ما هي أسباب حدوث طقطقة عند لف الدركسيون؟ - أفدني في السيارات

ما هي أسباب حدوث طقطقة عند لف الدركسيون؟

منصة أفدني ستقدم لكم أسباب سماع أو حدوث صوت طقطقة عند لف دركسيون السيارة، والدركسيون هو المكون المسؤول عن آلية التوجيه في السيارة، ونظام التوجيه في السيارة من أهم الهياكل فيها، ومنها يمكن للسائق التعامل مع السيارة والتحكم فيها، لكنه يعاني من مشاكل التوجيه والأحمال الثقيلة. عندما يحرك السائقون الدركسيون (عجلة القيادة) ، فإنهم يلاحظون ظهور طقطقة من دركسيون السيارة. تابعوا معنا لتتعرفوا على الأسباب.

أسباب سماع طقطقة في دركسيون السيارة
دركسيون السيارة

لقد تحتاج: تعرف على أهم خطوات صيانة السيارة الأساسية

آلية عمل دركسيون السيارة:

عندما يقوم السائق بتدوير الدركسيون أي عجلة القيادة ، يدور أيضًا المحور الطولي المرتبط بهذه العجلة. يتيح ذلك لمعدات محور التوجيه الطولية قيادة عمود التوجيه المستعرض في اتجاه دوران عجلة القيادة. يرتبط العمود المتقاطع بعمود توجيه عبر الفتحة ، ويعمل العمود المتقاطع على تشغيل قضيب التوجيه المرتبط بحامل. تدور أقراص الفرامل الأمامية، مما يتسبب في دوران هذا المحمل وبالتالي دوران العجلة الأمامية. وتوجد مجموعة الفرامل الأمامية على محورها الرئيسي، بينما يكون العكس صحيحًا على الجانب الآخر من عجلة القيادة المستعرضة. بمعنى، إذا تم سحب عمود التوجيه من اتجاه واحد ، فسوف ينسحب من الجانب الآخر، ويسحب عمود التوجيه معه.

قد يهمك: مواعيد الصيانة بشكل دوري للسيارة بكافة أنواعها

أسباب تلف علبة توجيه السيارة :

  1. أي لف صغير في الحلقة لا يتسبب في انزلاق عجلات السيارة.
  2. وضع اللاصقات (وجود خشونة فيها).
  3. حدوث هزة في الطوق بسرعات عالية ، مما يؤدي إلى خفة الطوق وعدم استقراره.
  4. وجود مشكلة في الخطاف ، أو مشكلة في سير الشاحنة ، سواء كان هناك تسرب زيت بين الإطارات من الحافات ، أو وجود عيب عام في عصا التوجيه.
  5. يواجه الدريك مشكلة بسبب تجميد ترس المثبت في عمود التوجيه.
  6. فقدان توازن السيارة نتيجة السرعات العالية والمنخفضة ، أو أن السيارة تضطر إلى تغيير زواياها ، كما يحسب بفحص الإطار.

طريقة حل مشكلة طقطقة الدركسيون:

يقوم بعض الأشخاص باتخاذ الإجراء الصحيح ، وهو الذهاب إلى ورشة ميكانيكي لإصلاح السيارة ، وإجراء فحص شامل ، ومعرفة سبب تشقق السيارة. قبل أي شيء ، يجب فك عمود المقبض تمامًا ، ويختلف الفك من سيارة إلى أخرى ، إنها مجرد مسامير ووصلات كهربائية نقوم بتفكيكها ،قد تكون المشكلة في عمود السحب ، والذي يُعزى إلى تآكل الترس البلاستيكي الموجود فيه ، لذلك يجب عليك فك البراغي بشكل منتظم ومنتظم ، مع الانتباه إلى البراغي الموجودة في الأنبوب ، وكذلك موضع البراغي عند زوايا غير واضحة. ثم افرك الجوانب والزوايا جيدًا حتى لا تصبح الأجزاء البلاستيكية المنصهرة حاجزًا عند تجميع الترس الجديد. يجب عليك أيضًا التأكد من أن الأجزاء الذائبة نظيفة تمامًا ولا تنسكب في الترس ، ويجب استخدام آلات الشفط للمساعدة في التنظيف الكامل والشامل. ثم قم بإعداد الترس البلاستيكي الجديد في مكانه المحدد ، ويجب عليك التأكد من أنه تم تثبيته بشكل صحيح قبل إعادة جميع القطع إلى مواقعها الصحيحة وتركيب البراغي.

أسباب تؤدي لإهتزاز المحرك ودركسيون السيارة:

  1. أسباب اهتزاز عجلة القيادة هي القيادة بسرعات تزيد عن 60 كم / ساعة ،حيث يحدث الاهتزاز لأنه يجب تغطية الإطارات وهذا هو الحال إذا كانت الإطارات في حالة جيدة ولا يوجد بها أي تشققات أو علامات بالمحرك.
  2. الاهتزاز الذي يتفاقم بسبب قواعد تركيب المحرك غير الآمنة وفي حالة الانحناء ستعاني السيارة من الاهتزاز والتخميد عند التحرك.

نصائح هامة للمحافظة على دركسيون السيارة:

  1. التحكم المستمر في مستوى الزيت ونظافة زيت الطاقة والفحوصات الدورية.
  2. لا يجوز إبقاء مستوى الزيت في الخزان المرتبط بجهاز السيارة غير كافٍ بحيث لا تتمكن المضخة من سحب الزيت الممزوج بالهواء مما ينتج عنه صوت حيث تدور المضخة مع إحساس بتقل في الدركسيون.

رابط ذات صلة: ماذا يحدث عند التأخير في تغيير زيت السيارة؟ نصائح هامة عند تغييره

 

نتمنى أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم، وللإطلاع على كل جديد في منصة أفدني تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

المرجع: xado

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

هناك الكثير من المصطلحات والإختصارات التي يجب معرفتها في السيارات. ومنها ما سنتحدث عنه اليوم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: