تعرف على أهم الحساسات في السيارة ووظيفة كل منها

سنتعرف معاً في هذا المقال من خلال أفدني دليلك الأول للسيارات على أهم الحساسات في السيارة ووظيفة كل منها. والحساسات باتت من أجزاء السيارة المهمة التي قد يجهل الكثير من أصحاب السيارات أماكن تواجدها نتيجة صغر حجمها. وتعد من الأجزاء الرئيسية المكونة لنظام التحكم الإلكتروني.

لقد تحتاج: لسلامتك اعرف متى يجب تغيير إطارات السيارة (الكاوتش)؟

أهم الحساسات في السيارة ووظيفة كل منها:

تختلف أنواع الحساسات وفقاً لوظيفتها، منها ما يستشعر درجة الحرارة، وبعضها يستشعر ضغط الزيت ومستوى السائل الخاص بالتبريد. فضلاً عن حساسات جانب السيارة وغيرها الكثير من الوظائف. وندرج تالياً أبرز أنواع الحساسات في السيارة:

1- حساس الأوكسجين:

يتواجد حساس الأكسجين داخل الأنبوب الخاص بعادم السيارة، وتكمن وظيفته بعملية دمج النسب الصحيحة من الهواء والوقود في محرك السيارة. حيث يقيس ويراقب نسبة الأكسجين في العادم وإرسال تلك المعلومات إلى كمبيوتر المحرك لتحديد نسبة الوقود اللازمة لمحرك السيارة. تشير الزيادة في معدل استهلاك الوقود في السيارة إلى وجود خلل في نظام عمل جهاز استشعار الأكسجين. وننصحك بالاطلاع على كيفية تنظيف حساس الاكسجين في السيارة لتجنب تلف المحرك.

2- حساس الهواء:

يعتبر من أهم حساسات السيارة، حيث يقوم باحتساب مقدار الهواء الداخل إلى المحرك، ويوصل المعلومات إلى كمبيوتر السيارة. وبناءً على هذه المعلومات يتم ضبط كمية الوقود المناسبة لتحسين أداء محرك السيارة. وفي حالة حدوث عطل أو خلل فيه يضعف أداء المحرك بشكل عام، ويزيد استهلاك السيارة للوقود.

3- حساس عمود الكرنك:

يقوم حساس عمود الكرنك بعمل توازن بين كميتي الهواء و البنزين الداخلة إلى المحرك. مما يساهم في توفير أعلى درجات من التبريد للمحرك، وأيضاً يعمل على دورات المحرك في السيارة وعملها بشكل منتظم. وفي حال تلفه يتوقف المحرك عن التشغيل.

4- مستشعر حرارة الوقود:

أما مستشعر حرارة الوقود فيقوم بقياس درجة حرارة الوقود داخل المحرك وينقل المعلومات إلى كمبيوتر السيارة. في حال كانت درجة الحرارة الوقود دافئة، سيتم الوصول إلى الوقود بسهولة كبيرة. وإن كانت درجة حرارته منخفضة فسيؤدي ذلك إلى ظهور ضوء فحص المحرك وذلك لصعوبة الوصول إلى الوقود. وبالتالي إمكانية انقطاع الوقود عن السيارة.

5- حساس الضغط المطلق:

ويعمل هذا الحساس على إرسال الإشارات للكمبيوتر بالسيارة والتي تساعده على تحديد النسبة المثالية من خليط الوقود والهواء داخل غرفة الاحتراق في المحرك. وفي حال تلفه يلاحظ دخان اسود يخرج من مخرج العادم في السيارة، وأيضا عدم انتظام دوران المحرك في السيارة.

6- الحساس الخاص بدرجة حرارة المحرك:

وهو المسؤول عن تبريد السيارة، وفي حال تعطله، تحدث مشاكل في دائرة التبريد. وعدم دوران مروحة التبريد بإنتظام، وعدم انتظام دوران محرك السيارة. وزيادة في معدل استهلاك الوقود.

7- مستشعر سبارك نوك:

يقوم مستشعر سبارك نوك بالحفاظ على احتراق الوقود بطريقة آمنة وسلسة. لأن عدم قيامه بذلك قد يؤدي إلى اشتعال في أجزاء محرك السيارة.

8- حساس السرعة في السيارة:

في قائمة حساسات السيارة المهمة نظام حساس السرعة المتواجد في محور دوران الإطارات في السيارة في أغلب السيارات أو داخل علبة التروس في أنواع أخرى. ويكمن نظام عمله في تزويد كمبيوتر السيارة بالمعلومات الخاصة بسرعة السيارة. وبالتالي تزويد المحرك بكمية الوقود التي يحتاجها.

قد يهمك: حل مشكلة تأخر تشغيل السيارة صباحاً وكيف نتجنبها

 

ولكي تحصلوا على معلومات أكثر تخص عالم السيارات:

أنضموا لقناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وتابعوا صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وأشتركوا بمجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني

نتمنى لكم الإستفادة الدائمة من موقعنا الموقع العربي الأول للسيارات-أفدني.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

يجب علينا أن نتبع الاجراءات من حيث ركن السيارة بشكل صحيح. يجب على السائقين الالتزام …

اترك رد