تعرف على عفشة السيارة وأهم المشاكل التي تواجهها

سنتعرف في هذا المقال من منصة أفدني دليلك الأول للسيارات على عفشة السيارة وأهم المشاكل التي تواجهها. حيث تعد عفشة السيارة الجزء الرئيسي المسؤول عن دفع السيارة من خلال الإتصال بالمحرك فضلاً من توجيه السيارة وامتصاص صدمات السير على الأراضي غير الممهدة، كما أن أي تلف بسيط في العفشة يؤدي بمشاكل أكبر في توجيه السيارة.

عفشة السيارة وأهم المشاكل التي تواجهها:

مكونات عفشة السيارة:

تتكون عفشة السيارة من عدة أجزاء منها:

1- علبة الدركسيون:

تعد علبة الدريكسيون همزة الوصل بين قائد السيارة وتحديد اتجهاتها، وأي خلل بعلبة الدريكسيون بعجلة القيادة أو الطارة ستشعر بعدم سير السيارة بطريقة سليمة. وتعد أيضاً من المكونات المهمة في عفشة السيارة وإذا حدث تلف فيها سوف يحدث صوت تخبيط. وللتأكد من سلامة الدركسيون هز الدركسيون ولاحظ العجل ولكن اذا بدأت علبة الدركسيون تتأكل وتضعف سوف يتم تغييرها.

2- الإسكاترة:

من الممكن أن يحدث بها تسرب زيت الباور وبالتالى يحدث صعوبة في تحريك الطارة .

3- التيش الداخلي والخارجي:

التيش يتكون من دراع صغير فى أوله بيضة متحركة تنتهى بمسمار مركب في نهاية كل جنب من جوانب الجريدة المسننة الموجودة في الإسكاترة. من جانب اخر من التيش مسمار آخر في التيش الخارجي، ومهمة الإتياش أنها تنقل حركة الجريدة المسننة للعجل.

4- عمود الصليبة:

هو عبارة عن العامود الناقل للحركة من الطارة للإسكاترة، ويلاحظ تلفها عند وجود اهتزاز الدركسيون وصوت نقرة بسيطة خلال تحريك عجلة القيادة.

5- الكبالن:

الكبالن وظيفتها  تقوم بنقل الحركة من الفتيس للعجل، وتتكون من  2 كوبلن واحد داخلي ينقل الحركة من الفتيس للكوبلن الخارجي، والكوبلن الخارجي ينقل الحركة منه للعجل مباشرة، والكوبلن هو عبارة عن مجموعة من البلى والأفضل أن يكون البلي محتفظ بالشحم في بدنه، و فى حالة حدوث تسريب بالشحم نجد صوت  صوت طقطقه في الملفات، عند حدوث ذلك  يجب تغيير الكوبلن الخارجي، بالنسبة  للكوبلن الداخلي يكون عمره أطول من الكوبلن الخارجي  ونادر اذا حدث بيه عطل أو تلف .

6- كاوتش الميزان:

يعتبر لها اسم ثاني مسمار الميزان من المكونات الضرورية المسؤولة عن  حركة السيارة وتوجد في الجنب الواحد من جهة الأربعة كاوتشات، وتكون مركبة على أطباق زائد مسمار الميزان، ومهماتها انها تفصل بين أجزاء العفشة، وفي حالة حدوث مشكلة بها تجد السيارة خفيفة مع المطبات.

 7- فحص المقص العلوي والسفلي:

فحص المقص العلوى وهو على شكل مثلث في الجنبين وممسوك فى جلبة محكمة في أول المقص يوجد بلية بعمود صغير مركبة فى الجنب المخصص لها أما المقص السفلى فهو عبارة عن عامود في آخره جلبة وفى أوله جلبة ويجب أن تكون جميع الجلب سليمة، وإلا سوف تشعر بالمطبات وتخبيط فضلا عن إحساس بخفة السيارة.

8- الطنابير:

تعُد الطنابير من الأجزاء المهمة وخاصة كونها الجزء الذي يثبت من خلاله الإطارات ومتصل بها أيضا تيل الفرامل، ويمكن ملاحظة تلف الطنابير من خلال وجود أهتزاز قوي للسيارة على السرعات العالية وأهتزاز قوي مع الفرامل وعدم ثبات دواسة الفرامل خلال الضغط عليها.

9- المساعد والسوستة والبطاحة:

يعتبر من أهم المكونات الأساسية في العفشة فيعمل على الثبات ويحافظ جدا على الشاسيه ونعومته في المطبات أما السوستة تقوم برفع السيارة وتخفيف الحمل عن المساعد و الإحساس بالمطبات وفي حال ملاحظة جنب أقل ارتفاعا من الاخر فمعناه تلف بالسوستة أما البطاحة فمكانها فوق المساعدين ومتصلة بجسم السيارة وهى عبارة عن كاوتشة ومجموعة رولمان بلى تجعل المساعد يدور مع كسر العجل سواء من ناحية اليمين أو الشمال.

المشاكل التى ممكن تواجهك فى عفشة السيارة 

  • تلف في كلاً من علبة الدركسيون أو المقص العلوي والمقص السفلي.

  • وتلف في التيش الداخلي والتيش الخارجي.

  • تلف في كاوتشة الميزان (مسمار الميزان).

  • خلل في المساعدين والسوستة والبطاحة.

  • بلية عجل فى كل جنب و بلية الطنبورة.

  • 4 كاوتشات تراب في كل جنب.

  • مشكلة في الطنابير.

لقراءة المزيد: لماذا يجب عليك تبديل أماكن الإطارات ؟

 

لتحصلوا على معلومات متنوعة تخص عالم السيارات:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

هل أصبح لون زيت المحرك في سيارتك إلى الأسود؟ إليك الأسباب

هل تحول لون زيت المحرك في سيارتك إلى الأسود؟ إليك الأسباب

يعد تحول لون زيت المحرك إلى اللون الأسود ظاهرة شائعة يعاني منها العديد من مالكي …

اترك رد