تعرف على أضواء السيارة الخارجية وأهميتها

أعزائي الزوار سنتعرف في هذا المقال من أفدني دليلك الأول للسيارات على أضواء السيارة الخارجية وأهميتها. تعد أضواء السيارة الخارجية أهم ميزة أمان في السيارات. وتمتلك أضواء السيارة أهمية كبيرة وكل ضوء في السيارة له هدف. لذا سنتعرف معاً جميع أضواء السيارة الداخلية والخارجية، وعلى أهمية كل ضوء منها.

لمشاهدة المزيد: ماذا أفعل إذا توقفت مضخة الوقود في السيارة عن العمل؟

تعرف على أضواء السيارة الخارجية وأهميتها:

أضواء السيارة الخارجية وأهمية كل منها هي كما يلي:

1- الأضواء الأمامية المنخفضة:

تحمل هذه الأضواء عدة أسماء، منها الأضواء العادية، الأضواء ذات الشعاع المنخفض أو الأضواء المنخفضة. وهي عبارة عن الأضواء التي توفر لك الرؤية العادية على الطرقات ليلًا والتي نستعملها دائمًا أثناء القيادة ليلًا. وهي مخصصة لإضاءة الطريق دون إعاقة الرؤيا على السائقين الآخرين. كما ويمكن تشغيلها في النهار لزيادة الأمان على الطريق.

2- الأضواء الأمامية العالية:

تعمل الأضواء الأمامية العالية على كشف الطريق في الظلام كالأضواء المنخفضة. ولكنها تختلف عنها بمدى ضوئها الأكبر ومدى الكشف الأطول للطريق. وتستخدم هذه الأضواء فقط عندما يكون من الصعب عليك رؤية الطريق جيدًا أو المعالم حوله أو الشواخص المرورية العالية على الجسور أو على حواف الطريق وخاصة على الطرقات السريعة. يجب ألا تستخدم هذه الأضواء مع تواجد سيارات أخرى مرئية في أي اتجاه. لأنها تضايق السائقين الآخرين كثيرًا وتعطل عليهم الرؤية بسبب وهجها الكبير.

3- الأضواء النهارية:

تعد الأضواء النهارية حديثة العهد في عالم السيارات. وتم تصميمها لتوفير المزيد من الأمان على الطرقات أثناء القيادة في النهار أو أثناء تواجد ضوء الشمس. حيث تجعل سيارتك أكثر وضوحًا على الطريق وتعطيها منظرًا جميلًا أيضًا. توجد هذه الأضواء عادة إما داخل الأضواء الأمامية أو أسفل منها بجانب أضواء الضباب وفي الأضواء الخلفية أيضًا. وتعمل هذه الأضواء في كثير من السيارات تلقائيًا في النهار في حال نسي السائق تشغيلها.

4- أضواء الانعطاف:

توجد أضواء الانعطاف أو إشارات الانعطاف أو الغمازات في الجزء الأمامي والخلفي من السيارة وتكون في بعض السيارات على المرايا الجانبية أيضًا، ويجب عليك استخدامها لإعلام السائقين الآخرين بأنك تُخطط لتغيير اتجاه سيارتك أو تغيير المسار أو للتوقف على حافة الطريق، واستخدام هذه الأضواء ضروري جدًا ويجب أن تعتد عليه لكيلا تُعطّل السيارات الأخرى أو تتسبب بحادث.

5- أضواء التحذير:

تستخدم أضواء التحذير أو الفلاشر في حالات الطوارئ أو عند وقوع أو احتمال وقوع خطر لتحذير السائقين الآخرين. أو عندما تتوقف على الطريق بسبب عطل وعدة أمور أخرى بديهية. وهي عبارة عن تشغيل أضواء الانعطاف الأربعة بنفس الوقت من خلال زر على شكل مثلث باللون الأحمر يكون على لوحة الأزرار.

6- أضواء الانتظار:

توضع مصابيح صغيرة مساعدة داخل المصابيح الأمامية أو منفصلة عنها لتوفير الإضاءة الموضعية للمركبة حتى يسهل تمييزها أثناء الوقوف. وتضئ هذه المصابيح بصفة مستمرة.

7- إضاءة الكابينة:

توجد هذه داخل كابينة سيارتك وتستخدم لإضاءة كابينه السيارة حتي يتمكن السائق من قراءة الخرائط بوضوح. أو تحديد العناصر في الظلام. وايضا هناك مصابيح لإضاءة موطئ القدم وفي الأبواب. لا ينبغي أبدا أن تستخدم لفترات طويلة.

قد يهمك أيضاً: أسباب صدور أصوات من الفرامل وتشخيص الأعطال من خلالها

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحتنا على فيس بوك: أفدني في السيارات

ومجموعة الواتساب: دليلك الاول للسيارات-أفدني

وإنضموا أيضاً على قناة التلغرام: دليلك في السيارات أفدني

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

يجب علينا أن نتبع الاجراءات من حيث ركن السيارة بشكل صحيح. يجب على السائقين الالتزام …

اترك رد