خطوات يجب أتباعها عند توقف محرك السيارة عن العمل - أفدني في السيارات

خطوات يجب أتباعها عند توقف محرك السيارة عن العمل

سنتحدث في هذا المقال عن أهم الخطوات التي يجب أتباعها عند توقف محرك السيارة عن العمل، حيث نكتشف أن محرك السيارة يدور وأن مبدأ الحركة في السيارة يعمل ولكن المحرك لا يبدأ ، لذلك سنتكلم بطريقة مبسطة عن أهم الأسباب التي تساهم في هذه المشكلة وكيفية التحقق منها بنفسك، تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.

خطوات يجب أتباعها عند توقف محرك السيارة عن العمل
محرك السيارة

أسباب توقف محرك السيارة عن العمل:

في معظم السيارات ، هناك خمسة أسباب تساهم في مثل هذا العطل ، وأهمها ما يلي:

1- الوقود
2- الهواء
3- الشرارة
4- ضغط المحرك
5- التوقيت الصحيح في المحرك

عند وجود خلل أو عطل في واحدة من الأسباب الخمسة التي ذكرناها ، فتأكد أن محرك سيارتك لن يعمل ، وعندما نذكر هذه الأسباب الخمسة فكل سبب منها لديه مجموعة من القطع التابعة له من حساسات وقطع الخ ..

موضوع ذات صلة: أسباب حدوث رجة في محرك السيارة وطريقة حل المشكلة

1- الوقود:

أحتاج إلى التحقق لمعرفة ما إذا كانت مضخة البنزين تعمل أم لا. ويمكنك معرفة ذلك من خلال الصوت الذي يصدره عندما تدير مفتاح السيارة قبل بدء تشغيل المحرك ، حيث ستسمع صوتًا من خلف السيارة ، والذي يكون عادةً أسفل المقاعد الخلفية في جميع السيارات تقريبًا. يمكنك العثور على خزان البنزين هناك ، أو فقط تأكد من وصول الوقود إلى المحرك.

إذا دخل الوقود إلى المحرك بعد تشغيل المفتاح ، فهذا يدل على أن مضخة الوقود تعمل بشكل صحيح وأن الوقود يصل إلى المحرك. وإذا لم يصل الوقود إلى المحرك. فإن المشكلة تكمن في مضخة الوقود أو أن الطاقة لا تصل إلى مضخة الوقود ، ويجب فحص الصمامات والمرحلات في مضخة الوقود.

2- الهواء:

الهواء ويجب التأكد من ان الهواء يدخل الى المحرك بشكل كافي ، عن طريق فحص فلتر الهواء والتأكد من نظافته وعدم انسداده نتيجة الأوساخ والترسبات.

لقد يهمك: ما وظيفة التيربو في السيارة؟ ..ميزاته وعيوبه

3- الشرارة:

يجب التأكد من وصول الكهرباء اليها فاذا كانت الكهرباء تصل يجب فحص البواجي والتأكد من سلامتها.

4- ضغط المحرك:

عندما ينخفض ضغط المحرك عن 90 رطل لكل بوصة مربعة ، لا يبدأ المحرك عادة ، وكلما زاد ضغط المحرك عن 90 رطل لكل بوصة مربعة ، كانت حالة المحرك أفضل.

يجب مراقبة الضغط في كل أسطوانة من محرك السيارة باستخدام مقياس ضغط ، ويفقد المحرك الضغط لمجموعة متنوعة من الأسباب والظروف ، بما في ذلك حلقات الكباس المكسورة.

5- التوقيت الصحيح في المحرك: 

يتم ضبطه بواسطة حزام (توزيع Courroie) ، وإذا لم يتم إحكامه بشكل صحيح ، فقد ينفك من الترس ، مما يتسبب في تلف كبير للمحرك ، أو إذا لم يفلت ، فسوف يفقد تزامن ترس عمود الكامات مع العمود المرفقي ، مما يتسبب في أن يكون وقت الحقن غير صحيح.

والخلاصة هي أن المحرك لكي يعمل يحتاج الى الهواء والوقود والضغط حتى  ينفجر الخليط عن طريق الشرارة التي تعطيها البواجي وكل هذا يجب أن يكون في الزمان والتوقيت المناسبين.

رابط ذات صلة: تشخيص بعض الأعطال من خلال صوت السيارة

 

ولكي تطلعوا على أخبار ومعلومات من موقع أفدني تخص عالم السيارات أنضموا إلى:

صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

المصدر: ميكانيكا لايف

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

هناك الكثير من المصطلحات والإختصارات التي يجب معرفتها في السيارات. ومنها ما سنتحدث عنه اليوم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: