أنواع الدفع في السيارات ومميزات كل منها - أفدني في السيارات

أنواع الدفع في السيارات ومميزات كل منها

يعد أداء السيارة من العوامل المهمة لتحديد نوعية الدفع، ويوجد في السيارات أربع أنظمة دفع. وفي هذا المقال من موقع أفدني دليلك الأول للسيارات سوف نتحدث عن كل نظام منهم بشكل مبسط. كما سنقدم لكم مميزات وعيوب كل نظام، تابعوا في قراءة المقال لكي تتعرفوا عليهم.

أنواع الدفع في السيارات ومميزات كل منها
أنواع الدفع في السيارات

أنواع الدفع في السيارات:

يوجد أربع أنواع دفع في السيارات وهي كما يلي:

1- الدفع الامامي FWD:

في نظام الدفع الامامي تنتقل القوة من الموتور الى صندوق التروس الى الدفرنس ثم الى الإطارات، كما ان نظام التوجيه للسيارة يكون في الامام، وبذلك نلاحظ ان مقدمة السيارة تكون مزدحمة جدًا. وذلك يؤدي الى عدم القدرة على تركيب محركات كبيرة على سيارات الدفع الامامي وذلك لضيق المساحة.

مميزاته:

  • يعتبر أنشط في الاندفاع من سيارات الدفع الخلفي وذلك لقرب المحرك وناقل الحركة من قوة الدفع (الإطارات الأمامية).
  • اقتصادي أكبر في الوقود من سيارات الدفع الخلفي، بسبب قرب المحرك من قوة الدفع (الإطارات الأمامية).

عيوبه:

  •  ثبات السيارة يكون ضعيف في المنعطفات.
  • وجود إزعاج في المنطقة الخلفية لعدوم وجود شيء بها، ذلك لعدم وجود ثقل بها.
  • غلاء الصيانة نسبياً، لأن المحرك والعكوس و ناقل الحركة، جميعا في الأمام، وفي حالة حدوث مشكلة يجب إزاحة بعض مكونات السيارة.

لقراءة المزيد: خطوات يجب أتباعها عند توقف محرك السيارة عن العمل

2- الدفع الخلفي RWD:

تنتقل القوة من الموتور الى صندوق التروس ثم تنتقل الى عمود نقل القوة ( عمود الكرنك ) ثم تنتقل القوة الى العجلات الخلفيه عن طريق الدفرنس. كمانجد ان عمود نقل القوة يؤدي الى اخذ مساحة من السيارة فيكون الصالون ضيق. ولكن المساحة الاماميه تكون كبيرة ويمكن اخذ مواتير كبيرة، ولكنه يعطي وزن كبير يزيد من ثبات السيارة. كما ان زاوية دوران العجلات الاماميه يكون كبير.

مميزاته:

  • الثبات في الخطوط و الطرق الطويلة، نظراً لثقل السيارة.
  • أفضل تحملاً للبيئة الصحراوية، و أفضل في الرمال مقارنة مع الدفع الأمامي.
  • يعتبر الدفع الرباعي (التعليق المستقل)، أكثر راحة وثبات.
  • يعطي قوة دفع أكبر للسيارة.

عيوبه:

  • ضعف عزم السيارة، لأن بعض قوة المحرك تضيع إلى أن تصل إلى قوة الدفع (الإطارات الخلفية)، وحالياً يتم تفادي هذه المشكلة مع زيادة قوة المحركات.
  • ثقل السيارة.
  • تستهلك كميات وقود أكثر من سيارات الدفع الأمامي.

رابط ذات صلة: أعراض وأسباب تلف كراسي المحرك في السيارة

3- الدفع الرباعي 4WD:

نأتي الى نظام الدفع الرباعي وهو ينقسم الى جزئين، نظام الدفع الكلي للعجلات ونظام الدفع الرباعي للعجلات، نظام الدفع الكلي يكون فيه دائمًا ثلاث عجلات تعمل وذلك حتي يتم توزيع القوة بشكل مثالي للتعامل مع الطريق، حيث ان الإطار الذي لا يؤثر في حركة السيارة يتم توقف نقل القوة اليه ويتم دفع السيارة بباقي الثلاث عجلات.

اما نظام الدفع الرباعي الاربع عجلات يأخذون قوة من الموتور، وغالبًا تكون قوة العجل الخلفي اكثر من الامامي بنسبه 60% الى 40%، ولكن من الممكن ايضًا ان تكون %50 الى 50%، بالطبع نظام الدفع الكلي افضل في الانطلاق لأن القوة تنتقل الى العجل المناسب، ولكن نظام الدفع الرباعي بشكل عام يستهلك وقود بشكل كبير.

مميزاته:

  • سيارة الدفع الرباعي قادرة على فعل أي شيء على الطرقات، سواءً كنت في طرقات ثلجية أو وعرة أو صحراوية، ستشعر بالأمان خلف مقودها، حيث تعاون عجلاتها الأربعة في دفعها يسهل خروجها من غالبية الصعوبات.
  • عادة ما تحافظ سيارات الدفع الرباعي على قيمتها مقارنة بسيارات الدفع الثنائي وذلك لأنها تُعرف بالهيبة والقوة ولا تفقد قدراتها بمرور الزمن، لذا لو كنت تمتلك طرازا مثل جيب رانجلر موديل 2009 وأردت بيعه في الأسواق في 2019، ستحصل على سعر جيد للغاية مقابله يكون أعلى حتى مما تتوقع.

عيوبه:

  • نظام الدفع الرباعي مختلف ميكانيكيا عن سيارات الدفع الثنائي، حيث أجزاءه تكون كثيرة جداً ومعقدة، ما يعني أنك ستدفع الكثير لقاء إصلاحها، وحتى أنك ستدفع الكثير مقابل الصيانة الدورية.
  • بما أنها سيارات الدفع الرباعي كبيرة، فإنها تكون ثقيلة، ما يؤدي إلى استخدام محركات أكبر يكون الجهد عالياً عليها حتى تدفع العجلات الأربعة، ما يزيد استهلاك الوقود بمقدار يصل إلى الضعف عن سيارات الدفع الثنائي.

قد يهمك: أخطاء عليك تجنبها في صيانة السيارة الدورية

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

المصدر: موقع سيارتي

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

الرادار هو خاصية حديثة نسبياً بدأت شركات السيارات في العمل على تطويرها وإضافتها إلى جميع …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: