البخاخات للأوساخ يؤدي إلى سدد جزئي أو كامل فيها ويؤدي إلى خلل عمل المحرك بشكل كبير. لأنه قد يوقف عمل أحد المكابس وتنظيف البخاخات قد ينجح في بعض الحالات وقد لا ينجح وتحتاج إلى تغيير هذه البخاخات. لا تغامر بعملية الغسيل بدون مبرر كما يحدث لدينا وأجعل العملية آخر خيار وضع في حسابك أنك قد تحتاج لتبديل البخاخات بعد عملية الغسيل. للأسف بسبب سوء المواد المستخدمة بالتنظيف وضعف الخبرات لدينا.
  • العادم (الشكمان): إن ان إهمال السيارة عند حدوث حرق زيت في محركها أو احتراق غير نظامي فيها. يؤدي إلى ظهور الشحار ونواتج احتراق صلبة تعشق في فتحات الشكمان وتؤدي إلى انسداده انسداد جزئي أو كامل. ويؤثر بشكل كبير على مصروف السيارة وعزمها.

عزيزي الزائر قد يهمك أيضاً: ما هي أسباب إنحراف السيارة أثناء السير

  • الكاتلايزر او دابو البيئة  تتعرض للانسداد أو الكسر (تفرط) وتؤدي إلى انعدام عزم السيارة.
  • علبة السرعة (البواط او الشنجمان او الفيتيس)  الاوتوماتيكية: هي المسؤولة المباشرة عن نقل العزم من المحرك إلى الإطارات. ونقل العزم فيها يعتمد بشكل كلي على الزيت وضغطه.  وبالتالي أي خلل في منظومة علبة السرعة سواء  من نوعية الزيت أو صلاحيته. أو مشكلة بمضخة الزيت فيه قد تؤدي لضعف عزم شديد،
  • عطل الدبرياج في علبة السرعة العادية يؤدي إلى تزحيط شديد ضمنها وبالتالي ضياع جزء كبير من القدرة والعزم للمحرك. ومن أول الاشياء التي يجب فحصها عند حصول ضعف عزم.
  • الفرامل: الفرامل عبارة عن كوليات من مادة الاسبستوس تضغط على قرص معدني بواسطة بستونات صغيرة عند الضغط على الفرامل. وعند رفع الضغط على الفرامل فالمفروض أن ينتهي ضغطها عن القرص. ولكن في بعض الحالات يحدث عطل ضمن البستون ولا يعيد الكوليات إلى مكانها. وتبقى مشكلة ضغط مسبق على الدسك يؤدي إلى ثقل في حركة السيارة. وضياع كبير في عزمها وهو يترافق مع إرتفاع في حرارة جنط السيارة.
  • ضعف في ضغط المحرك وينتج عن مشاكل في حلقات حبس الضغط (الشكمان). يؤدي إلى ضياع كبير في طاقة المحرك وعزمه.
  • الحرارة: من أهم أسباب ضعف العزم في السيارة وأي عذر في دارة التبريد يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة حجرات الاحتراق ويؤدي إلى اشتعال خليط الوقود ذاتياً بدون شرارة البوجي وتحدث عملية السكسكة وهنا نفقد 80% من عزم المحرك.
  • مشاكل إلكترونية متنوعة ناتجة عن عطل أحد الحساسات الموجودة ضمن دارة السيارة والتي تعطي مؤشرات خاطئة للكمبيوتر مما يجعله يتخذ قرارات خاطئة تؤدي إلى ضعف عام لعزم المحرك.
  • العبث بأجزاء السيارة الأساسية وخاصة قياس الإطارات من تكبير وتعريض ورفع وتخفيض كلها أمور تؤثر على عزم الإقلاع في السيارة.

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

متى وكيفية استبدال فلتر الهواء وتنظيفه لتعزيز أداء المحرك1

متى وكيفية استبدال فلتر الهواء وتنظيفه لتعزيز أداء المحرك

يعتبر فلتر الهواء أحد المكونات الهامة في سيارتك، حيث يقوم بتصفية الهواء الداخل إلى المحرك …

اترك رد