تعرف على نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات

يعتبر ضغط هواء الإطارات عامل سلامة هام بالنسبة للسيارة، كما يعد أيضاً نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات جزء مهم من السيارات الحديثة. لذا سنتعرف معأ في هذا المقال من منصة أفدني دليلك الأول للسيارات على نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات. تابع في قراءة المعلومات لتتعرف على هذا النظام وأهميته في السيارة.

قد يهمك أيضاً: أفضل أنواع إطارات السيارة ومعاني كل الرموز والسرعة لها

نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات:

مبدأ عمل نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات:

يعرف نظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS بأنه نظام يراقب مستوى ضغط الإطارات بشكل فردي، أي يقيس ضغط كل إطار من الإطارات الأربعة ويتصل بكمبيوتر السيارة عبر الحساسات الموجودة بكل عجلة. كما يقيس ضغط اطار السيارة ليرسل إشارة تحذيرية للسائق على لوحة القيادة عند انخفاض ضغط هواء الإطارات عن الحد الطبيعي أو الذي يناسب السيارة، ويتم تحديد هذا المقياس من الشركة المصنعة للسيارة ويمكنك معرفته عبر التواصل معها أو تفقد دليل سيارتك. يستخدم نظام مراقبة ضغط الإطارات tpms نوعين من الأنظمة، فهناك نظام ضغط الإطارات المباشر وهناك نظام ضغط الإطارات غير المباشر.

نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات المباشر:

بالنسبة إلى نظام مراقبة ضغط الهواء المباشر فإنه يحتوي على حساسات مراقبة كمية الهواء موجودة داخل الإطارات لضمان وجود نسب ضغط معينة محددة مسبقًا من الشركة المصنعة للسيارة، وتقرأ هذه الحساسات ضغط الإطارات باستمرار وترسل البيانات مباشرة ولاسلكيًا إلى وحدة التحكم المركزي في السيارة ECU أو الكمبيوتر لتحليها، وإذا اكتشفت وحدة التحكم بأن الضغط قليل في أحد الإطارات أو أكثر فإنها تعرض تحذيرًا على لوحة العدادات أمام السائق لإعلامه بنقصان أو ازدياد ضغط الهواء في الإطارات أو في إطار معين بحسب النظام.

لقراءة المزيد: لماذا يجب عليك تبديل أماكن الإطارات ؟

نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات غير المباشر:

يعمل نظام ضغط الإطارات غير المباشر بطريقة مختلفة عن النظام المباشر، فعوضاً عن الاتصال بالحساسات المثبتة على العجلات، يتصل النظام غير المباشر بحساسات نظام منع انغلاق المكابح ABS الذي يتصل بدوره مع كمبيوتر السيارة. بالوقت الذي تسير فيه العجلات يراقب كمبيوتر السيارة سرعة وحجم كل عجلة، ويحدد بناءً على أداء الإطار مستوى الضغط فيه، فإذا حدد الكمبيوتر أن أحد العجلات يسير بسرعة أكبر من باقي العجلات فيترجم كمبيوتر السيارة ذلك إلى ان الإطار يحتاج إلى النفخ فهو فارغ من الهواء ووزنه خفيف، ثم يتم تنبيه السائق على لوحة القيادة. وأما بالنسبة لتكلفة نظام ضغط الإطارات غير المباشر، فهو أقل تكلفة في الصيانة من نظام TPMS المباشر.

فوائد نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات

لنظام مراقبة ضغط الهواء في السيارات فوائد عديدة ومهمة، وهي

  • تحسين استهلاك الوقود: سيؤثر ضغط الإطارات على استهلاك الوقود في سيارتك دون أي شك؛ لأن الإطارات غير المنتفخة بالكمية الصحيحة تتمتع بمقاومة أكبر للتدحرج، إي أن الإطارات تصبح أثقل على الطريق ما يتطلب من المحرك عزمًا إضافيًا لدفعها.
  • يحافظ على سلامتك: يمكن أن تؤدي الإطارات غير المملؤة جيدًا أو المملؤة بشكل مفرط إلى انثقاب الإطار أو تشققه واهترائه، وهذا ما يتسبب في وقوع حوالي 11,000 حادث سنويًا في الولايات المتحدة وحدها وفقًا للإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرقات السريعة، وانثقاب الإطارات أثناء السير أمر خطير وسيعرّضك لخطر كبير أنت ومن معك بالسيارة ومن حولك على الطريق أيضًا.
  • يحافظ على الإطارات: يساهم ضغط الهواء الصحيح في الإطارات في المحافظة عليها وإطالة عمرها؛ لأن انخفاض ضغط الإطار أو زيادته يزيد من مخاطر تصدعه واهتراءه بسرعة وانفجاره حتى، لذا فإن ضغط الهواء الصحيح يحافظ على جودة الإطار ويبقيه في الخدمة لسنوات.
  • تقليل الضرر على البيئية: وفقًا لوزارة النقل الأمريكية فإن المركبات ذات الإطارات غير المنفوخة جيدًا تطلق أكثر من 300 مليار رطل من أول أكسيد الكربون في الولايات المتحدة كل عام، لهذا فإن المحافظة على ضغط الهواء الموصى به من الشركة المصنعة لسيارتك سيحافظ أيضًا على البيئة ويقلل خطر التلوث.

لقد تحتاج: لسلامتك اعرف متى يجب تغيير إطارات السيارة (الكاوتش)؟

 

نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم معلومات تفيدكم، ولتحصلوا على معلومات متنوعة تخص عالم السيارات:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

يجب علينا أن نتبع الاجراءات من حيث ركن السيارة بشكل صحيح. يجب على السائقين الالتزام …

اترك رد