انحراف السيارة عند الضغط على الفرامل - أفدني في السيارات

انحراف السيارة عند الضغط على الفرامل

تعتبر فرامل السيارة أو من أهم الأنظمة في سيارتك ووجود أي مشكلة بالفرامل ستلاحظ بسرعة لأن المكابح عنصر أساسي بالسيارة. وواحد من أشهر مشاكل المكابح هي مشكلة أنحراف السيارة أثناء الضغط على الفرامل. في هذا المقال سنلقي نظرة على الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك، كما سنقدم لكم حل لهذه المشكلة.

انحراف السيارة عند الضغط على الفرامل
انحراف السيارة

أسباب انحراف السيارة عند الضغط على الفرامل:

قد تنحرف سيارتك عن مسارها عند الضّغط على الفرامل، وخاصّة إذا كنت تسير بسرعة عالية، إليك الأسباب التي تؤدي إلى ذلك:

1- عدم تكافؤ ضغط الإطارات:

يؤدي ارتفاع الإطارات من جهة وانخفاضها من جهةٍ أخرى إلى انحراف المركبة عند الضّغط على مكابحها خلال القيادة. فإذا انخفض ضغط أحد الإطارات سيغيير ارتفاع الإطار وسرعته النسبيّة، وبالتالي ستتأثر استقامة السيارة. ولهذا حاول دائمًا الحفاظ على ضغط الإطارات المناسب والمتساوي. وذلك باتباع وصايا الشركة المُصنّعة أو باصطحاب سيارتك إلى الميكانيكي.

2- اهتراء وسادات الفرامل:

تُعد الفرامل المهترئة سببًا من أسباب انحراف المركبة عند الضغط على الفرامل، عدا عن الأعراض الأخرى التي قد تُعاني منها مركبتك. فإذا سمعت صوت طحن أو إزعاج خلال الضغط على الفرامل، اعلم أن وسادات الفرامل بحاجة إلى تغيير.

3- تلف خرطوم الفرامل:

يُحرك الخرطوم التالف فرجار المكابح بطريقة غير متساوية، مما يؤدي لإنحراف المركبة عن مسارها.

4- تلف أجزاء نظام التعليق في الفرامل:

إن تآكل البطانات أو المفاصل الكروية في المكابح، يؤدي إلى انحراف المركبة بسهولة. وتآكل باقي المكونات يؤدي إلى إلحاق الضرر بالمكابح أيضًا، وبالتالي عدم سيطرتها على المركبة وانحرافها.

لمشاهدة المزيد: تشخيص بعض الأعطال من خلال صوت السيارة

طرق حل مشكلة انحراف السيارة عند الضغط على الفرامل:

تحتاج المركبات لصيانة دوريّة بعد الاستخدام المُستمر لها، خاصّة إذا كنت من الرّجال الذين يستخدمون مركباتهم يوميًا. وكل المُشكلات التي ذكرناها في الأعلى، والمُتسببة بانحراف المركبة، حلّها الوحيد هو الذهاب للميكانيكي المُختص. ليكشف على جميع الأجزاء المسؤولة عن الانحراف، ويعمل على صيانتها جيدًا. لكن إليك بعض النصائح التي تُساعدك في حل مشكلة انحراف المركبة عند الضّغط على الفرامل:

  • زوّد سيارتك بنظام التحكم في الجر، سيُقلّل هذا النظام من القوة المُرسلة إلى العجلات المنزلقة، ويساهم في الحفاظ على استقرار سيارتك خلال القيادة.
  • ثبّت جهاز التحكم في الفرامل، فتحتوي أغلب المركبات على نظام تحكّم فرامل كهربائي فقط. وعند استخدام جهاز التحكّم العاديّ، فستحصل على سيطرة أكبر.
  • إذا كنت من أصحاب المركبات التي تحمل أوزانًا كبيرة، ألقِ نظرة على الوزن المثالي لنوع المركبة الخاص بك. لأنّ الأوزان الثقيلة تتسبّب أحيانًا في انحراف المركبة بسهولة. بالإضافة إلى أنّ السيطرة على المركبة التي تحمل أوزانًا عالية يصبح أصعب.
  • لا تقود مركبتك في أيام الرياح القوية جدًا، وحاول الاطّلاع على الأجواء قبل قيادة سيارتك لمسافات طويلة، وخاصّة على الطرقات السريعة.

لقراءة المزيد: ماذا أفعل إذا توقفت مضخة الوقود في السيارة عن العمل؟

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

المصدر: موقع حياتك

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

الرادار هو خاصية حديثة نسبياً بدأت شركات السيارات في العمل على تطويرها وإضافتها إلى جميع …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: