تعرف على أعطال ناقل الحركة وطرق إصلاحها

إن وظيفة ناقل الحركة هي قيامه بتحويل عزم الدوران للمحرك إلى طاقة تقوم بجر العجلات والسيطرة على المقاومة الخاصة بحركة السيارة، وربما تتعرض أجزاءه سواء كان اليدوي أو الأوتوماتيكي إلى الضرر، مما قد يتسبب في حدوث أعطال ناقل الحركة التي قد تؤدي إلى دماره بشكل كامل، لذا فإننا معًا ومن خلال منصة أفدني سوف نتناول أهم أعطاله وكيفية إصلاحها.

مقال قد يهمك قراءته: 5 قطع هامة في سيارتك يجب عليك صيانتها قبل أن تتلف

أعطال ناقل الحركة الشائعة وطرق إصلاحها

1- تعرض زيت ناقل الحركة اليدوي للتسرب

في حالة صدور ضوضاء من دواسة الكليتش في السيارات ذات ناقة الحركة اليدوية ووجود أصوات مزعجة، أن في حالة انزلاق غيارات ناقل الحركة بصورة مستمرة خلال وقت القيادة؛ فإنه من الممكن أن يكون هناك تسريب بزيت ناقل الحركة الخاصة بسيارتك، وهو ما قد يؤدي إلى وجود أعطال كبيرة في ناقل الحركة إذا لم يتم إصلاحها والحد منها في أسرع وقت ممكن، ومن الجيّد أن مشاكل تسريب زيت ناقل الحركة يمكن اكتشافها بسهولة؛ وذلك يعود للرائحة البترويلة ولونه الأحمر الذي يمكن تمييزه بسبب أنه أكثر الزيوت التي تتعرض للتسرب من السيارة والتي يكون أثرها واضحًا على الأرض، وقد يكون هذا التسرب نتيجة وجود تشقق في أحد أجزاء ناقل الحركة اليدوي، ومن حسن الحظ أن مشكلة تسرب زيت ناقل الحركة يمكن إصلاحها بسهولة وبتكاليف منخفضة.

2- حدوث ضوضاء عند تغيير الغيارات

وإن حدوث صوت عالٍ عند تبديل الغيارات قد يكون نذيرًا على وجود عطل ما بناقل الحركة، وغالبًا ما تكون هذه المشكلة مرتبطة بمشاكل أخرى، حيث أنها تعد علامة على تلف الكلتش، أو وجود نقص بمستوى زيت ناقل الحركة، ومن هنا يمكن تدارك المشكلة وإصلاح الكلتش “لوحة دواسة” أو تبديلها أو تغيير زيت ناقل الحركة.

3- رفض استجابة الغيارات بناقل الحركة

إن أعطال ناقل الحركة التي يمكن ملاحظتها من خلال عدم استجابة الغيارات أو التروث أو انزلاقها يجب إصلاحها بشكل سريع، حيث أنه من الممكن أن تتحول إلى مشكلة أكبر في الجير، وقد يتلف الجير بطريقة كليّة، وفي بعض الأحيان قد يكون السبب في عدم الاستجابة أو الإنزلاق؛ هو وجود عطل بعلبة التروس، وهو ما يتطلب تغيير أجزاء ناقل الحركة المتضررة، كما أنه من الممكن أن يكون هذا العطل بناقل الحركة ناتجًا عن نقص زيت ناقل الحركة أو بسبب ردائة نزع الزيت.

مقال قد يهمك قراءته: أسباب إرتفاع درجة حرارة السيارة ونصائح لحل هذه المشكلة

4- تأخر التسارع بناقل الحركة

إن من أحد مشاكل ناقل الحركة هي وجود تأخر بتسارع السيارة بعد تبديل التروس أو السرعات بناقل الحركة بكلتا نوعيه العادي والأتوماتيكي. حيث أنه يمكن أن يتم قبول تأخر الاستجابة البسيط للتسارع في ناقل الحركة اليدوي، دون أن يكون هناك مشكلة أو عطلًا بناقل الحركة. إلا أنه من الممكن أن يكون هناك مشكلة حقًا حينما يحدث ذلك في ناقل الحركة الأوتوماتيكي؛ حيث أن طبيعة استخدامه تكون بصورة مختلفة؛ حيث أن التأخر الطويل والذي يتكرر كثيرًا يعد من الأعطال الشائعة لناقل الحركة الأوتوماتيكي. ونتيجة لهذا، فإنه قد تزداد عدد الدورات بسيور ناقل الحركة في كثير من الأحيان وفي ذات الوقت تبقى سرعة السيارة كما كانت أو ربما تزداد قليلًا، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى وجود عطل في عمل جزنير ناقل الحركة، وفي هذه الحالة فإن ناقل الحركة ربما يتمدد لتقوم بتلف أجزاء مختلفة في السيارة، ومن الهام أن نشير إلى أن محرك السيارة يعنمد على السيور الناقلة للحركة ليكون أداؤه جيد ميكانيكيًا.

5- وجود رائحة احتراق ربما يكون عطلًا في ناقل الحركة

ربما قد تلاحظ يومًا وجود رائحة اشتعال مزعجة بسيارتك مع صعوبة في التبديل بين غيارات ناقل الحركة، وهو ما قد يكون عرضًا من أعراض أعطال ناقل الحركة، أو نذيرّا على وجود مشكلة بنوع زين ناقل الحركة وهو ما يجعل هناك ضرورة حتميّة لتغيير زيت ناقل الحركة، كما أنه من الممكن أن تكون رائحة الحريق ناتجة عن وجود مشكلة بالجير أو بعلبة التروس والذي توجب صيانتها بشكل سريع وحتمي.

كيف يمكنك الحفاظ على ناقل الحركة بسيارتك؟

يمكنك الحفاظ على ناقل الحركة وإطالة عمره والحفاظ عليه من خلال معرفة طريقة استخدام كلًا من ناقل الحركة الأوتوماتيكي والعادي لتتمكن من استخدامه بالصورة الصحيحة، وأن تقوم بالحفاظ على أجزاءه، والقيام بفحص زيت ناقل الحركة وتغييره بشكل منتظم، والمحافظة على نظام التبريد في حالة جيّة بسيارتك، وملاحظة أعطال ناقل الحركة وعدم إهمالها وصيانتها بشكل دوري، كما أنه من خلال القيادة الهادئة وصيانة سيارتك سنويًا على الأقل لمرة واحدة يمكن أن يطيل من عمر ناقل الحركة بسيارتك.

قد تكون في حاجة إلى قراءة ما يلي:

أهم الأمور التي يجب عليك فحصها قبل إنطلاقك بالسيارة

يمكنك التواصل معنا من خلال الروابط التالية:

صفحتنا الرسمية على الفيسبوك: دليلك الأول في السيارات – أفدني

قناتنا على التلغرام:  تليجرام

المصدر: مدونة السيارات

إعداد/ ندى وليد

عن Admin

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: