كيف أعرف أن بواجي السيارة تحتاج تغيير؟ - أفدني في السيارات

كيف أعرف أن بواجي السيارة تحتاج تغيير؟

هذا السؤال يراود الكثير من سائقي السيارات وهو “ كيف أعرف أن بواجي السيارة تحتاج تغيير؟”. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن تعريف البواجي وعن وظيفتها في السيارات ثم سنتحدث عن الأعطال التي تتسبب في تلف البواجي، تابعوا معنا في الفقرات القادمة لتتعرفوا عليها.

كيف أعرف أن بواجي السيارة تحتاج تغيير؟
بواجي السيارة

تعريف البواجي: 

 تعتبر شمعات الإشعال ، والمعروفة أيضًا باسم شمعات الإشعال ، أحد العناصر الأساسية القصوى للسيارة ، وهي مصممة لشحن إشارة كهربائية قادمة من ملف الإشعال ، في وقت محدد مسبقًا ، وذلك لإحداث شرارة تشتعل خليط الهواء والوقود داخل غرفة الاحتراق بالمحرك.

لقراءة المزيد: أهم أسباب ضعف عزم السيارة والإجراءات اللازم إتخاذها

كيف أعرف أن البواجي بحاجة إلى تغيير؟

كيف أعرف أن بواجي السيارة تحتاج تغيير؟
بواجي السيارة

ستعمل شمعات الإشتعال الجيدة على حرق البنزين بفعالية أكبر من شمعات الإشتعال القديمة أو التالفة ، مما قد يتسبب في عدم بدء تشغيل المحرك الآن على الإطلاق. تتطلب معظم المحركات تغيير شمعات الإشتعال عند السفر لمسافة تتراوح بين 48000 و 80467 كم ، ولكن قد يحدث عطل مفاجئ بين الحين والآخر ، لذلك عليك أن تلاحظ علامات وأعراض عطل شمعة الإشتعال داخل السيارة، ومن هذه الأعراض:

1- زيادة استهلاك الوقود

تساعد شمعات الإشتعال المناسبة على حرق الوقود بشكل أكثر كفاءة أثناء دورة الاحتراق. بمجرد أن تلاحظ أن سيارتك تستهلك أطنانًا من الوقود ، فقد يكون هذا رمزًا لسحب شمعات الإشتعال. قد يكون الأمر أيضًا أن هناك مكانًا مناسبًا داخل قابس الإشتعال ، إما أنه قريب جدًا أو متباعد.

2- عدم استقرار دوران المحرك

إذا شعرت أن المحرك يدور بشكل عشوائي ، مما يعني أنه يتعثر ، أو تسمع أصواتًا متقطعة من المحرك ، فعادةً ما يكون هذا بسبب مشاكل في آلة الإشتعال. قد يكون هناك تلف في سلك شمعة الإشتعال أو أن قابس الإشتعال المرتبط بالسلك قد تعرض للتلف ، وفي المحركات الحالية يمكن أن يكون سبب هذا العطل هو المستشعرات.

قد يهمك: أسباب إرتفاع درجة حرارة السيارة ونصائح لحل هذه المشكلة

3- بطء التسارع

في السيارات القصوى ، يعد التسارع السلبي دليلًا على وجود عطل داخل أداة الإشتعال ، حيث تتكون شمعات الإشتعال من مواد تنتج شرارة دافئة كافية لإشعال تراكمات الهواء والغاز. عندما تتكسر هذه المواد ، تقل فعالية شمعة الإشتعال ، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في تسارع السيارة.

4- صعوبة ببدء تشغيل السيارة

تعد صعوبة بدء تشغيل السيارة من أكثر العلامات وضوحاً لوجود مشكلة في البواجي، أو حصول تلف فيها، لأن المحرك لن يستطيع الدوران بحال وجود البواجي التالفة.

5- اضطراب المحرك عند السكون

قد تلاحظ أيضًا أن المحرك مضطرب أو صعب في الدوران البطيء ، على سبيل المثال. في وضع الخمول ، والذي قد يستهدف أيضًا اهتزازًا مهمًا داخل السيارة. هنا يمكننا أن نقول أن هناك عطلًا داخل شمعة الإشتعال ، إذا حدث هذا أكثر فعالية في مرحلة ما من الخمول.

لقد تحتاج: أسباب زيادة إستهلاك البنزين في السيارات

6- نهاية العمر الإفتراضي أو إرتفاع الحرارة

عند نهاية العمر الافتراضي لشمعة الإشتعال ، من المحتمل أن تتعرض للتلف ، لأنها تشبه المكونات المختلفة في حالة المحرك للتلف ، ومع كل استخدام ، يقل امتداد أنماط حياتها ، وتساهم درجة الحرارة الزائدة داخل المحرك في التسارع ضرر في البواجي.

7- الزيت 

إذا تسرب الزيت إلى شمعة الإشتعال ، فإنه يتسبب في العديد من الأضرار في الجزء العلوي من العربة ، مما يؤدي إلى تآكلها بسرعة ، وهذا نادرًا ما يحدث إذا تسرب الزيت إلى غرف الاحتراق ووصل إلى شمعة الإشتعال ، إذا وصل المحرك إلى هذه الحالة ، يجب إصلاحها في الوقت الحالي قبل أن تتضرر بشدة.

8- الكربون 

يؤدي تراكم الكربون على رأس البواجي، في التسريع من تلفها وعدم عملها بالشكل المطلوب مما يظهر جلياً على أداء محرك السيارة.

للحصول على المزيد: 10 نصائح ذهبية إتبعها قبل شرائك لسيارة مستعملة

 

وفي الختام:  البواجي كغيرها من القطع في وتتعرض للتلف لهذا يجب عمل فحص لها كل 10 ألاف كيلومتر حتى تحافظ على سيارتك وتتجنب الأعطال المفاجئة بها بحيث لاتتعدى فترت إستعمال البواجي 20 ألف كيلومتر. ولكي تحصلوا على معلومات أكثر تخص عالم السيارات في موقع أفدني:

أنضموا لقناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وتابعوا صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وأشتركوا بمجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

نتمنى لكم الإستفادة الدائمة من موقعنا الموقع العربي الأول للسيارات-أفدني.

المصادر: 12

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

هناك الكثير من المصطلحات والإختصارات التي يجب معرفتها في السيارات. ومنها ما سنتحدث عنه اليوم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: