تعرف على أجزاء السيارة الداخلية ووظائفها

تحتوي السيارة على عدد كبير من القطع والأجزاء المُجمّعة معًا لتشغيل السيارة والتحكم فيها. حيث يقوم كل جزء من هذه الأجزاء بوظيفة محددة ضمن نظام عمل متكامل ودقيق. ولأن هناك فئة كبيرة مهتمة بمعرفة أجزاء السيارة سنقدم لكم في هذا المقال من أفدني دليلك الأول للسيارات أجزاء السيارة الداخلية ووظائفها.

أجزاء السيارة الداخلية ووظائفها:

في ما يأتي أبرز هذه الأجزاء الداخلية ووظيفة كل جزء منها وأهمية وجودها في السيارة:

1- البطارية:

البطارية هي واحدة من أجزاء السيارة الداخلية. والتي تعمل على تخزين الطاقة في السيارة على شكل طاقة كيميائية يتُطلق على شكل كهرباء لتشغيل أجزاء السيارة. وتتصل البطارية مع النظام الكهربائي للسيارة من خلال طرف البطارية. وتتواجد بثلاثة أنواع هي العمودي، الجانبي، وعلى شكل حرف L، وتُقاس سعة البطارية بوحدة الأمبير/ ساعة.

2- المولد:

عبارة عن جهاز يعمل على توليد الكهرباء من خلال تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية بتيار متردد. ويُستخدم المولد لتوفير الطاقة الكهربائية للسيارة بالتزامن مع عمل البطارية. كما يعمل المولد على إعادة شحن البطارية باستخدام الطاقة الميكانيكية الناتجة من حركة أجزاء السيارة.

3- المحرك:

محرك الاحتراق الداخلي هو عبارة عن أساس أي سيارة. وتحتوي كتلة المحرك على العديد من الأجزاء مثل: سلسلة التوقيت، عمود الحدبات Camshaft، عمود المرفق Crankshaft، شمعات الإشعال، رؤوس الأسطوانات، الصمامات، المكابس.

قد يهمك: نصائح للحفاظ على ناقل الحركة الأوتوماتيك

4- الردياتير:

المبرد أو الردياتير هو المسؤول عن مساعدة المحرك في الحفاظ على برودته. وذلك من خلال إزالة الحرارة من سائل التبريد قبل ضخه مرة أخرى إلى المحرك.

5- ضاغط مكيف الهواء:

هو عبارة عن قطعة تعمل على ضخ سائل التبريد إلى جميع أجزاء نظام التكييف في السيارة لتبريدها. وتعتبر هذه القطعة هامة نظرًا لأن وجودها المسؤول عن تشغيل مكيف السيارة. وتكمن أهمية هذا الضاغط في فصل الصيف وعند ارتفاع درجات الحرارة بشدة من أجل تبريد السيارة.

6- ناقل الحركة:

يؤدي ناقلُ الحركة أو علبة التروس دوراً مهماً في السيارة، ويتمركز بشكل مباشر جانب المحرك. إذ تقوم علبة التروس بنقل الحركة من المحرك إلى العجلات إضافة إلى كونها السبب الرئيسي في زيادة سرعة السيارة. ويحتوي على العديد من التروس لإنجاز تلك المهمة. كما يمكن ينقسم ناقل الحركة إلى نوعين رئيسيين هما ناقل الحركة اليدوي وناقل الحركة الأوتوماتيكي.

لقد تحتاج: أسباب ظهور لمبة المحرك في لوحة السيارة

7- عجلة القيادة:

هي الجزء المسؤول عن التحكم في توجيه السيارة. وتتفاعل عجلة القيادة مع أجزاء السيارة الأخرى لتوفير تحكم أفضل في السيارة. وذلك من خلال الاتصال الميكانيكي بين عجلة القيادة وأجزاء السيارة. وفي السيارات الحديثة يتم التحكم في عجلة القيادة بواسطة الكمبيوتر من خلال الطاقة الكهربائية من المحرك.

8- الفرامل:

إن وظيفة الفرامل الأساسية هي إيقاف السيارة بالتزامن مع ضغط السائق على الدواسة. ويجب على سائق السيارة أيضًا أن يتفقد كمية الزيت الموجودة في مخزن الفرامل من حين إلى آخر. وتحتوي السيارة على نوعين من الفرامل أحدهما للعجلات الأمامية والآخر للخلفية.

لقراءة المزيد: أسباب إحمرار خط العادم والتيربو بالسيارة

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: