تعرف على أعراض تلف حساس العادم وكيفية تنضيفه

يعتبر حساس العادم من الأجزاء المهمة، في نظام العادم للسيارة. يقوم بقياس مستوى الأكسجين في غازات العادم ويساعد في ضبط خليط الوقود والهواء لتحقيق أداء مثالي وانبعاثات منخفضة. ومع مرور الوقت، قد يتعرض حساس العادم للتلف والتراكمات، مما يؤثر على أدائه. فيما يلي عبر أفدني دليلك الأول للسيارات سنلقي نظرة على بعض الأعراض الشائعة لتلف حساس العادم وكيفية تنظيفه.

 

قد يهمك:

أعراض تلف بادئ الحركة (المارش) في السيارة

أسباب مشكلة عدم بدء تشغيل محرك السيارة

أعراض تلف حساس العادم وكيفية تنضيفه

أحساس العادم، أو مسبار الأكسجين، هو عنصر أساسي في نظام التحكم في انبعاثات السيارة. يقوم بقياس كمية الأكسجين المتبقية في غازات العادم،
وإرسال هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة.يستخدم كمبيوتر السيارة هذه المعلومات لضبط نسبة خليط الوقود والهواء بشكل مثالي، مما يساعد على تقليل الانبعاثات وتحسين كفاءة استهلاك الوقود.

ومع ذلك، يمكن أن يتلف حساس العادم مع مرور الوقت أو بسبب عوامل مختلفة، قد يؤدي إلى حدوث مشكلات في تشغيل السيارة وزيادة انبعاثاتها.

 

أعراض تلف حساس العادم:

زيادة استهلاك الوقود:

عندما يتلف حساس العادم، فإنه قد لا يقوم بقياس مستوى الأكسجين بدقة في غازات العادم. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، حيث يتعذر على نظام الحقن الإلكتروني ضبط خليط الوقود والهواء بشكل صحيح. إذا كان حساس العادم تالفًا، فقد يرسل معلومات غير صحيحة إلى كمبيوتر السيارة، مما قد يؤدي إلى خلط كمية غير صحيحة من الوقود والهواء. يُؤدي ذلك إلى زيادة استهلاك الوقود.

ضعف الأداء:

قد يؤثر تلف حساس العادم على أداء المحرك بشكل عام. قد تلاحظ تأخرًا في استجابة السيارة عند الضغط على دواسة الوقود أو قد تشعر بفقدان قوة السحب. يحدث ذلك نتيجة لعدم توفير الخليط المثلى من الوقود والهواء للمحرك.قد يؤدي تلف حساس العادم أيضًا إلى ضعف أداء المحرك وتعثر تسارعه.

زيادة انبعاثات العادم:

إذا كان حساس العادم تالفًا أو متسخًا، فإنه قد لا يرصد بدقة محتوى الأكسجين في غازات العادم. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة انبعاثات العادم، مما قد يؤثر على الامتثال لمعايير الانبعاثات البيئية.

إضاءة ضوء فحص المحرك:

في معظم السيارات، سيضيء ضوء فحص المحرك على لوحة القيادة إذا كان حساس العادم تالفًا.
تنظيف حساس العادم:

 

إليك بعض الخطوات حول كيفية تنظيف حساس العادم:

افصل بطارية السيارة قبل البدء، تأكد من فصل بطارية السيارة لمنع حدوث أي ماس كهربائي.

  • فحص الحساس:

قبل البدء في عملية التنظيف، يجب التأكد من أن الحساس هو السبب الفعلي للمشكلة. قم بفحص الأسلاك والاتصالات وتأكد من عدم وجود تلف أو تآكل. إذا كان الحساس يعمل بشكل جيد ولكنه متسخ فقط، يمكنك المتابعة مع عملية التنظيف.

  • إزالة الحساس:

قم بإزالة حساس العادم من السيارة باستخدام أدوات مناسبة. يجب أن تتبع إرشادات الشركة المصنعة للسيارة للحصول على تعليمات دقيقة حول كيفتنظيف الحساس.

  •  استخدام منظف الحساس:

هناك منظفات خاصة متاحة في السوق لتنظيف حساس العادم. قم برش المنظف على الحساس واتركه لبضع دقائق وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة للمنتج. يعمل المنظف على إزالة التراكمات والرواسب المتراكمة على الحساس.

  • تنظيف الحساس:

باستخدام فرشاة ناعمة أو قطعة قماش نظيفة، قم بفرك الحساس بلطف لإزالة الأوساخ والرواسب المتبقية. تأكد من عدم تجاوز الحد الذي تحدده التعليمات، حيث يمكن أن يتلف الحساس إذا تم تطبيق قوة زائدة.

  •  شطف وتجفيف الحساس:

قم بشطف الحساس بالماء النظيف لإزالة أي بقايا من المنظف. ثم قم بتجفيفه تمامًا باستخدام هواء مضغوط أو قطعة قماش نظيفة وجافة.

  • إعادة تركيب الحساس:

بعد أن يكون الحساس نظيف وجاف تماماً، قم بإعادة تركيبه في موضعه الأصلي في نظام العادم. تأكد من تثبيته بإحكام وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة

أعد توصيل بطارية السيارة و قم بتشغيل المحرك. راقب ضوء فحص المحرك للتأكد من أنه قد انطفأ.

 

تعرف على أعراض تلف حساس العادم وكيفية تنضيفه

نصائح لمنع تلف حساس العادم:

  • استخدم البنزين عالي الجودة: يمكن أن يؤدي استخدام البنزين منخفض الجودة إلى تراكم الرواسب على حساس العادم، مما قد يتسبب في تلفه.
  • تجنب الإفراط في ملء خزان الوقود: يمكن أن يؤدي الإفراط في ملء خزان الوقود إلى تسرب البنزين إلى نظام العادم، مما قد يتلف حساس العادم.
  • احصل على صيانة دورية لسيارتك: تأكد من اصطحاب سيارتك إلى ميكانيكي مختص للحصول على صيانة دورية، بما في ذلك فحص حساس العادم.

في بعض الحالات، قد يكون من الممكن تنظيف حساس العادم لإصلاحه.ومع ذلك،من المهم ملاحظة أن تنظيف حساس العادم ليس حلاً دائمًا،
وقد يكون من الضروري استبداله في النهاية.

باتباع هذه النصائح،يمكنك الحفاظ علي سيارتك من أعراض تلف العادم منع تلف حساس العادم وإطالة عمره. للمزيد تابعونا عبر:

 

صفحة الفيسبوك: 

قناة تلجرام:

عن Admin

شاهد أيضاً

هل سبق ونسيت مفتاح السيارة داخلها؟ إليك بعض الحلول والنصائح

هل سبق ونسيت مفتاح السيارة داخلها؟ إليك بعض الحلول والنصائح

يعد وجودالمفتاح داخل السيارة وأنت في حاجة إلى فتحها حالة طارئة يمكن أن تحدث لأي …

اترك رد