بعض القطع الهامة التي يجب فحصها استعداداً لفصل الشتاء

مع قدوم فصل الشتاء يجب علينا الإهتمام ببعض القطع في سيارتنا. والتي نحتاجها في فصل الشتاء ويجب أن تكون في حالة جيدة. لذا سنقدم لكم في هذا المقال من أفدني دليلك الأول للسيارات معلومات بعض القطع الهامة التي يجب فحصها استعداداً لفصل الشتاء. تابع في قراءة المقال للإطلاع عليها.

لمشاهدة المزيد: ماذا أفعل إذا توقفت مضخة الوقود في السيارة عن العمل؟

القطع الهامة التي يجب فحصها استعداداً لفصل الشتاء

هناك بعض القطع والتي يجب فحصها وصيانتها قبل دخول فصل الشتاء استعداداً له وهي كالتالي:

أولاً: مساحات زجاج السيارات

أول شيء قد يخطر بالبال عند المشي بالسيارة وخاصة في المطر هو مساحات الزجاج. فهي لها أهمية كبيرة جداً عند هطول الامطار فبدونها لن تستطيع رؤية الطريق أو المشي بالسيارة عند هطول الأمطار. لهذا يجب فحصها وتغييرها إذا كانت لا تقوم بعملها بشكل جيد أو عند ملاحظة أثار أو علامات تدل على قرب تلفها.

ثانياً: إطارات السيارة

استخدم إطارات الشتاء في هذه الآون. يكتسب نظام الدفع الرباعي شعبيةً كبيرة لاستخدامه للقيادة في الشتاء، ورغم أنّه يُساعد على منع انزلاق المركبة في الشتاء فعلًا. إلّا أنّه ليس فعّالًا عند الإبطاء أو الانعطاف. وتقوم الشركات المصنّعة من جهةٍ أخرى بتركيب إطارات أكثر عرضًا وذات مستوى منخفض في العديد من المركبات بما فيها سيارات الدفع الرباعي. إلّا أنّ هذا النوع من الإطارات يجعل القيادة أكثر سوءًا في الثلج. لذا، يُنصح باستخدام إطارات الشتاء كخطوة تجهيزية أساسية للأشهر الباردة القادمة. حيث إن هذه الإطارات تُحدث فارقًا كبيرًا وواضحًا في الأداء، وتُحافظ على أمان المركبة أثناء القيادة على الطرق الجليدية.

ثالثاً: استبدل المصابيح التالفة

خلال الشتاء تُصبح القيادة أكثر صرامة. إذ تغرب الشمس في وقت مبكر من النهار، ويُصبح السائق بحاجة إلى إضاءة ممتازة ليتمكّن من التنقل بأمان. لذا يجب التأكد من أنّ كافة مصابيح السيارة سليمة وفي حالة ممتازة. سواء المصابيح الأمامية، أو المصابيح الخلفية، أو إشارات الانعطاف، أو الإضاءة العالية والإضاءة الداخلية. وفي حال كانت المصابيح ضبابية، أو خافتة، أو تالفة يُنصح باستبدالها.

رابعاً: استبدل زيت السيارة بزيت ذي لزوجة مناسبة

للتمكّن من قيادة السيارة بشكلٍ جيد خلال الشتاء، يجب أولًا فحص الزيت للتأكّد من أنّه بمستوى مناسب وليس منخفضًا جدًا. ولضمان وجوده باللزوجة المناسبة أيضًا، وعمومًا، يُنصح باستخدام زيت متعدد اللزوجة يحتوي على إشارة (W) في مؤشر اللزوجة. وهو ما يدل على أنّه مصمم للاستخدام خلال موسم الشتاء. وهناك بعض الصيغ النموذجية الموصى باستخدامها للمحرّكات الحديثة. مثل: 5W-20، و5W-30، و10W-30، والتي توفّر بدورها تدفقًا جيدًا للزيت في درجات الحرارة المنخفضة. ويُمكن استخدامها على مدار العام غالبًا، وللحصول على أقصى قدر ممكن من التدفق يُمكن استبدال فلتر الزيت أيضًا.

قد يهمك أيضاً: أسباب صدور أصوات من الفرامل وتشخيص الأعطال من خلالها

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

يجب علينا أن نتبع الاجراءات من حيث ركن السيارة بشكل صحيح. يجب على السائقين الالتزام …

اترك رد