ثقل مقود السيارة أسبابه وطرق صيانته

إن من ضمن الأعطال الشائعة وجود ثقل في مقود السيارة، وهو ما يجعل التحكم في السيارة أكثر صعوبة وهو ما يعد أمرًا خطيرًا، وخاصًة أن عجلة القيادة هي أهم جزء من أجزاء السيارة؛ حيث أنها تعد القطعة الرئيسية المسؤولة عن توجية السيارة على الطريق، وبالطبع فإنه كمختلف أجزاء السيارة معرض للتلف والأعطال، ومن ضمن المشاكل هو وجود ثقل في مقود السيارة بطريقة مفاجئة، لذا فإننا من خلال منصة أفدني نقدم لكم معلومات وافية عن ما يمكنك فعله إذا وجدت ثقل في مقود السيارة.

مقال قد يهمك قراءته: أهمية ممتص الصدمات وعلامات تلفه

أسباب عطل ثقل مقود السيارة

1- نقص مستوى الزيت من أسباب ثقل مقود السيارة

يعد نقصان منسوب الزيت عن الحد المتاح له داخل السيارة في نظام التوجيه، سببًا رئيسيًا في مشكلة ثقل مقود السيارة، بالإضافة إلى مشكلات أخرى قد تحدث بسبب نقصان منسوب الزيت وقد تصيب أجزاء أخرى في نظام التوجيه بالسيارة.

2- وجود تلف في عجلة القيادة من أسباب ثقل مقود السيارة

قد يكون نقصان الزيت عن الحد المتاح له أو تسرب الزيت مشكلة حقيقية، ربما تؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث تلف وأعطال بعجلة القيادة، وهو ما قد يؤدي إلى تلفها أو وجود مشكلة ما في الذراع الخاص بها، وهو ما يؤدي إلى حدوث ثقل في مقود السيارة.

3- وجود هواء في نظام التوجيه بالسيارة

يعد من أحد أسباب ثقل مقود السيارة (الدركسيون)، هو وجود هواء داخل نظام التوجيه في السيارة؛ حيث أنه يكون سببًا في حدوث العديد من المشاكل داخل النظام.

مقال قد يهمك قراءته: تشخيص بعض الأعطال من خلال صوت السيارة

مقود السيارة

4- وجود مشكلة في مضخة المقود

بغض النظر عن أنه يتم تصميمها لتقوم بخدمة نظام التوجيه حتى أميال طويلة، إلا أنه من الممكن أن تتعرض لحدوث عطل بها؛ وفي تلك الحالة فإنها تعد واحدة من أكثر الأشياء الشائعة لحدوث ثقل المقود الكهربي.

5- وجود عطل في حامل عجلة القيادة

يعد من أهم القطع المرتبطة بعجلة القيادة هو جامل عجلة القيادة؛ ولهذا السبب فإن حدوث أي عطل أو تلف ما به بطريقة مباشرة؛ فإنه يؤثر على عجلة القيادة بسبب كونه واحدًا من أهم الأجزاء الأساسية داخل نظام التوجيه؛ ولهذا السبب فإنه قد يتعرض هذا الجزء إلى التلف أو الضرر مع كثرة الاستخدام، وفي هذه الحالة فإنه يكون سبب في ثقل مقود السيارة.

كيفية صيانة عطل ثقل مقود السيارة

يجب عليك محاولة القيام بالتأكد من عدم وجود أي تسرب بالزيت، والتأكد من أنه لم يتجاوز الحد المسموح له. كما أنه ينبغي عليك أثناء قيامتك بالفحص وأثناء اكتشافك وجود هواء في نظام التوجيه، أن تقوم بأخذ السيارة إلى الفني المختص بإصلاح السيارات لكي يقوم بعمل تفريغ لهذا الهواء، ويقوم بهذه العملية من خلال القيام بلّف مقود السيارة إلى ناحية أقصى اليمين، كما أنه يبدأ بتفريغ الهواء ومن ثم يقوم بلّفه نحو أقصى اليسار والقيام بتفريغ الهواء.

مقود السيارة

نصائح الخبراء للحفاظ على نظام التوجيه

  • فحص منسوب الزيت بشكل متكرر ودوري لملاحظة أي مشكلة من المشاكل التي قد تكون سببًا في حدوث ثقل مقود السيارة.
  • يجب عليك إضافة زيت لا يوجد به شوائب لحماية نظام التوجيه.
  • صيانة كافة أجزاء نظام التوجيه بشكل دوري وإصلاح أية مشكلة يتم اكتشافها.

وبهذا نكون قد عرضنا لك من خلال منصتنا عطل ثقل مقود السيارة، لتتمكن من اكتشافه وتداركه والحفاظ على سيارتك من حدوثه ومعرفة كيفية إصلاحه وصيانته.

قد تكون في حاجة إلى قراءة ما يلي:

أسباب غليان الماء في قربة الردياتير

يمكنك التواصل معنا من خلال الروابط التالية:

صفحتنا الرسمية على الفيسبوك: دليلك الأول في السيارات – أفدني

قناتنا على التلغرام:  تليجرام

المصدر: مدونة السيارات

إعداد/ ندى وليد

عن Admin

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: